{myadvertisements[zone_1]}
هل تنكح الخالة في الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قوة الصليب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 230
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #1
هل تنكح الخالة في الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏وحجاج ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏عطاء الخراساني ‏ ‏يحدث عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏
‏أن ‏ ‏خولة بنت حكيم السلمية ‏ ‏وهي إحدى خالات النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سألت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عن المرأة تحتلم فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لتغتسل.

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...Doc=6&Rec=27324

وفي حديث آخر
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن سلام ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن فضيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏
‏كانت ‏ ‏خولة بنت حكيم ‏ ‏من اللائي وهبن أنفسهن للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أما تستحي المرأة أن تهب نفسها للرجل فلما نزلت ترجئ ‏ ‏من تشاء منهن‏




‏قلت يا رسول الله ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ‏
‏رواه ‏ ‏أبو سعيد المؤدب ‏ ‏ومحمد بن بشر ‏ ‏وعبدة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏يزيد بعضهم على بعض

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله ( حدثنا هشام ) ‏
‏هو ابن عروة عن أبيه ‏
‏( قال كانت خولة ) ‏
‏هذا مرسل , لأن عروة لم يدرك زمن القصة , لكن السياق يشعر بأنه حمله عن عائشة . وقد ذكر المصنف عقب هذه الطريق رواية من صرح فيه بذكر عائشة تعليقا , وقد تقدم في تفسير الأحزاب من طريق أبي أسامة عن هشام كذلك موصولا . ‏

‏قوله ( بنت حكيم ) ‏
‏أي ابن أمية بن الأوقص السلمية , وكانت زوج عثمان بن مظعون , وهي من السابقات إلى الإسلام , وأمها من بني أمية . ‏

‏قوله ( من اللائي وهبن ) ‏
‏وكذا وقع في رواية أبي أسامة المذكورة " قالت كنت أغار من اللائي وهبن أنفسهن " وهذا يشعر بتعدد الواهبات وقد تقدم تفسيرهن في تفسير سورة الأحزاب , ووقع في رواية أبي سعيد المؤدب الآتي ذكرها في المعلقات عن عروة عن عائشة " قالت التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم خولة بنت حكيم " وهذا محمول على تأويل أنها السابقة إلى ذلك , أو نحو ذلك من الوجوه التي لا تقتضي الحصر المطلق . ‏

‏قوله ( فقالت عائشة : أما تستحي المرأة أن تهب نفسها ) ‏
‏وفي رواية محمد بن بشر الموصولة عن عائشة أنها كانت تعير اللائي وهبن أنفسهن . ‏

‏قوله ( أن تهب نفسها ) ‏
‏زاد في رواية محمد بن بشر " بغير صداق " . ‏

‏قوله ( فلما نزلت : ترجئ من تشاء ) ‏
‏في رواية عبدة بن سليمان " فأنزل الله ترجئ " وهذا أظهر في أن نزول الآية بهذا السبب , قال القرطبي حملت عائشة على هذا التقبيح الغيرة التي طبعت عليها النساء وإلا فقد علمت أن الله أباح لنبيه ذلك وأن جميع النساء لو ملكن له رقهن لكان قليلا . ‏

‏قوله ( ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ) ‏
‏في رواية محمد بن بشر " إني لأرى ربك يسارع لك في هواك " أي في رضاك , قال القرطبي : هذا قول أبرزه الدلال والغيرة , وهو من نوع قولها ما أحمدكما ولا أحمد إلا الله , وإلا فإضافة الهوى إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا تحمل على ظاهره , لأنه لا ينطق عن الهوى ولا يفعل بالهوى , ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق , ولكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك . ‏

‏قوله ( رواه أبو سعيد المؤدب ومحمد بن بشر وعبدة عن هشام عن أبيه عن عائشة يزيد بعضهم على بعض ) ‏
‏أما رواية أبي سعيد واسمه محمد بن مسلم بن أبي الوضاح فوصلها ابن مردويه في التفسير والبيهقي من طريق منصور بن أبي مزاحم عنه مختصرا كما نبهت عليه " قالت التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم خولة بنت حكيم " حسب , وأما رواية محمد بن بشر فوصلها الإمام أحمد عنه بتمام الحديث , وقد بينت ما فيه من زيادة وفائدة , وأما رواية عبدة وهو ابن سليمان فوصلها مسلم وابن ماجه من طريقه وهي نحو رواية محمد بن بشر


http://hadith.al-islam.com/Display/Display...?Doc=0&Rec=7619
02-17-2005, 11:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل تنكح الخالة في الاسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - بواسطة قوة الصليب - 02-17-2005, 11:47 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الاسلام ... افديه بامي وابي وولدي !!! الاسلام ليس ارهابا وقتلا استشهادي المستقبل 20 5,480 11-23-2005, 08:06 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS