{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #559
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس: فأين نجد القرآن يخاطب محمد بجملة "بما أنزل إليك" ثم يعطف عليها حال أصحابه الذين يقيمون الصلاة أو يفعلون اي شيء آخر ؟!!
ما دمت تصف "المقيمين" بأنها حال إذن ما رأيك أن تقتنع بأنها منصوبة كونها ( حال ) ، مثل قوله تعالى :
"وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ"
لأن الوفاء بالعهد ينقضي بإتمامه ، أما الصبر ففيه الاستمرار.
مثل قوله تعالى : " َمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ"
ولا أخفي عليك أن هذا التفسير قد راودني منذ البداية إلا أني لم أسرده لأنه اجتهاد شخصي ،
فإيتاء الزكاة ينقضي بأدائها بينما إقامة الصلاة تتطلب الصبر والاستمرار .
اقتباس: لماذا لم يخفض "المؤتون الزكاة" كذلك بعطفها على الكاف في "إليك" ؟؟ أم تراهم لم يكونوا يؤتون الزكاة أولئك الذين نزل القرآن إلى محمد نبيهم وإليهم والمقيمين الصلاة ؟!!
كانوا يؤتون الزكاة ( يدفعونها جبراً للدولة ) ولكن الذين أوتوا الكتاب من اليهود والنصارى يدفعون أيضاً الجزية ، وهو ما يجعلهم متساوون في الحقوق والواجبات مع المسلمين ، فميز المقيمين الصلاة .
اقتباس:  وكل الشواهد الشعرية التي أحضرتها تنصب على المدح بعد جملة تامة لا جملة يتأخر فيها الخبر عن المبتدأ .
فهمت ، أنت تقصد أن الأية تتحدث عن فريقين :
" لَّكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ" ،
" وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا"
وتتساءل حول تمييز المقيمين للصلاة ،
فلا بأس أن نعتبر كلمة المقيمين ( حال منصوب ) كما شُرح سابقاً.
اقتباس:  تقول :  
ولا يمكن أن نقول : ليس بأن تأتوا البيوت من ظهورها بر.
لكن يمكن أن نقول : ليس أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب بر.
ما بالك نسيت المصادر !!!  
يمكنك أن تقول :
ليس إتيانُكم البيوت من ظهورها البرَّ  
ليس البرُّ إتيانَكم البيوت من ظهورها
دخل على المصدر الأول حرف الباء ، فصارت ( ليس بإتيانكم البيوت .. البرِّ ) فأصبح اسم ليس ( جار ومجرور)
بينما في الأخرى ( ليس توليتكم الوجوه .. البرِّ ) وهذا أنسب في اللفظ وأصح .
اقتباس: كذلك :
ليس توليةُ وجوهكم قبل المشرق والمغرب البرَّ
ليس البرُّ توليةَ وجوهكم قبل المشرق والمغرب .
نعم ، يجوز أن تجعلها إسم لليس ويجوز أن تعتبرها خبراً لها دون أن يتغير المعنى ،
لكن الأفضل أن تجعل المصدر هو الإسم لأنه أظهر ( فيه توضيح وتفصيل ) كما شرح في مداخلتي سابقاً.
اقتباس: على كل حال ، تقدير الكلام المحذوف يكون بقرائن تدل عليه ، لا بحس النية في كلام الخالق لأنه لا يدخله خطأ .
فما الذي يجعلك تقول - كمن سبقك - بأن تقدير الآية "أخص المقيمين الصلاة" أو "أخص الصابرين" ؟؟؟
لم أقصد في استشهادي السابق أن هناك كلام محذوف ، وإنما قصدت نصب الكلمة بالعطف على المرفوع دون الحاجة للحذف كما ورد في البيت الشعري الذي لا يتبين فيه أي حذف أو كلام مقدر .
وقد أوردت عدة أراء في مداخلتي السابقة أرجوا أن تنال منك الاهتمام ،
ودمت بهداية الله ،
ــــــــــــــــــــ
{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً }طه114
11-28-2006, 07:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة عبد التواب اسماعيل - 11-28-2006, 07:10 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 400 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,904 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,507 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,062 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,371 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS