{myadvertisements[zone_1]}
الكفر ... متى يكفر المرء؟ وما الكفر المُلزم للتخليد في نار جهنّم؟
AL-MOFEED غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 308
الانضمام: May 2006
مشاركة: #4
الكفر ... متى يكفر المرء؟ وما الكفر المُلزم للتخليد في نار جهنّم؟
بسم الله الرحمن الرحيم

اخى الكريم

الكفر لغة هو الستر و التغطية , و هذا ما شرحه البحث المنقول
و سمّي الزارع كافراً لاَنّه يستر الحبة بالتراب، قال سبحانه: (كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعجَبَ الكفّار نَباتُهُ) (الحديد ـ 20).

وأمّا اصطلاحاً، فهو عدم الاِيمان بما من شأنه الاِيمان به، فيدخل:
- ما من شأنه الاِيمان به تفصيلاً كتوحيده سبحانه ورسالة نبيه ويوم قيامته
- أو من شأنه الاِيمان به إجمالاً، كالاِيمان بالضروريات أي ما لا يجتمع الاِنكار بها مع التسليم للرسالة، ويعد الفصل بينهما أمراً محالاً في مقام التصديق

قال السيد الطباطبائي اليزدي : "الكافر من كان منكراً للاِلوهية أو التوحيد أو الرسالة أو ضرورياً من ضروريات الدين مع الالتفات إلى كونه ضرورياً بحيث يرجع إنكاره إلى إنكار الرسالة"
(العروة الوثقى، كتاب الطهارة)

والاَولى بل المتعين ذكر المعاد
فكل من نطق بالشهادتين و لم ينكر شيئا مما ذكرناه هو مسلم يعامل معاملة المسلم فى الدنيا
اما حكم الناس فى الاخرة فنحن الشيعة الاثناعشرية لنا رأي مهم وهو أن ما يخص الآخرة لا يتعلق به حكم فقهي لأن الفقه أحكامه دنيوية ولهذا فالبحث في نجاة الناس الأخروية بحث خارج حدود الفقه ولا قيمة له


و قد قال سبحانه :
(يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِى سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَـمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَوةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَ لِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا )

( الآية (94) من سورة (4) النساء ).

و كما يقول علماؤنا :
فقد أكّد هنا على حقيقة مهمّة وهي لزوم فتح الصدر لقبول مَن أظهر
الإسلام، ولو بمجرّد القول، وعدم محاولة التشكيك في عقائد الناس، ولا التفتيش عنها، إذا قَبِلوا الدعوة المذكورة في الآية الاُولى، ونطقوا بكلمة التوحيد«لا إله إلاّ الله».

وهكذا الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أكّد بشكل صريح وواضح، على هذه الحقيقة، فكان يقول: اُريد منهم كلمةً واحدةً يقولونها ... كلمةً، قولوا «لا إله إلاّ الله».
(رواه أحمد والترمذي والنسائي).

وفي حديث اُسامة أنّ قائل كلمة الشهادة بالتوحيد يحقنُ دمه، حتّى لو قالها تعوّذاً، أي فراراً من القتل، في ما رواه (البخاري ومسلم) قال النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لاُسامة الذي قتل مَنْ قال: «لا إله إلاّ الله» معاتباً له وموبّخاً: أقتلته! بعد أنْ قال: لا إله إلاّ الله؟؟

وفي بعض ألفاظ الحديث: فكيف نصنع بلا إله إلاّ الله، يوم القيامة؟؟

قال اُسامة: يارسول الله، إنّما قالها تعوّذاً! قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): هلاّ شققتَ عن قلبه!

وجعل يكرّر عليه: مَن لك بلا إله إلاّ الله يوم القيامة؟؟!.وفي البخاري ومسلم: أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: سبابُ المسلم فسوقٌ وقتاله كفرٌ.

وفي كنز العمّال: أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)قال: كُفُّوا عن أهل «لا إله إلاّ الله» لا تكفّروهم بذنب، فمن كفّر أهل «لا إله إلاّ الله» فهو إلى الكفر أقرب

(رواه الطبراني).

وبعد هذه النصوص الواضحة الصريحة: فاننا ندعو مَنْ يُحاول البحث عن عقائد الناس من أهل «لا إله إلاّ الله، محمّد رسول الله» من طوائف الاُمّة الإسلاميّة، ليكشف عن مخالفة في قول أو فعل، ويعتبر ذلك جهاداً ودعوةً إلى الله ورسوله.

ندعوه إلى التأمّل في النصوص التي قرأناها من الكتاب والسنّة، ليعرفَ أنّ ما يقومُ به مخالفٌ للكتاب والسنّة، ومخالفٌ للمنهج الصائب الذي كان عليه سلفُ الاُمّة الإسلاميّة، طوال القرون الماضية. وأنّ مَنْ قام بخلاف هذا، فهو شاذٌّ عن جماعة المسلمين ومخالفٌ للكتاب والسنّة، كما تبيّن.

فلا يغترّ من يسمّي نفسه «سلفيّاً» بأقوال الشاذّين من أمثال ابن تيميّة وابن القيّم ، وابن عبدالوهاب، وأَجْرائهم، فإنّ أفضل ما يُقال فيهم أنّهم شُذّاذٌ، مع نُدرتهم وقلّتهم، لمعارضتهم لجمهور العلماء، وللنصوص الواضحة.
هذا، مع أنّ الشُبَه التي يعتمدونها لتكفير الناس في فتاواهم وبحوثهم إنّما هي نقولاتٌ غير معتبرة، لانفراد فرقة ضئيلة بها على أساس نصوص زعموها صحيحةً، فكانت آراء تعتمد أدلّة مهزوزةً، فحينئذ تكوّنت لديهم تلك الشُبهة، والشبهة تدرء التكفير، بل يحتاج صاحبها إلى التوجيه والتذكير كي ينتبه إلى موارد البطلان فيها، ولا يحقّ لأحد تكفيره لأجلها.

وكثيراً ما يعتمد السلفيّةُ في بحوثهم على كلمات منقولة عن الكتب المحرّفة، أو النصوص المبتورة، أويُسيئون فهم معانيها، أو لجهلهم بالمصطلحات المستعملة، وبالتالي يحمّلون المنقولات ما لا تتحمّل من المعاني، ويحكمون على أصحابها بالكفر."

و الله الموفق
01-08-2007, 06:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الكفر ... متى يكفر المرء؟ وما الكفر المُلزم للتخليد في نار جهنّم؟ - بواسطة AL-MOFEED - 01-08-2007, 06:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أحكام أديان الكفر فى القرآن رضا البطاوى 0 504 09-29-2012, 10:15 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ما الهدف من وراء أن يصبح المرء مسيحيًا؟ إبراهيم 7 1,566 12-04-2011, 07:34 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  أحكام أديان الكفر فى القرآن رضا البطاوى 4 1,317 11-28-2011, 07:27 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  إلى من يكفر بالذات الإلهية !! Monser Fackhani 161 35,229 05-31-2011, 07:02 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  العرعور يكفر علماء الازهر في مناظرة الفكر الحر 3 2,839 02-01-2011, 11:22 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS