{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #296
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  fancyhoney   كتب/كتبت  
 
2-لا يوجد ما يجبرنا علي كون السرد موافقا لمجريات الاحداث
من الممكن ان ارد بنفس المنطق : ما الذي يجبرنا الا يكون السرد موافقا لمجريات الاحداث؟
و لكن سابين لك ما الذي يلزم بان يكون السرد مطابق لمجريات الاحداث : الطبيعي في اي سرد ان يكون مطابقا لمجريات الاحداث. في كلامنا العادي اليومي. في مجمل النسق القراني.
اقتباس:3-ما استدل به علي وجود خلاف ما بين السرد القراني و مجريات الاحداث هو  
  ا - ذكر ( كذلك نجزى  ) مرتين  و كون الاولى تحمل معنى الفداء قبل حدوث الفداء كما اجمع عليه المفسرون و الفقهاء و علماء الاصول خلافا للصفى

 ب- ما يبدو ظاهرا من الالتفات القصصى بنسبة عالية او منخفضة علي اقل تقدير

1- لم اختلف مع المفسرين لمجرد الاختلاف في معنى ( انا كذلك نجزي المحسنس) في الاية الاولى بانه تعني البلاء , فقد بينت الاية التالية لها ما المقصود بالجزاء و لم اجد ردا غير انني خالفت المفسرين!
اذكرك بالاية التي تجاهلنها تماما:
قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106}
اما الجزاء بمعنى الفداء فهو في الايتين التاليتين:
} وَفَدَيْنَاهُ الْمُحْسِنِينَ {الصافات/110}

2- لا يوجد التفات كما بينا عمليا بالايات , فالله تعالى لم يخاطب ابراهيم مباشرة ثم التفت الى مخاطبة غيره , و لكن كل السرد يجري على لسان الراو دون مخاطبة ابراهيم بما فيها ( يا ابراهيم) لانه لم يكن النداء بل الرواية عن هذه المناداة:
} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ
فالهاء هنا هي ضمير الغائب و ليس ( الكاف التي هي ضمير المخاطب).

اقتباس:و كل ما سبق ناقشناه و اكتفى بمناقشتى له سابقا

كما رايت فهذه كانت مناقشتك . لم ترد على جوهر ادلتي
اقتباس:.
تقول شيخنا
اقتباس:قول الالوسي خاطئ فان ظاهر النص يدل على ان المبشر به اولا خلاف اسحاق . فالقاعدة ان تذكر الاسم العلم اولا و هو ما لم يحدث في الاية (101) الصافات. و قد كرت لك المثال عدة مرات .

عذرا فما هو قول لالوسي الخاطئ
ما ذكرته انت في مداخلتك على لسانه:
اقتباس:و جدير بالذكر اعادة الاشارة الى قول الالوسي بان افتراض وجود بشارة باسماعيل هو ايضا مخالف لظاهر النص
فلا مخالفة هنا لظاهر النص لان الواو في بداية الاية ( و بشرناه) وردت لاختلاف الخبرين و عدم وجود علاقة معنوية بينهما.
11-23-2006, 10:52 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة الصفي - 11-23-2006, 10:52 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,293 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS