{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تأملات في حياة معدمة
شكري شرف الدين غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 8
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
تأملات في حياة معدمة
قد كان لي أن أبذر روحي في أرض بعيدة ، و أتلو صلواتي حيث الزاد القليل ،و اعصر قلبي لوحشة المكان و "و عورة الطريق"...
قد كان لي أن أعود من تلك الأرض البعيدة ، و أجزاء كثيرة من روحي المبذورة ، بدأت تثمر في وجه العدم:97:..
أدعوكم إلى مائدتي.أبسط أمامكم روحي ورقة ورقة..فاقرأوني على مهل، واتركوا لملائكة المكان فُتَاة التعزية و الكبرياء.و لا تسرقوا رغيف الذاكرة ، فهذا العشاء ليس "هو الأخير على موادكم" ...و تذكروا إني مقيم ههنا بينكم في سِفر الأشياء و الكلمات مؤقتا.و انني لن أحمل من أرضكم بعد ذهابي،إلا ذكرى أخيط بها زوادة العمر التي أفتحهاعلى أرض أخرى مستذكرا ثمري الذي بذرته للنسيان الآخر عندكم...
فلا تسرقوا رغيفي ، لأن هذا العشاء ، هو ليس الأخير على موائدكم...!!

[CENTER] مهداة إلى علي أحمد سعيد(أ)
"رمزا للخروج من حد المملوك...إلى حد الحرية" مع تساؤل بسيط: هل للحرية فعلا حد؟؟[/CENTER]

[CENTER]-1-[/CENTER][CENTER]صحراء
[CENTER]إسحب الهيكل العظمي من الجسد...!![/CENTER]

[CENTER]-2-[/CENTER]
[CENTER][B]فضيلة

[CENTER]- الإنتحار أفضل من الحكمة.
- و الحكمة...؟
- لا فضل لها!!!. [/CENTER]

[CENTER]-3-[/CENTER]
[CENTER][SIZE=5]وصف
[CENTER]أقسم أن جسدي وحده يرى.
وأما قلبي،فروتين الخوف يجدله.ليس إلاً
" جسدي قبة روحي "[/CENTER]

[CENTER]-4-[/CENTER]
[CENTER]حاجز
العقدة النفسية التافهة التي وضع أُسسهاأبو خليل الفراهدي للشعرورين ، شبيهة بعقدة الخصي التي تكلم عنها فرويد لدى المرأة ،و التي جعلت في قلب الرجل ديكا متبجحا ، يزهو بريش غبائه.

[CENTER]-5-[/CENTER]
[CENTER]أخلاقيات
[CENTER]"لاتوجد ظواهر أخلاقية ،و إنما،هناك فقط تأويلات أخلاقية"
عن نيتشة/ Par delà bien et mal /Nietzsche[/CENTER]

[CENTER]-6-[/CENTER]
[CENTER]نقد
عزيزتي فارجينيا وولف...حقا،لا بد أن لا نتعجل سكاكين النقد فينا.الأصدقاء كفيلون بذلك... !!!

[CENTER]-7-[/CENTER]
-" سطحيون " بحجة الدفاع عن واقع لا أساس له إلا في التقارير الواهمة لقوًادي الخطاب السلطوي النشيط.
- "غامضون" بحجة الهروب إلى لغة لا يسكنها إلا الـ....غامضون.و للبقية إمكانية المُواء مع مجتمع – السطح-..
و بين هذا و ذاك،تهجر فسحة الروح إلى غابات سوانا

[CENTER]-8-[/CENTER]
[CENTER]حلم
[CENTER]« C’est notre vie qui est un songe ; car nos souvenirs sont des ombres pâles[/CENTER]
[CENTER]"حياتنا هي الحلم ،لأن ذكرياتنا ظلال باهتة" عن Alain[/CENTER]

[CENTER]-9-[/CENTER]
[CENTER]موضعان- أ -
- يُكلم النصَ للإنسان.
- يُكلم الإنسانَ للنص

-10-
[CENTER]موضعان- ب -
"و قال لي أقعد في ثقب الإبرة و لا تبرح ،و إذا دخل الخيط في الإبرة فلا تمسكه ،و إذا خرج فلا تمدًه ،و افرح فإنني لا أحب إلا الفرحان"
[CENTER]النفري(موقف التيه)[/CENTER]

[CENTER]-11-[/CENTER]
[CENTER]لغة
[CENTER]نعم...للـــليل لغة تستعجم على الكثيرين... !![/CENTER]

[CENTER]-12-[/CENTER]
[CENTER]رغبة
في الروح رغبة التقصي في شتات و تفاريق عوالم مفحومة بالهلام ،تشبه الجبال و الوديان و السماوات و السفائن و ما لا يجيئ... !! و ما هي بالجبال و الوديان و...و...
في الروح رغبة لا تطالها إلا الروح .و الجسد مطية الفرح... !!

[CENTER]-13-[/CENTER]
[CENTER]دورة حياة
- في شبابه ،كان حديثه لا يخرج عن أقاصيص أعضاء التناسل و الضجر..
- في شيخوخته ،حديثه لا يخرج عن أقاصيص المرض و حكمة الله و الضجر..
- كان دائما الإسم المنسي قي عائلة "كان و مازال ....و أصبح... !!".

[CENTER]-14-[/CENTER]
[CENTER]Rapport bien que l’instant de l’éternel inquiétude, tu n’est pas sensé présenter un rapport la dessus
D’une lettre à Mériame le 28/09/96[/CENTER]

[CENTER]-15-[/CENTER]
[CENTER]يباب
[CENTER]ما أصعب الأرض التي لا روح فيها للأنثى... !![/CENTER]

[CENTER]-16-[/CENTER]
[CENTER]سجنيستحيل على القارئ الثابت القراءة بين الأسطر و التجوال في تقعرات الأحرف ،بمنأى عن شرطة القاموس.

[CENTER]-17-[/CENTER]
[CENTER]غبطة
[CENTER]الكلمة تمارس السُحاق مع الكلمة..
و الحرف يلوط الحرف ..
و روحي...تزغرد لجنين التأويل..[/CENTER]

[CENTER]-18-[/CENTER]
[CENTER]
قصيدة بيضاء- أ-

[CENTER]..................
.............
........
....
..
.[/CENTER]

[CENTER]-19-[/CENTER]
[CENTER]قصيدة بيضاء – ب-
رافقت النقاط البيضاء و السوداء أحلامي طويلا في عهد الطفولة..

[CENTER]-20-[/CENTER]
[CENTER]قصيدة بيضاء – ج-
- قد نكتفي برسالة عليها بعض النقاط ، من إنسان نحبه ،فنطمئن بذلك....
- لورقة كهذه دلالتين (تأويلين):
1-الخوف.
2- أوالحب.و هو أقرب إلى ظني.

[CENTER]-21-[/CENTER]
[CENTER]إبداع
للقيم المقرفة التي تستعبد آذاننا ، القدرة على تشكيل و تشويه أعمق لذاتنا و متعاتنا.لكن رغم هذا ،يظل الكثيرون من قصار النظر ،يبذرون كلمة إبداع على أرض كل من هب و دب.

[CENTER]-22-[/CENTER]
[CENTER]إغتصاب
لا أستطيع تجاوز "الجميل"إلاإذا اغتصبته.أي إذا كنت أكثر منه قدرة على الإيذاء.

[CENTER]-23-[/CENTER]
[CENTER]إنفصام
أمام الأشياء الجميلة نننفطر إلى صنفين:
-صنف مازوخي يذوب في زبد الموج العاتي،فيغدو في البحر ماء .
-و صنف "مجرم"يجمع الموج ليصنع منه "كائنا"للإيذاء. و قد يتلهى البعض بتسميته "مبدعا" أو "خلاًقا"..
فممن أنت؟

[CENTER]-24-[/CENTER]
[CENTER]موت
[CENTER]"فالحياة هي دائما موت أحد ما"
Antonin Artaud/Le théâtre de la cruauté[/CENTER]

[CENTER]-25-[/CENTER]
[CENTER]قلب نيتشة و باسكال
كم ظلمنا القلب بحجة أنه أين يكمن تكمن سعادتنا...

-26-
[CENTER]فلسفة الحمل-أ-
- العاقرة ابنة "الولود". و كذلك "اللامعنى" فهو ابن المعنى..........لا شيئ يطلع من العدم.

[CENTER]-27-[/CENTER]
[CENTER]فلسفة الحمل- ب-
يتحدث "نيتشة" عن الخصوبة لدى الفلاسفة و رجالات الفكر،منعتا إياهم بـ(مفكري الحمل Les philosophes de la grossesse ) لكي يميزهم طبعا عن المفكرين العاقرين (Les penseurs stériles ) .. !!
و لكن ...بين هؤلاء و أولائك ، حبذا لو علمنا بأن هناك صنف ثالث تافه،شاحب و خطير، يعاني من أوهام الحمل : موهوموا الحمل Les illusionnistes de la grossesse

[CENTER]-28-[/CENTER]
[CENTER]أه ما أسرني بميلاد الفكرة[/CENTER]

[CENTER]يتبع .../...
دمتم ش.شكري[/CENTER]
02-22-2005, 12:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تأملات في حياة معدمة - بواسطة شكري شرف الدين - 02-22-2005, 12:11 PM
تأملات في حياة معدمة - بواسطة لمى - 02-23-2005, 07:07 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  انتبه أمامك حياة .. بشار ثوابته 3 721 04-16-2007, 03:12 AM
آخر رد: بشار ثوابته
  حياة كلها تعبٌ عادل نايف البعيني 8 1,377 10-10-2005, 11:48 PM
آخر رد: عادل نايف البعيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS