{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #573
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام

اقتباس:  فاتنا أن نعلّق على هذا التخريج الفريد .
إذا كانت المقيمين حال ، فأنا أسألك :
ما هو عامل الحال هنا ؟
ومن صاحب الحال ؟
وهل يُعرّف الحال ؟
وكيف يكون حالاً وقد سبقته الواو هنا ؟
.......
وقد قرأت ستة تخريجات لنصب "المقيمين" نقلتها في موضوعي الأول ، ألم تسأل نفسك لماذا لم يجرؤ أحد أن يجعلها حال منصوبة ؟
إذا أجبت على أسئلتي الأربعة في بداية ردي هذا ، لعلمت الجواب
لقد قرأت أمس في أحد مراجع النحو أن الحال لا يأتي معرفاً ،
وقد ذكرت سابقاً أنه كان مجرد اجتهاد شخصي لأني وثقت من مقدرتك اللغوية ولم أكلف نفسي البحث في إمكانية صحة النصب على المدح ،
وعليه نعود إلى النقطة التي رفضتها أنت سابقاً
وهذا كلامك ووجه اعتراضك >>>:
اقتباس: يا عزيزي ، لو كانت "يؤمنون" هي خبر الراسخون كما تقول ، لكانت الجملة تامة ، وبعد ذلك يقول "والمقيمين الصلاة" فكيف تفسره بأنه نصب على المدح بوجود حرف العطف ؟
..........
فهذه تناسب الأمثلة التي ذكرتَها في البداية والتي تنصب النعوت على المدح لا العطف.
بما أنك اعترضت على وجود حرف العطف وقلت بأن الجملة غير تامة ،
وقد وضحت لك أنهما عبارتان منفصلتان وأن حرف الواو هو مما يعطف الجملة على الجملة ،
وهذا ما ورد في توضيحي حرف العطف ( الواو ) اللتي جاءت قبل "المقيمين الصلاة"
"" الراسخون في العلم منهم ( أهل الكتاب )
المقيمين الصلاة ( هم المسلمون )
أما الواو التي قبلها فليست حرف عطف ، أنما هي استفتاحية مثل قوله تعالى :
"وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها "
"وكأين من دابة "
أو هو من باب عطف الجملة على الجملة .
مثل قولنا :
محمد جاءنا بشيراً ونذيراً ، وأبو بكر صدقه وأمن به .
""
وبعد أن تأكدت من استحالةِ أن تكون الحال معرفة ،
إذن فالتفسير المتبقي للنصب هو على المدح كما ذكرت أنت وكما نقلت من التخريجات السابقة ،
ــــــــــــــــــــــ
أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ{21} أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ{22} اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ{23}الزمر
12-02-2006, 11:27 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة عبد التواب اسماعيل - 12-02-2006, 11:27 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 432 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,971 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,589 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,238 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,485 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 6 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS