{myadvertisements[zone_1]}
بلسان عربي مبين
arfan غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,378
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #8
بلسان عربي مبين
نجد في القرآن آيات لا يمت نصفها الاول الى نصفها الثاني بأي علاقة. فخذ مثلاً الآية الثالثة من سورة النساء: " وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنىً وثلاث ورباعَ فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم ذلك ادنى الا تعولوا". فما علاقة القسط في اليتامى وزواج ثلاث او اربع زوجات؟ يقول القرطبي ( إن خفتم الا تعدلوا في مهور اليتامى وفي النفقة عليهن، فانكحوا ما طاب لكم غيرهن. وعن عائشة قالت: يا ابن أختي هي اليتيمة تكون في حجر وليها تشاركه في ماله فيعجبه مالها وجمالها فيريد وليها أن يتزوجها من غير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره، فنُهوا أن ينكحوهن الا أن يقسطوا لهن ويبلغوا بهن اعلى سنتهن من الصداق، وأمروا أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهن.



وقال أبن عباس وأبن جبير: المعنى إن خفتم الا تقسطوا في اليتامى فكذلك خافوا في النساء، لانهم كانوا يتحرجون في اليتامى ولا يتحرجون في النساء). وتفسير عائشة لا يمت للواقع بصلة. فاليتيمة تكون في حجر وليها الذي غالباً ما يكون عمها أو خالها وهي تحرم عليه ولا يمكن ان يتزوجها سواء أطمع في مالها او لم يطمع. وكم يتيمة كانت غنية في تلك الايام حتى تستدعي نزول آية قرانية لتمنع وليها من ان يتزوجها ويأكل مالها؟



والتفسير الآخر لا يستوي والمنطق كذلك. فاذا خفتم الا تعدلوا في مهور اليتامى فلا تنكحوهن وانكحوا ما طاب لكم من النساء غيرهن. ما ذا إذاً عن العدل في مهور النساء الغير يتامى؟ هل يحق لنا الا نعدل في مهورهن ونتزوج ثلاثة أو أربعة منهن؟ أنا أعتقد ان ألآية أصلاً لا تمت للمهور أو النساء اليتامى بشئ، انما هي تخص اليتامي الصغار من بنات واولاد، إذا مات والدهم وتركهم في كفالة عمهم او خالهم.....، ولسببٍ ما لم يكمل المتحدث الآية، وربما سهواً كتب الشخص الذي كان يجمع القرآن " فانكحوا ما طاب لكم من النساء". وقد يكون النصف الثاني من ألآية سقط سهواً اثناء جمع القرآن، أو أُسقط كما أُسقطت آيات كثيرة .



وفي سورة فاطر، ألآية 8: " أفمن زُين له سوء عمله فراءه حسناً فإن الله يُضل من يشاء ويهدي من يشاء فلا تُذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليم بما يصنعون". فبداية ألآية تسأل:" أفمن زُين له سوء عمله فراءه حسناً "، فالأنسان يتوقع أن يجد مقارنة مع شخص آخر مثلاً، " كمن أهتدى". ولكن بدل المقارنة نجد " فإن الله يُضل من يشاء". لا علاقة البتة بين بداية ألآية وبقيتها. وقد قال القرطبي "هذا كلام عربي طريف لا يعرفه الا القليل". والقرآن لم ينزل للقليل

وبعض ألآيات بها جُمل اعتراضية لا تزيد في المعني وليس لها اي سبب يجعلها تدخل في ألآية، فمثلاً في سورة الانعام ألآية 151: " قل تعالوا أتلوا عليكم ما حرّم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاقٍ نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق". فالاية كلها تتكلم عن الاشياء التي نهانا عنها الله، ولكن في وسطها نجد " وبالوالدين إحسانا". وواضح ان هذه ليست من المحرمات وانما زُج بها هنا سهواً، فلم يحرم الله الرفق بالوالدين.



وهناك كلمات أُدخلت زيادةً في بعض ألآيات فأدت الى صعوبات جمة في التفسير. فسورة الانبياء ألآية 104 تقول: " يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا أول خلق نعيده وعداً علينا إنا كنا فاعلين". فكلمة " للكتب" هنا لا تخدم المعنى باي شئ بل تعقد الشرح. وقال ابن عباس ومجاهد " كطي السجل للكتب" تعني كطي الصحيفة على ما فيها، فاللام في " للكتب: بمعنى " على". وقال ابن عباس كذلك في رواية أخرى ان السجل كان اسم احد كُتّاب الوحي. وكلمة سجل أصلاً تعني " دلو"، فتقول " ساجلت الرجل" إذا نزع دلواً ونزعت دلواً. ومنها المساجلة الشعرية عندما يتبارى شخصان او أكثر بابيات شعرية. ثم استُعيرت فسميت المكاتبة مساجلة والسجل هو الصحيفة المكتوبة. فيوم نطوي السماء كطي السجل واضح معناها، وكلمة " للكتب" إضافة عقدت المعنى.



وفي سورة لقمان عندما قال لقمان يوصي ابنه:

13- " وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم" 14- " ووصينا الانسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهنٍ وفصاله في عامين إن اشكر لي ولوالديك اليّ المصير"

15- " وإن جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً وأتبع سبيل من أناب اليّ ثم اليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون"

16- " يا بني إنها إن تك مثقال حبةٍ من خردلٍ فتكن في صخرةٍ او في السماوات أو في ألارض يأت بها الله إن الله لطيف خبير"

17- " يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الامور"

18- " ولا تصّعر خدك للناس ولا تمشي في الارض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور"

19- " وأقصد في مشيك واغضض من صوتك إن انكر الاصوات لصوت الحمير"



ففي الآية 13 المتكلم هو لقمان يعظ ابنه، ثم فجأة في الآية 14 يصير المتكلم هو الله فيوصي الانسان بوالديه ويضيف عليها ان الحمل والرضاعة يجب ان تكون عامين ثم يُفصل الطفل، ويستمر الله في وصية الانسان في الآية 15. ثم نرجع الى لقمان في ألآية 16 وما بعدها ليكمل وصية ابنه. فالآيتان الرابعة عشر والخامسة عشر أُدخلتا هنا بطريق الخطأ ولم يكونا أصلاً جزءاً من السورة.



ولنقرأ هذه الآيات من سورة المعارج:

37- " فما بال الذين كفروا قبلك مهطعين"

37- " عن اليمين وعن الشمال عزين"

38- " أيطمع كل امرئ منهم ان يدخل جنة نعيم"

39- " كلا إنّا خلقناهم مما يعلمون"



فالكلمة الاخيرة من كل آية، مع انها مسجوعة، الا انها ثقيلة على السمع ، ونشك انها كلمات عربية. انما استعملت من باب الغريب من اللفظ ليكون لها اثرٌ في نفوس السامعين، كما كان يفعل الكهان سابقاً. والمنطق فيها اغرب من الكلمات: " أيطمع كل امرئ منهم ان يدخل جنة نعيم، كلا انا خلقناهم مما يعلمون." فيقول الله يجب الا يطمعوا في دخول الجنة لاننا خلقناهم من نُطفٍ، من مني، وهذا معنى " خلقناهم مما يعلمون". ولاننا خلقناهم من مني، يجب الا يطمعوا في دخول الجنة. ويقول القرطبي في تفسيره ( كان المشركون يستهزئون بالمسلمين فقال الله " إنا خلقناهم مما يعلمون" من القذر، فلا يليق بهم هذا التكبر.) ورغم تفسير القرطبي، يظل المنطق غريباً، أفلانه خلقهم من القذر يجب الا يتكبروا ولا يطمعوا في دخول الجنة؟



وفي سورة القيامة، الآية 14: " بل الانسان على نفسه بصيرةٌ ". وبدل ان يقول " بصير" ليصف الانسان، قال " بصيرةً ". وقال المفسرون ان التاء في " بصيرة " للمبالغة. ونسأل: ما الداعي للمبالغة؟ فالقرآن هنا إنما يذكر حقيقة، وهي إن الانسان بصير على نفسه. فلماذا يحتاج أن يبالغ؟



ويتضح من هذا العرض ان هناك اشياء كثيرة في القرآن خارجة عن المألوف ولا تمثل اي نوع من البلاغة النثرية، وانما فرضها السجع الذي لا تخلو اي سورة في القرآن منه. والسبب طبعا، ان السجع يسهل حفظه، وبما ان القرآن كان يُحفظ في صدور الرجال حينما كان ينزل به الوحي، كان لا بد من استعمال السجع.



01-13-2005, 05:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بلسان عربي مبين - بواسطة منصور سعيد - 01-13-2005, 01:14 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة استشهادي المستقبل - 01-13-2005, 03:29 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة منصور سعيد - 01-13-2005, 03:40 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة استشهادي المستقبل - 01-13-2005, 03:59 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة منصور سعيد - 01-13-2005, 04:20 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة arfan - 01-13-2005, 05:03 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة arfan - 01-13-2005, 05:13 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة arfan - 01-13-2005, 05:59 PM
بلسان عربي مبين - بواسطة استشهادي المستقبل - 01-13-2005, 06:16 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة arfan - 01-13-2005, 07:45 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة خالد - 01-13-2005, 09:59 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة منصور سعيد - 01-14-2005, 02:48 AM,
بلسان عربي مبين - بواسطة السرياني - 01-14-2005, 10:26 AM,
بلسان عربي مبين - بواسطة خالد - 01-14-2005, 01:23 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة arfan - 01-14-2005, 10:21 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة عبد الرحمن ويصا - 01-15-2005, 01:54 AM,
بلسان عربي مبين - بواسطة على نور - 01-15-2005, 02:54 AM,
بلسان عربي مبين - بواسطة استشهادي المستقبل - 01-15-2005, 08:08 AM,
بلسان عربي مبين - بواسطة على نور - 01-15-2005, 12:13 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة Romeo - 01-15-2005, 12:30 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة خالد - 01-15-2005, 12:31 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة Romeo - 01-15-2005, 01:07 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة خالد - 01-15-2005, 01:13 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة Mirage Guardian - 01-15-2005, 01:19 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة خالد - 01-15-2005, 01:26 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة arfan - 01-15-2005, 07:15 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة منصور سعيد - 01-15-2005, 10:45 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة منصور سعيد - 01-15-2005, 10:50 PM,
بلسان عربي مبين - بواسطة خالد - 01-16-2005, 04:33 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسماعيل عربي بالدليل القرآني (لا عرب عاربة ولا مستعربة) حيث لا حيث 0 1,402 10-13-2011, 11:17 PM
آخر رد: حيث لا حيث
  اعجاز علمي عند الهندوس !!! 3 دقائق (عربي) الفكر الحر 4 1,750 09-22-2011, 09:21 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  جَوْلة فِي النظريّاتِ المَادِيَّةِ لِنشْأةِ الكون عربي-انكليزي شهيد المحراب 1 770 11-04-2010, 02:12 PM
آخر رد: شهيد المحراب
  العثور على جذر عربي للاسم عيسى arfan 4 1,184 01-17-2008, 10:57 PM
آخر رد: وائل انور
  فلاش .. عربي / انجليزي .. (يناسب حلقة العقائد والأديان) كوكب الأرض 2 983 06-26-2005, 02:58 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 17 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS