{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #574
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس:بما أنك اعترضت على وجود حرف العطف وقلت بأن الجملة غير تامة ،  
وقد وضحت لك أنهما عبارتان منفصلتان وأن حرف الواو هو مما يعطف الجملة على الجملة ،  
وهذا ما ورد في توضيحي حرف العطف ( الواو ) اللتي جاءت قبل "المقيمين الصلاة"
"" الراسخون في العلم منهم ( أهل الكتاب )
المقيمين الصلاة ( هم المسلمون )  
أما الواو التي قبلها فليست حرف عطف ، أنما هي استفتاحية مثل قوله تعالى :
"وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها "
"وكأين من دابة "
أو هو من باب عطف الجملة على الجملة .
مثل قولنا :
محمد جاءنا بشيراً ونذيراً ، وأبو بكر صدقه وأمن به . ""
وبعد أن تأكدت من استحالةِ أن تكون الحال معرفة ،

تراجعك عن كونها حالاً شيءٌ جيد . فقد أرحتنا من عناء إثبات ما هو بدهيّ معروف .

أما اعتبارك الواو استئنافية ، فهذا ما لا نوافقك عليه ، لأن المعنى لا يختل لو عطفنا "المقيمين الصلاة" على "الراسخون في العلم" أو على "المؤمنون" ، وشرط واو الاستئناف أن يكون ما بعدها مختلفاً عما قبلها في المعنى أو في النوع ، والمقيمين الصلاة يصح عطفها على "الراسخون في العلم" أو على "المؤمنون" ، وبذلك فهي للعطف أولى .

أما إن شئت مثالاً على الاستئناف كقوله :
وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ [COLOR=Blue]وَ (111)

فالواو الزرقاء هنا للاستئناف لأنه لا يمكن اعتبار كون الله عليما حكيماً معطوفا على من يكسب إثماً .

أما قوله " إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ [COLOR=Blue]وَ" التوبة (18)

جميع حروف الواو الزرقاء هنا هي للعطف ، إذ هي تعطف أفعال من يعمرون مساجد الله من إيمان بالله وإيمان باليوم الآخر وإقامة الصلاة وغيتاء الزكاة وخشية الله ، فهذا من باب العطف ولا يختلف عن الآية موضوع النقاش .

أما قولك :
اقتباس:"أو هو من باب عطف الجملة على الجملة ."

فهذا ما يدين حجتك ويعضد حجتنا .

فكما تعرف - أو لا تعرف - أن الجملة المعطوفة يجب أن يوافق إعرابها الجملة المعطوف عليها .

فإن قلتَ أن "المقيمين الصلاة" معطوفة ، فلا يخلو أن تكون معطوفة على "الراسخون في العلم" أو "المؤمنون" ، وعليه يجب أن تكون مرفوعة مثلهما ، إذ لا يمكنك أن تعتبرها معطوفة عليهما لكنها مخالفة لهما في الإعراب ، هذا من أبجديات النحو يا عزيزي عبد التواب .

فإن أقررتَ العطف فهذا يلزمك تخطئة الآية بنصب "المقيمين" ، وإن أنكرتَ العطف فيكون حالك حال من يقول كلاماً ثم يردّه على نفسه .

ولا أخالك تتمنى أيهما .

وفي نهاية كلامك تقول :

اقتباس:"إذن فالتفسير المتبقي للنصب هو على المدح كما ذكرت أنت وكما نقلت من التخريجات السابقة "

وبعد كل هذا الصداع ، ما الذي أضفتَه لما نقلتُه أنا عن سيبويه وقمت بالرد عليه في الموضوع الأصلي ؟

على كل حال

يعطيك العافية

فقد حاولتَ جهدك

وسلامتك من الانفلونزا

لقد عانيت منها الاسبوع الماضي ولا أتمناها لأحد .

تحياتي لك

12-03-2006, 12:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الختيار - 12-03-2006, 12:01 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 440 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,975 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,599 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,259 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,486 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS