{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #561
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
المشكلة السابعة:
اقتباس: "الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" البقرة 22
وهنا كما ترون قام بتكرار كلمة السماء مرتين في نفس الجملة ،
"ياَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{21} الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ{22}البقرة
في هذه الأية ( القسم الأول منها ) استكمال لما قبلها ،
هذا الاستكمال يفيد الترتيب أو التنقل،
فما قبلها : "الذي خلقكم والذين من قبلكم"
وما بعدها : " جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً"
ترتيب منطقي من الأقرب للأبعد
" .. التنقل :
وهو أنواع إما من الأقرب إلى الأبعد كقوله يأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء 2 قدم ذكر المخاطبين على من قبلهم وقدم الأرض على السماء ..."( البرهان في علوم القرآن )
مثل قوله "إني رسول الله إليكم جميعاً.. " ، " .. فأمنوا بالله ورسوله " ولم يقل فأمنوا بالله وبي.
اقتباس:  وهذا نفس حال الآية التي تقول :
"فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ" البقرة 59
في الأيات السابقة لها توضيح للذين ظلموا ،
".. وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{57} وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَـذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ{58}البقرة
ف( الذين ظلموا ) الأخرى تعود على من سردهم في ما قبلها ووضحهم بقوله (بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ) وليس بتبديلهم القول،
فالذين ظلموا بتبديل القول غير الذين ظلموا فعذبهم بما فسقوا ،
اقتباس:  ولكنا وجدنا تكرارات أكثر غرابة في مواطن أخرى من القرآن مثل :
"وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ" المائدة 46
"مصدقاً لما بين يديه من التوراة" ( يتكلم عن رسالة النبوة ) ،
"ومصدقاً لما بين يديه من التوراة" (يتكلم عن الإنجيل )
أما الإنجيل فهو هدى وموعظة بنزوله عليهم كمكمل لما جاء به موسى، وفيه هدى ونور بما يحتويه .
اقتباس: إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا - وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا - الفرقان 70-71
هاته الآيتين غريبتين ، و لا نعرف الفرق بين من "تاب وآمن وعمل عمل صالحا" في الآية 70 و بين "من تاب وعمل صالحا" حتى يبدل الله سيئات الأول حسنات و يصبح الثاني تائباً إلى الله متابا !!!؟؟
" قوله تعالى : { ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا } لا يقال : من قام فإنه يقوم فكيف قال من تاب فإنه يتوب ؟ فقال ابن عباس : المعنى من آمن من أهل مكة وهاجر ولم يكن قتل وزنى بل عمل صالحا وأدى الفرائض فإنه يتوب إلى الله متابا أي فإني قدمتهم وفضلتهم على من قابل النبي صلى الله عليه وسلم واستحل المحارم وقال القفال يحتمل أن يكون الآية الأولى فيمن تاب من المشركين ولهذا قال ( إلا من تاب وآمن ) ثم عطف عليه من تاب من المسلمين واتبع توبته عملا صالحا فله حكم التائبين أيضا وقيل : أي من تاب بلسانه ولم يحقق ذلك بفعله وفليست تلك التوبة نافعة بل من تاب وعمل صالحا فحقق توبته بالأعمال الصالحة فهو الذي تاب إلى الله متابا أي تاب حق التوبة وهي النصوح ولذا أكد بالمصدر فـ { متابا } مصدر معناه التأكيد كقوله : { وكلم الله موسى تكليما } [ النساء : 164 ] أي فإنه يتوب إلى الله حقا فيقبل الله توبته حقا"( من تفسير القرطبي )
ومنه نستخلص أن الأية الثانية توضيح لمعنى التوبة وهو العمل الصالح وليس التوبة باللسان،
وأكد أن تلك التوبة هي التوبة الحقيقية .
المشكلة الثامنة :
اقتباس: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ" البقرة 26
....  نعتقد أن كاتب القرآن نسي أنه ينقل كلاماً عمن لايؤمنون بسماوية القرآن ، ولو كان جعلها "فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ رَبُّكُمْ بِهَذَا مَثَلًا" لكانت أكثر صدقاً وإقناعاً . كذلك "إلهكم" تُعتبَر بديل جيد لمن هو متحمس للفرق بين الألوهية و الربوبية.
الذين كفروا هم المنافقون لأن المنافق هو الذي يناقش في أهمية ضرب المثل ، بينما الكافر ينكر خلق الله أساساً .
" عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : { يضل به كثيرا } يعني المنافقين { ويهدي به كثيرا } يعني المؤمنين .....
وفيما في سورة المدثر من قول الله : { وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا كذلك يضل الله من يشاء ويهدي من يشاء } ( المدثر : 31 ) ماينبىء عن أنه في سورة البقرة كذلك" ( من تفسير الطبري )
ودمت بهداية الله ،
وإلى اللقاء .
ـــــــــــــ
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً{32} وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً{33} الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ سَبِيلاً{34}الفرقان
11-28-2006, 09:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة عبد التواب اسماعيل - 11-28-2006, 09:30 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 493 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 4,108 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,790 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,582 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,604 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS