{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل انتصر الظلاميون في القرن العشرين ؟
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #34
هل انتصر الظلاميون في القرن العشرين ؟

"إن أول شيء يجب الإهتمام به هو الثقة العظيمة بقوة العقل الإنساني .. و يجب أن نتعامل بجرأة و حرية مع سلطة النصوص و غيرها من السلطات الأخرى ، ولا ينبغي ان نسمح لروح الحرية ان تكون في خوف ". مارتن لوثر .

الأخوة المحترمون .:97:
يسعدني أن أشارك في هذا الموضوع الذي أراه موضوعا هاما جديرا بالتحاور من مختلف الزوايا ووجهات النظر .
هناك الكثير الذي نتفق فيه ، رغم هذا لي العديد من التعقيبات ، بعض هذه التعقيبات شاملة و بعضها جزئي و سوف أترك التعقيبات الشاملة لفرصة أخرى و أقتصر الآن على بعض القضايا الجزئية ، سأبدأ بما قيل حول دور الأفغاني في الإصلاح الديني .
مبدئيا أدعي أن الإسلام لم يعرف قط الإصلاح الديني الذي عرفته المسيحية أو شيء قريب منها سواء خلال الأفغاني و تياره أو غيره من الحركات التي ادعت الإصلاح ، إن الهدف من الإصلاح الديني كما يعلن الجميع هو العودة إلى المنابع النقية للعقيدة ، وهذا ما نادى به المصلحون المسيحيون و الإسلاميون على السواء ، و لكن الإصلاح الديني المسيحي (البروتستانتي) اختلف جوهريا عن الإصلاح الديني عند الأفغاني و تياره سواء في المفهوم أو المنهج ، فالبروتستانتية تعود إلى المسيحية باستحدام العقل المتحرر من أي سلطة دينية أو زمنية ( دنيوية ) و بذلك تقدم تصورات جديدة للدين تلاحق التطورات العلمية و الإجتماعية للإنسان ، و أفضل ما يعبر عن هذا الإصلاح قول مارتن لوثر : "إن أول شيء يجب الإهتمام به هو الثقة العظيمة بقوة العقل الإنساني .. و يجب أن نتعامل بجرأة و حرية مع سلطة النصوص و غيرها من السلطات الأخرى ، ولا ينبغي أن نسمح لروح الحرية أن تكون في خوف "، هذا أما الإصلاح عند الأفغاني فأداته العقل المكبل بالتصورات الدينية التقليدية المسبقة لله و الطبيعة و الإنسان .
هكذا نجد أن الإصلاح الدين عند الأفغاني هو تجميد لا تجديد و شكلا بلا مضمون ، نعم رفع الأفغاني شعار العقل رغم هذا فمنهجية التجديد عنده تقوم على أنه لا إعمال للعقل في النص الديني إلا قياسا ، وهذا نفسه هو منهج البعث الأصولي عند غيره من المجددين من أمثال المهدي في السودان و محمد بن عبد الوهاب في نجد و السنوسي في ليبيا و حسن البنا لا حقا ، هذا المنهج يستبعد إعمال العقل بالنقد و التأويل و التحليل و كلها أدوات الإصلاح الديني التي اعتمدها مارتن لوثر على سبيل المثال ، إن الأفغاني كغيره من الأصوليين يفكر بالنص و ليس فيه ، و هكذا نحد أن الإصلاح الديني عند الأفغاني يعني إحياء الرؤية الدينية التقليدية الأشعرية التي طمس بها الغزالي عقل الأمة ، إن هدف الأفغاني من دعوته هو الجامعة الإسلامية أو الدولة الدينية لمواجهة الغرب ، وهي نفسها دعوة الإسلام السياسي عند الإخوان المسلمين و التنظيمات الجهادية عموما ،.
أكد الأفغاني على ضرورة النظر بالبرهان العقلي إلى الدين ، و لكن ما هو العقل عند الأفغاني ؟، هل هو عقل حر ناقد متحرر من وصاية زعماء الدين و الحكام قادر على تقديم صياغة عقلية إنسانية للدين تواكب التطور ، أم هو عقل مقيد بعلوم التوحيد التي صاغها السلف من الأشاعرة و بتعبير الأفغاني المصقولة بصقل التوحيد ، إن الأفغاني ينفي السببية و الفاعلية عن الإنسان و الطبيعة ، و بهذا يفهم العلم في ضوء تصوره التقليدي للدين ، و نبقى العقيدة الإسلامية عقيدة مطلقة لا تتطور ، و تظل العلاقة بين الله و الإنسان و الطبيعة محكومة برؤية استاتيكية دينية مطلقة ، و هو في هذا يناقض الحركة البروتستانتية التي أعجب هو نفسه بها و التي تتيح تطور التصورات الدينية بتطور الزمن على أساس قوي من العقل الحر .
إتجه نقد الأفغاني إلى ما أسماه بالخرافات و الأوهام التي يراها جرثومة الفساد و خراب البلاد وهي تلك التي تخالف التصور التقليدي للدين ، و هذا الحكم ينسحب على المذاهب العلمية و الفلسفية و الطبيعية و الإجتماعية و السياسية التي تقوم عليها الحضارة العالمية المعاصرة ، كذلك يرفض كلية التراث الروحي و الأخلاقي للأديان الأخرى ، هكذا نجد ان موقف الأفغاني مضاد كلية لما نعرفه اليوم من مفهوم الإصلاح الديني ، هذا الإصلاح الذي أدى إلى تعدد الرؤى الدينية و تأسيسها تأسيسا إنسانيا عقليا حرا ، فالعقل عند الأفغاني ليس حرا و لكنه مقولب بالفعل في قالب ديني محدد يرفض كل ما يخالف أو يختلف معه في قليل أو كثير ، بذلك صار العقل عند الأفغاني كما يقول التراثيون ( مشروطا و ليس شرطا ) .
02-24-2007, 04:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل انتصر الظلاميون في القرن العشرين ؟ - بواسطة بهجت - 02-24-2007, 04:09 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  غنائم في القرن الواحد و العشرين!! الزول سالم 4 1,199 09-24-2011, 08:42 PM
آخر رد: الحكيم الرائى
  هل انتصر بابا الفاتيكان على ديكارت؟ arfan 1 607 04-14-2008, 06:55 PM
آخر رد: arfan
  مبروك عليكم غزوة بدر القرن الواحد والعشرون ...ولسه ... نسمه عطرة 5 1,237 04-12-2007, 01:58 AM
آخر رد: نسمه عطرة
  حواء القرن العشرين !! أبومحمدالشامي00 7 1,321 04-03-2007, 12:44 PM
آخر رد: أبومحمدالشامي00
  الزرقاوي انتصر ...وهذه هي الحيثيات .... نسمه عطرة 19 2,792 06-13-2006, 11:55 PM
آخر رد: حسان المعري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS