{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #454
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking

اقتباس:ما هو دليلك على ان ابن عباس قال ان الله انزلها هكذا؟

الدر المنثور (السيوطي):

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه من طرق عن أبي نضرة قال‏:‏ قرأت على ابن عباس ‏ { ‏فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة‏ } ‏ قال ابن عباس‏:‏ ‏ { فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى‏ }.‏ فقلت ما نقرؤها كذلك‏!‏ [SIZE=6]فقال ابن عباس‏:‏ والله لأنزلها الله كذلك‏.

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال‏:‏ [SIZE=6]في قراءة أبي بن كعب " ‏فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى " ‏‏.

وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن سعيد بن جبير قال‏:‏ [SIZE=6]في قراءة أبي بن كعب ‏ " ‏فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى‏ " ‏‏.

وأخرج عبد الرزاق عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرؤها ‏ " ‏فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن‏ " ‏ وقال ابن عباس‏:‏ [SIZE=6]في حرف أبي ‏ " إلى أجل مسمى " ‏‏.


جامع البيان في تأويل القرآن (الطبري):

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا يحيـى بن عيسى، قال: ثنا نصير بن أبي الأشعث، قال: ثنى حبيب ابن أبي ثابت، عن أبيه، قال: [SIZE=6]أعطاني ابن عباس مصحفاً، فقال: هذا على قراءة أبيّ.

حدثنا حميد بن مسعدة، قال: ثنا بشر بن المفضل، قال: ثنا داود، عن أبي نضرة، قال: سألت ابن عباس عن متعة النساء، قال: أما تقرأ سورة النساء؟ قال: قلت بلى. قال: فما تقرأ فيها: «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمى»؟ قلت: لا، لو قرأتها هكذا ما سألتك! [SIZE=6]قال: فإنها كذا.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي سلمة، عن أبي نضرة، قال: قرأت هذه الآية على ابن عباس: { فَمَا ٱسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ } قال ابن عباس: «إلى أجل مسمى»، قال قلت: ما أقرؤها كذلكٰ [SIZE=6]قال: والله لأنزلها الله كذلك ثلاث مرات.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عمير: أن ابن عباس قرأ: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمَّى».

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الأعلى، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قال:[SIZE=6] في قراءة أبيّ بن كعب: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمى».

حدثني المثنى، قال: ثنا أبو نعيم، قال: ثنا عيسى بن عمر القارىء الأسديّ، عن عمرو بن مرة أنه سمع [SIZE=6]سعيد بن جبير يقرأ: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجَلٍ مُسَمًّى فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ».


مجمع البيان في تفسير القرآن (الطبرسي):

هذا وقد روي عن [SIZE=6]جماعة من الصحابة، منهم أبي بن كعب، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، أنهم قرأوا (فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن)


مفاتيح الغيب / التفسير الكبير (الرازي):

الطريق الثاني: أن نقول: هذه الآية مقصورة على بيان نكاح المتعة، وبيانه من وجوه: الأول: ما روي أن أبي بن كعب كان يقرأ { فَمَا ٱسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فآتوهن أجورهن } وهذا أيضا هو قراءة ابن عباس، [SIZE=6]والأمة ما أنكروا عليهما في هذه القراءة، فكان ذلك إجماعا من الأمة على صحة هذه القراءة، وتقريره ما ذكرتموه في أن عمر رضي الله عنه لما منع من المتعة والصحابة ما أنكروا عليه كان ذلك إجماعا على صحة ما ذكرنا، وكذا ههنا، واذا ثبت بالاجماع صحة هذه القراءة ثبت المطلوب.


فتح القدير (الشوكاني):

[SIZE=6]وقال الجمهور: ثم نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم


المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري .. تفسير سورة النساء

3192 / 309 - أخبرنا أبو زكريا العنبري، حدثنا محمد بن عبد السلام، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، أنبأ النضر بن شميل، أنبأ شعبة، حدثنا أبو سلمة قال: سمعت أبا نضرة يقول: قرأت على ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - {فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فريضة} قال ابن عباس: فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمى.
قال أبو نضرة: فقلت ما نقرأها كذلك. [SIZE=6]فقال ابن عباس: والله لأنزلها الله كذلك.
هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه.‏


تفسير القرآن (القمي):

وقوله { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت الجزء(5) ايمانكم } يعني امة الرجل إذا كان قد زوجها من عبده ثم اراد نكاحها فرق بينهما واستبرأ رحمها بحيضة او حيضتين فاذا استبرأ رحمها حل له ان ينكحها وقوله { كتاب الله عليكم } يعني حجة الله عليكم فيما يقول { واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين } يعني يتزوج بمحصنة غير زانية مسافحة قوله { فمن استمتعتم به منهن }[SIZE=6] قال الصادق عليه السلام: { فمن استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة } قال الصادق عليه السلام فهذه الآية دليل على المتعة.


الصافي في تفسير كلام الله الوافي (الفيض الكاشاني):

في الكافي عن الصادق عليه السلام [SIZE=6]إنما نزلت فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن فريضة.


الميزان في تفسير القرآن (الطباطبائي):

بحث آخر روائي في الكافي بإسناده عن أبي بصير قال : سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن المتعة فقال : نزلت في القرآن فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة. وفيه بإسناده عن ابنأبي عمير عمن ذكره عن [SIZE=6]أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إنما نزلت فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة.كما سيأتي ولعل المراد بأمثال هذه الروايات الدلالة على المعنى المراد من الآية دون النزول اللفظي.

والروايات في المعاني السابقة مستفيضة أو متواترة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وإنما أوردنا طرفا منها وعلى منيريد الاطلاع عليها جميعا أن يراجع جوامع الحديث. وفي الدر المنثور أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : كان متعة النساء في أول الاسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس معه من يصلح له ضيعته ولا يحفظ متاعه فيتزوج المرأة إلى قدر ما يرى أنه يفرغ من حاجته فتنظر له متاعه وتصلح له ضيعته وكان يقرأ فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى نسختها محصنين غير مسافحين وكان الاحصان بيد الرجل يمسك متى شاء ويطلق متى شاء . وفي مستدرك الحاكم بإسناده عن أبي نضرة قال: قرات على ابن عباس فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة قال ابن عباس فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فقلت ما نقرؤها كذلك [SIZE=6]فقال ابن عباس والله لانزلها الله كذلك.



سردنا لك مراجع سنية وأخرى شيعية تؤكد كلامنا ;)

أتمنى أن تكون قد اكتفيت :rolleyes:

مازلنا ننتظر تصنيف الآية تحت أحد الأوجه السبعة :what:

وإلا فالنتيجة تبقى كما هي: القرآن محرف :aplaudit:


شكرا جزيلا :loveya:


01-15-2005, 03:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة المتمرد - 01-15-2005, 03:53 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 165 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS