{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
عمر أبو رصاع غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 334
الانضمام: Apr 2006
مشاركة: #19
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
اقتباس:  نبيل حاجي نائف   كتب/كتبت  
 
مرحباً بالزميل عمر

أريد أن أبدي بعض الملاحظات الصغير على بحثك الأكاديمي الجميل .

إنني أتفق معك على أن موضوع المادية الجدلية عالي الدقة ولكن المادية التاريخية ليست كذلك .

ولكن يجب أن نوسع مفهوم الجدل ونجعله تأثير متبادل وتغذية عكسية دينامية .

أما أن :
ليس وعي البشر ما يقرر وجودهم ، بل عكس ذلك ؛ وجود البشر الإجتماعي هو الذي يقرر وعيهم.

في رأي أن هناك جدل وتأثير متبادل بين الوجود المادي والفكر والوعي , يؤدي لتطور الإثنين معاً.

وبالنسبة :
لماذا لم يتطور مثلا مجتمع الأسود أو القطط ......الخ؟
تحقق الحيوانات دورة حياة ثابتة ، إنك لو راقبت عشرين جيل من الأسود لن تجد أي تغيير في حياتها ، إن الفارق الجذري بين مجتمع الأسود ومجتمع الإنسان هو أن مجتمع الإنسان يتطور.

أن مجتمع الأسود وكافة الكائنات الحية تتطور, والفرق في سرعة زمن هذا التطور .  
فأسماك القرش لم تتطور منذ 40 مليون سنة وهذا لأن الظروف والبيئة التي تتعرض لها لم تتغير بشكل يؤدي إلى تطورها , وبالنسبة لمجتمع الأسود هو يتطور ولكن ببطء وحسب تغير الأوضاع والظروف .


وبالنسبة :
إن تاريخ الإنسان في حقيقته هو تاريخ تطور إنتاجية عمل هذا الإنسان.
في رأي هذا غير كافي فهناك الكثير من العوامل الهامة الأخرى  
التي تكون تاريخ الإنسان .

وبالنسبة :
إن أكبر جريمة إرتكبها الماركسيون للأسف هي تحويل عمل كارل ماركس إلى عقيدة وقوالب جامدة ونصوص حرفية مقدسة ، يا لها من مهمة!.

إن هذا يحدث في كافة المجالات الفكرية والعقائدية, وهذا يحدث في مجال العلوم أيضاً , قتقدس أقوال أينشتين وغيره .

تحياتي  


الفلسفة المادية لا تنفي العلاقة بين الواقع المادي والفكر على الإطلاق وإنما تقرر أن محدد الوعي ومستواه هو الواقع المادي بمعنى أننا عندما ننظر إلى الواقع المادي ونحلل وضعه يمكن أن نعرف مستوى الفكر المتلائم مع هذا الواقع ، هنا ليس المقصود إلغاء جدل الفكر والواقع بل تكريسه إلا أن المادية كفلسفة تنفي تماما أن يتحقق ويهيمن مستوى وعي معين في بيئة مادية غير مناسبة أو أقل تطورا والعكس ، وأما حالات التجاذب التي تلمس مثلا بين حناياها وجود هذه الطفرات فهي تعبيرات احتكاكية مرحلية بمعنى أنك تجد عوالق فكرية متخلفة في نمط انتاج أكثر تطورا كما تجد علائق فكرية أكثر تقدما على النمط السائد وهذا جزء من التركيب الداخلي المتناقض للظاهرة الإجتماعية أو التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية .
إلا أني اتفق معك تماما إلا أن المادية التاريخية بلا شك يعتريها النقص والاستنتاج الخاطئ في مرحلة التنبؤ التي قام بها ماركس في مستوى التحول نحو الشيوعية وهذا ما سنناقشها لاحقا.
تحياتي وللحوار بقايا
12-07-2006, 07:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة - بواسطة عمر أبو رصاع - 12-07-2006, 07:34 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  “تدريس الفلسفة للأطفال” أم “التفلسف معهم وإياهم؟” محمد بلال أشمل 0 548 12-05-2013, 02:25 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  السوبر فلسفة : تزاوج الفلسفة والعلوم حسن عجمي 0 1,713 02-20-2012, 01:35 AM
آخر رد: حسن عجمي
  ماهية الكون والميتافيزياء طريف سردست 0 1,466 02-04-2012, 12:24 AM
آخر رد: طريف سردست
  إشكالية المعرفة في الفلسفة رشيد عوبدة 0 2,819 08-16-2011, 07:57 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  لماذا الفلسفة ؟ يونس عاشور 2 4,540 01-11-2011, 11:59 AM
آخر رد: رشيد عوبدة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS