عزيزي عبد التواب , الاخوة الافاضل
أهلا يا عزيزي الرشيد كيف حالك , عذرا للتأخر عليك بالرد لضغوط العمل
اقتباس: عبد التواب اسماعيل كتب/كتبت
هل تعرف أحداً لم يتزوج ؟ هل تعرف أحداً لا يبحث عن المال ، حتى من أجل أن يطعم أطفاله ؟
هناك الكثير ممن لم يتزوجوا سواء من المسيحيين أو من غيرهم و هناك الكثير جدا جدا من الذين لا يبحثون عن المال
و لامؤمن المسيحي ( الحقيقي ) لا يتعامل مع المال على أنه زينة للحياة الدنيا بل وسيلة لاسعاد اسرته الصغيرة و اسرته الاكبر و هي
فقراء الكنيسة و محتاجيها و كما يقول الكتاب المقدس .
رسالة يعقوب 1 : 27اَلدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللَّهِ الآبِ هِيَ هَذِهِ: افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ، وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِ.
اقتباس: عبد التواب اسماعيل كتب/كتبت
هل تكفل المسيح بإطعام الأطفال أو بحمايتهم من التشرد ومن الفقر ومن الحرب؟
طبعا فعل و يفعل ذلك .
اقتباس: عبد التواب اسماعيل كتب/كتبت
هل يستطيع أي مسيحي أن يواجه الحياة فقط بالمحبة؟
المحبة الحقيقية هي التي تجعل المؤمن المسيحي يواجه الحياة بلا خوف و ليس المال لأن المال يذهب و يجئ فمن الممكن
أن تخسر مبلغ من المال و بعد فترة تستطيع تعويضه و لكن الثقة بالله و الايمان لو فقدهم الانسان صعب تعويضهم .
اقتباس: عبد التواب اسماعيل كتب/كتبت
أين شبه الله بالمشكاة ؟؟؟
مثل نوره كمشكاة ،>> " قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين"
و ما هو نور الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس ذاته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
راجع التالي من فضلك
إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ {7} فَلَمَّا جَاءهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ {8} يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ {9}
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...nSora=27&nAya=8
20425 - حَدَّثني مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } يَعْنِي نَفْسه ;
قَالَ : كَانَ نُور رَبّ الْعَالَمِينَ فِي الشَّجَرَة . 20426 -حَدَّثني إِسْمَاعِيل بْن الْهَيْثَم أَبُو الْعَالِيَة الْعَبْدِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو قُتَيْبَة , عَنْ وَرْقَاء , عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْل اللَّه : { بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } قَالَ : نَادَاهُ وَهُوَ فِي النَّار . 20427 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَبُو سُفْيَان , عَنْ مَعْمَر , عَنْ الْحَسَن , فِي قَوْله : { نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار وَمَنْ حَوْلهَا } قَالَ : هُوَ النُّور . 20428 - قَالَ مَعْمَر : قَالَ قَتَادَة : { بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } قَالَ : نُور اللَّه بُورِكَ. * - قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَالَ : قَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ : { بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : بُورِكَتْ النَّار . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 20429 -حَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْأَشْيَب , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } بُورِكَتْ النَّار . كَذَلِكَ قَالَهُ اِبْن عَبَّاس . * - حَدَّثني مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثني الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } قَالَ : بُورِكَتْ النَّار. * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَالَ : قَالَ مُجَاهِد : { بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } قَالَ : بُورِكَتْ النَّار . 20430 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سِنَان الْقَزَّاز , قَالَ : ثَنَا مَكِّيّ بْن إِبْرَاهِيم , قَالَ : ثَنَا مُوسَى , عَنْ مُحَمَّد بْن كَعْب , فِي قَوْله : { أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّار } نُور الرَّحْمَن , وَالنُّور هُوَ اللَّه { وَسُبْحَان اللَّه رَبّ الْعَالَمِينَ } .
اقتباس: عبد التواب اسماعيل كتب/كتبت
ولو كانت المسألة مسألة مبدأ وتبرير موقف أمام الموظفين ،
فيمكنه ببساطة أن يتجاوز اللائحة ، وهذا ما يحدث دائما في المؤسسات الصغيرة والكبيرة عندما تستهلك العهدة فيما يسمى ( بالتسهيلات ) ومنها الرشاوى والإكراميات ( وضياع العهدة )التي يتناساها صاحب المؤسسة في حالة تأكده من أمانة وصدق الموظف ، أو في حالة التوصية من شخص أخر أو لمجرد الرغبة في التسامح .
كلام جميل جدا و لكن عزيزي الله كامل مطلق في صفاته فكمال عدله يمنعه من أن يتجاوز اللائحة .
طالما أعطى الانسان الحياة ليحسن استغلالها و فشل الانسان في ذلك بسبب الخطية وجب عليه أن يستردها منه بالموت الجسدي
ثم يحاسبه عليه و يطالبه بتعويض عن ما أفسده و في حالة فشله يلقي في الحجيم و هو ما نسميه بالموت الروحي أي عذاب الروح
بعيدا عن الله .
الله لديه الرغبة في التسامح , طبعا بلاشك و لكن هذا لا يطغى على كمال عدله لأن كل صفاته كاملة مطلقة غير ناقصة و لا تجور
صفة في الله على صفة أخرى .
اقتباس: عبد التواب اسماعيل كتب/كتبت
أما الموت فليس دليلاً على الخطيئة ،
لسبب بسيط جداً :
أن المسيح على حد زعمكم مات على خشبة الصليب ، فما هي خطيئته؟
كلام جميل جدا و لهذا نقول أن موت السيد المسيح كان غير مستحق و لهذا اعتبرت حياته غير مستوجبة للموت فأخذها الله عوضا عن حياة البشرية كلها .
لو رجعنا للمثال الذي وضحته لك : تخيل أن الموظف المدين بالعهدة محتاج لشخص يسدد دينه فهل من يفعل ذلك يكون هو نفسه مديون أم خالي من الديون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من يقدم حياته لله لتعادل حياة البشرية يجب أن يكون هو نفسه غير مستوجب للموت و لهذا عزيزي قام السيد المسيح من الموت بعد أن سدد دين البشرية و عادل بحياته المبذولة حياة كل البشرية .
تماما كما يكون لديك عشرة موظفين كل منهم مدين لصاحب الشركة بألف جنيه فيجئ شخص غني و يسدد عنهم العشرة آلاف جنيه مرة واحدة , لو كان هذا الشخص مفلس و لا رصيد له لما أستطاع سداد دين غيره .
ولك السلام و التحية
عبد المسيح