{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #557
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الزميل الختيار
تحية وبعد
فإنك زعمت أن القراءات نتجت عن التصحيف لعدم وجود النقاط والتشكيل ، ثم عقبتُ على كلامك مستدلاً بأدلة منطقية باستحالة ذلك ، فلم تأخذ تعقيبي بعين الاعتبار ، ولم تناقش ما فيه ، بل قفزت بالقارئ - دون التفات إلى ما قلته لك حاشا إبداء استيائك من وصفنا لك بأنك ترمي الكلام دون حسبان – إلى اقتباس عن الحافظ بن حجر من الفتح ، فوقعت في ما تفر منه ( من الكلام دون حسبان ) .

فالذي ننتظره منك هو أن تثبت أن القراءات نتجت بسبب عدم وجود التشكيل والنقاط ، فرحت لتنقل لنا من الفتح بعض ما روي من القراءات !
فما الذي تريد أن تقوله لنا ؟
أن القراءات فيها اختلاف ؟ فإن هذا نعلمه .
أهكذا تثبت لنا زعمك ؟

عزيزي أذكرك مرة أخرى ، المفروض أن تثبت لنا أن القراءات حدثت بسبب عدم التنقيط والتشكيل ، ونقلك لبعض المرويات في القراءات لا يثبت ما تقول ، إذ أننا نجيبك بكل سهولة بأن هذه القراءات مصدرها الوحي ، ودليلنا النقل المتصل المسند الصحيح إلى رسول الله ، وهكذا يبقى كلامنا بسند وكلامك بلا دليل وحسبان .


ثم يا عزيزي الكريم ، لو أردت أن يكون جوابك مبنياً على علم ودراسة ، فيجب أن تأتي إلى القراءات المعتمدة الثابتة لتحتج بها علينا ، لا أن تأتي إلى نقل عشوائي عن كتاب "الفتح" وأنت لا تدري ما تنقله هل هو ثابت أم غير ثابت ، وهل صحت هذه القراءة إلى قائلها أم لم تصح ، فليس كل ما روي من قراءات صحيح وثابت فانتبه ، وأقترح عليك - حتى توفر على نفسك عناء البحث وتحري الصحيح منها - أن ترجع إلى القراءات العشر وتقتبس منها لأنها ثابتة ومتواترة ، وهي موجودة على النت .

وأخبرني - مشكوراً لا مأموراً - من أين أتيت بـ
[QUOTE] [SIZE=4]( ويمشي ) تصبح ‏(نُمسيهذه الـ " نمسي " - وبغض النظر عن صحة نقل هذه الرواية من عدمه - من أين أتيت بها ؟
وماذا يعني لك قول ابن حجر بصيغة التمريض ( وَنُقِلَ عن الحجاج ) ؟

ثم تقول ( نلاحظ كيف اختلف الرواة في اسم الصحابي صاحب الحادثة ، فمنهم منجعله عمر ومنهم من جعله عمرو ومنهم من جعله أبي بن كعب و منهم من جعله عبدالله بن مسعود)
وخلاصة كلامك أن هذه حادثة واحدة ،ولكن الرواة تخبطوا فيها ، فمرة جعلوا عمراً بطل القصة ، ومرة ابن العاص ، ومرة أُبَيّ بن كعب ، ومرة ابن مسعود ..

وما هذا إلا تسرعاً أو فرض أحكام تعسفية ، فإنك أيها الزميل تضيق واسعاً ، فإن القصة ليست واحدة ، بل وقائع متعددة ، فما حصل لعمر بن الخطاب وهشام بن حكيم رضي الله عنهما تكرر نظيره مع صحابة آخرين ، وهذا بديهي ، فكل صاحب قراءة لاحظ اختلاف آخرين عنه رجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليستوضح ، وهذا ما حصل .

ثم إنه من الجائز أن تكون قصة عمرو بن العاص وأبي أو ابن مسعود وأبي ، أو ابن مسعود وعمرو حادثة واحدة ، فالرجل المبهم لا مانع أن يكون أحدهم .


ودمت سالماً .
العميد
11-27-2006, 06:52 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة العميد - 11-27-2006, 06:52 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 390 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,864 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,453 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,006 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,367 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS