{myadvertisements[zone_1]}
دحض كتاب "قس و نبي" للأب أبي موسى الحريري
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #1
دحض كتاب "قس و نبي" للأب أبي موسى الحريري
كتب إبراهيم عرفات:

--------------------------------------------------


يعمد أبو موسى الحريري إلى فرضية يتعامل معها و كأنها حقيقة مطلقة مفادها أنه ورقة بن نوفل ذلك النصراني الأبيوني و الذي نسب إليه مهمة تدريب محمد تدريبا مكثفا و أعده للنبوة حتى يكون محمدًا ما أراده ورقة في تقديم رسالة لجزيرة العرب يبشر بها و تكون النصرانية دعامتها الأولى و الأساسية. هذا دفع الكثيرون لأن يطبلوا و يزمروا لهذا الكتاب و كأنه كشف المستور في أمر نبوءة محمد و قالوا ما محمد إلا تدريب أحد قسسنا النصارى. و لو أقدمنا على تحليل لنصوص القرآن تحليلا نقديا يعمد إلى القراءة التاريخية لوجدنا أن الأب "أبو موسى الحريري" قد أخذته الحمية في غيرته على نصرانيته فألصق بمحمد ما لا أساس له من الصحة. صحيح أن محمد تحدث عن سماحة النصارى بين الحين و الآخر في القرآن و صحيح أنه قال إنهم أقربهم مودة لمعشر المسلمين. و لكن متى جاء ذكر المسيح فعلا في القرآن لو تتبعنا تاريخ البعثة المحمدية؟ في أي سنة من سنين البعثة المحمدية يقبل الرسول على ذكر المسيح؟ و الجواب هو أن محمدًا قد جاء على ذكر النصارى في القرآن في السنة العاشرة بعد مبعث النبي محمد في سورة مريم. و قد يستنتج العالم Lesynsky في كتابه Die Juden zu Medina من هذا أنه كان هناك بون شاسع بين قلوب عرب الحجاز في الجاهلية و بين مباديء النصرانية و تعاليمها بينما كانت السور القرآنية في الدور الأول لا تخلو واحدة من الإشارة إلى ما في التوراة و التلميح إلى مواضيعها و ذكر شيء من تاريخ بني إسرائيل. مع أن المؤكد الثابت أن أفرادًا من أحرار النصارى و عبيدهم قد كانوا في مكة ساكنين و مختلطين بأهلها و لكن لم يثبت أن أهل مكة قد عرفوا النصرانية و تعاليمها و مبادئها.
فلو صح زعم مؤلف كتاب "قس و نبي" و هو الأب أبو موسى الحريري بأن محمد كان ثمرة تدريب ورقة فلماذا نجد محمدا في البداية يستقبل قبلة اليهود لا النصارى؟ كان تأثر محمد بتعاليم اليهود شديدا جدا إلى حد أن قبلة الرسول في صلاته كانت إلى جهة أورشليم كما هي عند اليهود فكان الرسول إذا صلى صلى بين الركنين البراني و الأسود و جعل الكعبة بينه و بين الشام ( سيرة ابن هشام جزء 1، ص 221 ). و رواية احتكام رسول الله و بني قريش إلى يهود يثرب تدل على ما كان لليهود في نفوس أهل مكة من المكانة الكبيرة.
يضاف إلى ذلك أن دعوة الرسول هي "ملة إبراهيم حنيفا" و ما كان من المشركين. كان اصطلاح "ملة إبراهيم حنيفا" شائعا عند العرب قبل ظهور الإسلام و قد اشتهر بهذا اللقب أفراد من مفكري العرب لم تكن عبادة الأوثان تعجبهم و كانوا يرون أن التقرب إلى الله بالحجارة أمر لا قيمة له. لكن ما المقصود بلفظة ملة؟ و حنيف؟ يعرف العضو التناسلي بعد ختانه في العبرية باسم مِلَة milah كما أنه له اسما خاصا قبل ختانه و هو غرلة. و بما أن الختان من أصول الدين اليهودي ( تكوين 17 : 11 و التلمود كتاب ندريم) فقد عبر الناموس الديني عن كل من اختتن أنه دخل في ذمة و عهد إبراهيم الخليل. و من هنا أطلق اليهود على كل من اختتن التعبير "ملة إبراهيم" و هذا اللفظ يقوله العاذر للطفل عندما يعذره و الحاضرون يؤمنون: آمين. و لكن من حيث أن الختان وحده لا يؤدي إلى الإيمان باليهودي لأن هناك شروط أخرى لابد من توفرها كاعلان الدخول في الديانة التوحيدية اليهودية و اتباع ما تأمر به و اجتناب ما تنهى عنه فقد أطلق اليهود على كل من يختتن دون أن يعتنق اليهودية اسم حنيف ( لهذه الكلمة بعض المعاني بالعبرية مثل: تملق أو اقترف أو تداهن ) غير الصالح أي الختان الغير وافي بالشروط اليهودية. جاء في لسان العرب و كان في الجاهلية يقال من اختتن و حج البيت حنيف ... القراء الحنيف من سنَّتُه الختان ... الجوهري الحنيف المسلم و قد سمي المستقيم بذلك كما سمي الغراب أعور و تحنف الرجل أي عمل عمل الحنيفية و يقال اختتن. و فيه أيضا: أبو عمرو الحنيف المائل من خير إلى شر و من شر إلى خير. يمكننا من كل هذا أن نقول إن الحنيف في الأصل هو المائل إلى الشر كما هو عند اليهود في لغتهم و العرب قد يطلقون اللفظ على الشيء و ضده فأطلقوا الحنيف على المستقيم على ملة إبراهيم استعمالا للفظ في أحد معنييه ( لسان العرب جزء 10 ص 403 ) فيحتمل أن اليهود أطلقوا على العرب التي شاعت عندها عادة الختان هذا اللفظ دون أن توضح لهم معناه ثم شاع استعماله عند العرب حتى في معناه الأصلي. و هنا نسأل مؤلف كتاب قس و نبي: أين كان ورقة بن نوفل من مسألة "ملة إبراهيم حنيفا" لو أن محمد فعلا قد تلقى تدريبا نصرانيا على يد قس نصراني يعده للنبوة كما زعم؟ من الواضح أن هناك فريق يريد أن يظهر أنه صاحب التأثير الأوحد على محمد و فريق آخر يريد أن يحتكر الأمر لنفسه و فاتهم أنه توجد عدة مصادر مكتوبة و شفاهية، بيئية و زمانية و مكانية أيضا، تلعب دورا في تشكيل شخصية النبي أيا كان و ليس من العدل احتكار مصدر لمجرد أن الإنسان يكون مدفوعا بالغيرة المتعصبة لدينه.
08-15-2005, 05:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
دحض كتاب "قس و نبي" للأب أبي موسى الحريري - بواسطة إبراهيم - 08-15-2005, 05:56 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,830 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  موسى يتعدى على ملاك بالضرب اثناء تأدية وظيفتة غسان الغسان 15 3,250 10-15-2011, 03:14 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الإمام موسى بن جعفر( الكاظم عليه السلام) على نور الله 1 1,053 06-29-2011, 03:45 PM
آخر رد: على نور الله
  هل موسى اكثر رحمه من الله coptic eagle 9 3,434 06-21-2011, 07:03 AM
آخر رد: The.Rebel
  من هم آل محمد؟، ومن هم آل موسى وآل هارون وآل فرعون؟؟ إســـلام 40 11,929 11-13-2010, 03:36 PM
آخر رد: إســـلام

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS