{myadvertisements[zone_1]}
أرنــــــى الإلاه
Raheel غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 189
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #1
أرنــــــى الإلاه
[FONT=Tahoma] 1- فــــكرة الإلاه


[B]كنا مجموعة من الشباب الجامعين مختلفى التيارات الفكرية فمنا من ينكر الأديان ومنا من يؤمن بها أشد الإيمان وكنا نجتمع معا وهدفنا الوصول إلى الحقيقة .
وفى يوم طرح علينا سؤال حار فى إجابته الجميع
كان السؤال هل الإلاه قادر على خلق أى شىء وأجاب معظمنا بنعم
وأكمل السؤال إذن هل يستطيع الله أن يخلق إلاها مثله ....؟
ووجم الجميع من هول السؤال فمنا من استغفر إلاهه ومنا من كفر سائله ولعنه ومنا من تركنا لحروبنا الفكرية وذهب عنا .
وبقيت أنا وسائله تتقاذفنا كل الخواطر التى من الممكن أن تخطر ببال أحد
وسألت نفسى هل فعلا ما قيل فى السؤال ؟؟؟؟؟؟
وشرعت أفكر فى السؤال وأصبح شاغلى ليلى ونهارى إلى أن توصلت إلى شىء فوجدت أن السؤال فى مجمله يوقعنى فى خطأ كبير
فالإلاه فعلاً قادر على خلق أى شىء ولكن المشكلة هنا فى أن الإلاه الذى سيُخلق سوف يكون إلاهاً منقوصاً فكيف بإلاه يُخلق ؟ كيف يكون إلاهاً وهو فى نفس الوقت مخلوق ؟
نعم من الممكن أن يخلق الرب إلاهاً مثله قادر على كل شىء وله كل المقومات والإمكانيات التى تؤهله ليفعل أى شىء وكل شىء. ولكنه فى النهاية سوف يكون مخلوقاً من قبل إلاهاً آخر لا تجوز عبادته ولا يستحقها نظراً لإنتفاء صفة الكمال فيه فالمخلوق مهما كانت درجة الكمال فى خلقه هو فى النهاية منقوصاً لا يرتفع لدرجة الألوهية .
إنتهيت من الإجابة عن السؤال ولكن بقى سؤال آخر : ماهو الإلاه ؟ ماهى كينونته؟ وكيف وجد ؟وأين يوجد ؟
وبدأت فى رحلة البحث عن فكرة الإلاه فى داخل الإنسان على فترات متقاربة ومتباعدة من الأزمنة الغابرة والحالية......

كانت البداية أن كل تجمع بشرى كان لا بد وأن يُنصب عليه قائداً وكان هذا القائد يحمل من الصفات مالا يحمله غيره من الأفراد العاديين فى هذا المجتمع ويأتى مالا يستطيع بقيتهم أن يأتوه ( كأن يحمل مهارات معينة فى الصيد .. فى حل المنازعات .. فى الحروب...... ) وهكذا تستمر حياة المجتمع قائداً عظيماً آمراً ناهياً وأفراداً مقربين من القائد يحملون بعض من صفاته وأفراد عاديين جداً لا يملكون غير إطاعة الأوامر .
ولإنتهاء الحياة البشرية لهذا القائد شعر الجميع بضرورة وجود شىء لا نهاية له يطيعونه ويملك ناصية أمرهم وبدأوا فى إختيار آلهتهم حسب الظروف البيئية والعقلية ودرجة التمدين التى ينعم فيها مجتمعهم .....
وجدت أن هناك ثلاث أنواع من الآلهة التى عُبدت على مدار التاريخ :
1- آلهة مادية محسوسة -إما بإمكانية الرؤية أو اللمس - عُبدت بوظيفتها الملموسة وهذه كان يرجع سبب العبادة إما لنفع هذه الماديات أو ضررها
2- آلهة بشرية تم رفع مكانتها من المنزلة البشرية إلى مصاف الآلهة القادرة
3- آلهة خفية ليست ببشر ولا بأشياء -أو كائنات مادية- يشار إلى موقع وجودهم بالسماء أو أعالى الجبال ولكن لا يستدل على وجودهم بها حيث لم يصعد بشرى إلى أماكن تواجدهم ومن قيل أنهم صعدوا لم يعودوا ليقروا بوجود الآلهة فى الأماكن المذكورة ...

1- النوع الأول : آلهة مادية نفعية ومضرة
كثير من المجتماعات التى تعيش بالقرب من تجمعات حيوانية إتخذوا حيوان لا يقدرون على مواجههته إلاهاً وقدموا له القرابين إتقاءاً لشره وبُعداً عن الخسارة التى يتعرضون لها عند الوقوف فى مواجههته
وتوالت المجتمعات الأخرى -المتشابهة فى عبادة الحيوان- فى التبارى بين رفعة وقدسية آلهتها عن باقى الآلهة الأخرى ولسان حال كل منهم أن إلاهه هو الأكرم هو الأرقى هو الأقدر ولم يذكروا قط أن إلاههم هو الأشرس وكأنهم لا يريدون أن يعلنوا أن سبب العبادة كان هو عدم القدرة على فهم طبيعة إلاههم مع حتمية التعامل معه نظراً لوجوده داخل بيئتهم.
وعبدت مجتمعات أخرى النار حيث أنهم كانوا يريدون إستخدامها فى شئونهم الحياتية ولكنهم أدركوا أن طبيعتها أكبر من قدراتهم وعلى عدم قدرتهم على المواجهة معها .
وعبادة الكواكب الموجودة فى السماء أخذت مكانها أيضاً بدءاً بالشمس والقمر وغيرهم من الكواكب الأخرى بالتتابع بين نفعها وفائدتها .

2- النوع الثانى : بشر تم رفعهم لمرتبة الآلهة وهؤلاء البشر قد عبدوا فى فترين إما بعد وفاتهم نظراً للتقدير الذى كانوا عليه فى حياتهم أو عبدوا أثناء حياتهم لأكثر من سبب.
وهم أول من وضع نظرية العصا والجزرة وأصاغوا القانون الذى أصبح يحكم علاقة كثير من العباد مع إلاههم -ذهب الخليفة وسيفه- من يفعل كذا ينل رضا ربه وأرسخوا مبدأ المقايضة الحسنة والنفعية والتى تغلفت بغلاف دينى خالص لن يوقفه أحد وهذا السبب أعتقد أنه إلى درجة كبيرة هو من أضاع على الإنسان فى فترات كثيرة إحساس الراحة التى كان ينشدها من وراء عبادته لإلاهه وحتى بعد أن تخلص من البشر المعبودين وأصبح يعبد إلاهاً غير بشرى لم يستطع أن يتخلص من هذه الصفة التى تأصلت أركانها فى نفسه وفى علاقته مع ربه .

3- النوع الثالث : الآلهة الخفية الغير مادية والتى بدأت عبادتها بعد أن شعر الإنسان بقوته وقدرته على التغلب على جميع الآلهة المادية والبشرية وبدأ الإنسان فى تخيل أماكن تواجد هذه الآلهة وظهرت أعالى الجبال والسماء ذات النجوم كأماكن للإلاه يراقب منها العالم من مكان عل
مع ملاحظة قيام بعض البشر الذين يعبدون إلاهاً خفياً بالرمز إليه فى بعض الأحيان بشىء مادى أو ملموس ومع مرور الأيام وصل الأمر إلى عبادة هذا الرمز وهذا قد خلق بعض التخبط فى نوعية الإلاه المعبود.


هذا وللحديث بقية تأتى .......
11-06-2004, 02:19 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 11-06-2004, 02:19 AM
أرنــــــى الإلاه - بواسطة قطقط - 11-06-2004, 03:00 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة ضيف - 11-06-2004, 03:23 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Mirage Guardian - 11-06-2004, 05:53 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 11-07-2004, 05:37 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 11-07-2004, 05:38 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Mirage Guardian - 11-07-2004, 01:11 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة ابن العرب - 11-07-2004, 09:09 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 11-08-2004, 02:58 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 11-08-2004, 02:59 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة ابن العرب - 11-08-2004, 12:35 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة ابن العرب - 11-13-2004, 09:49 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 11-22-2004, 06:33 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة قعقاع - 11-22-2004, 07:39 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة إيـمـان - 11-22-2004, 09:24 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Mirage Guardian - 11-23-2004, 01:33 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة قعقاع - 11-23-2004, 01:36 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Mirage Guardian - 11-23-2004, 01:37 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة قعقاع - 11-23-2004, 01:47 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 11-27-2004, 07:15 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Mirage Guardian - 11-27-2004, 09:38 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة ابن العرب - 11-29-2004, 11:49 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 06-21-2005, 03:59 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة MeDuSa - 09-14-2005, 06:18 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة توما الرائى - 09-14-2005, 11:51 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة ابن العرب - 09-29-2005, 12:12 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Logikal - 01-03-2006, 08:59 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Logikal - 01-03-2006, 09:04 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Logikal - 01-03-2006, 09:16 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Logikal - 01-03-2006, 09:58 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Waleed - 01-03-2006, 10:16 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Logikal - 01-03-2006, 10:30 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Mirage Guardian - 01-05-2006, 07:54 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة ابن العرب - 01-05-2006, 11:29 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Logikal - 01-06-2006, 01:04 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Logikal - 01-06-2006, 01:18 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Mirage Guardian - 01-06-2006, 02:10 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Logikal - 01-06-2006, 02:35 AM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة ابن العرب - 01-06-2006, 12:02 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 01-30-2006, 06:57 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Raheel - 02-02-2006, 12:23 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة free lover - 02-02-2006, 03:22 PM,
أرنــــــى الإلاه - بواسطة Waleed - 02-02-2006, 05:48 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS