ورُوي عن أبي وائل عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عزّ وجلّ اتخذ إبراهيم خليلاً، وإن صاحبكم حبيب الله وأكرم الخلق على الله " ، ثم قرأ: { عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودًا } قال: يقعد على العرش.
وعن مجاهد في قوله تعالى: { عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودًا } ، قال: يجلسه على العرش.
وعن عبدالله بن سلام قال: [SIZE=5]يقعده على الكرسي.
_______________
وايضاً :
تفسير زاد المسير في علم التفسير- ابن الجوزي :
قوله تعالى: { عسى أن يبعثكَ ربُّك } «عسى» من الله واجبه، ومعنى «يبعثك» يقيمك { مقاماً محموداً } وهو الذي يحمَده لأجله جميع أهل الموقف. وفيه قولان.
أحدهما: أنه الشفاعة للناس يوم القيامة، قاله ابن مسعود، وحذيفة بن اليمان، وابن عمر، وسلمان الفارسي، وجابر بن عبد الله، والحسن، وهي رواية ابن أبي نجيح عن مجاهد.
والثاني: [SIZE=medium]يجلسه على العرش يوم القيامةوكذلك روى الضحاك عن ابن عباس، وليث عن مجاهد.
_______________
نواصل :
تفسير: تفسير القرآن- ابن عبد السلام :
{ مَّحْمُوداً } الشفاعة للناس في القيامة، أو[SIZE=6] إجلاسه على العرش يوم القيامة، أو إعطاؤه لواء الحمد يومئذ.
وايضاً :
تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور- السيوطي:
وأخرج الديلمي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: " قيل: يا رسول الله، ما المقام المحمود؟ قال: [SIZE=medium]ذلك يوم ينزل الله تعالى عن عرشه، فيئط كما يئط الرحل الجديد من تضايقه "
وأخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال: يجلسه بينه وبين جبريل عليه السلام، ويشفع لأمته. فذلك المقام المحمود.
وأخرج الديلمي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال: [SIZE=6]يجلسني معه على السرير "
وأخرج ابن جرير عن قتادة رضي الله عنه في قوله: { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال: ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم خيِّر بين أن يكون عبداً نبياً أو ملكاً نبياً، فأومأ إليه جبريل عليه السلام أن تواضع، فاختار أن يكون عبداً نبياً. فأعطى به النبي صلى الله عليه وسلم ثنتين: أنه أول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع. فكان أهل العلم يرون أنه المقام المحمود.
وأخرج ابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه في قوله: { عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً } قال: [SIZE=6]يجلسه معه على عرشه.
___________________
:o:25::d:
[SIZE=4]محمد سيزاحم ربه على كرسيه او عرشه ..!! :D
لا بل ان ربه سيقوم وينزل عن عرشه .. ليرحب بمحمد ويجلسه معه !!!!:9:
والان ..
من الذين يشركون بربهم اذن ؟؟!!:aplaudit:
فقد اقعدوا محمد مع ربهم ..
على عرشه ..!
على كرسيه !!
وهناك من روى حديثاً عن ان محمد سيجلس على "[size=5] السريـــــــــــــــر " !!!!
على السرير .. ( ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
وهل لرب محمد " سرير " ..؟؟؟؟:?:
وما فائدته ؟؟؟؟؟؟
هل لينام عليه مثلاً ؟؟؟؟؟؟!!!!!:lol:
ولا نريد ان نقول اكثر ..
بل نترك المجال لخيال القراء الخصب ..;)
يعني عنده عرش !
وعنده كرسي !!
وعنده " سرير " !!!!
وماذا ايضاً ؟؟؟!!!!!
هل من اصول " التوحيد " ان الله يجلس معه عبد من عباده مهما كان ذلك العبد ؟؟؟!!!!:d:
صدقوني .. ان هذا الشرك لم يقع فيه حتى مشركي الجاهلية ؟؟!!:23:
اذ كانوا يعتقدون بان اصنامهم مجرد " وسائل " او " وسطاء " ..
يعبدونهم ليقربوهم من الله زلفى !! ( سورة الزمر : 3) !!!:saint:
ولم نسمع او نقرأ بان عرب الجاهلية قد شطح خيالهم الى هذا الحد , ليجلسوا احد طواغيتهم مع الله في عرشه !!!!!