{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي
د. رائق النقري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 153
الانضمام: Aug 2003
مشاركة: #1
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي

كتب الصديق حاتم الطيب في منتدى اللادينين العرب مداخلة ارجو تعريض الحوار حولها
http://ladeeni.net/forum/viewtopic.php?p=85177#85177


[[QUOTE]سعدت بالتعرف على الدكتور المحترم رائق النقري في هذا المنتدى ، وتجاذبت معه حوارا في موضوعي "الرياضيات وما بعد الحداثة " .. وزرت موقعه على الأنترنت المعنون ب"مدرسة دمشق للمنطق الحيوي"..حيث يطرح فيه نظرية جديدة في حقل المنطق تتسم بالجده والجرأة على حد سواء..
أعجبني ما عند دكتورنا رائق من حس إجتهادي وجرأة على التأسيس والمبادرة الفكرية في زمن استقال فيه الوعي الفلسفي العربي وأصبحت كل بضاعته استيراد الجاهز من الأفكار والمناهج والأساليب ..
فتحية للإبداع في زمن التقليد ، وتحية ليقظة التفكر في زمن الغفوة والاتكال...
:f0:
هذا الموضوع أريده محاورة أكثر منه مساجلة فقد قرأت بعض ما في الموقع فانبجست في ذهني من التساؤلات أكثر مما ظهرت لي من ردود نقدية..
....
من أين أبدأ ؟؟؟؟
المدرسة مدرسة منطق .. وأحسن ما نبدأ فيه في مدارسة ومحاورة عالم منطقي هو مسائلته في المفاهيم وإجراءاتها التطبيقية..
وسأحاول أن أكون أحيانا "محامي الشيطان" كما يقال :)
بمعنى سأحاول أن أتبنى وأدافع عن مفاهيم منطقية مستعارة أحيانا من أرسطو وأخرى من لايبنز وثالثة من هوايتهايد أو فتجنشطين أو جودل.. وهذا بطبيعة الحال أسلوب لامنطقي ، لكنه سيكون ذا فائدة في اختبار وإيضاح المنطق الحيوي :)
فأنا لن أكون متبنيا لمنطق بديل بقدر ما سأسعى إلى مشاكسة رجل له نسقه المنطقي ، ذلك لأنني لا أزعم لنفسي نسقا بديلا سأتخذه منطلقا ومرجعا للقياس والحوار إنما سأحاور د.رائق من أجل تعميق التفكر وإيضاح موقفه المنهجي المنطقي ومعايرة مفاهيمه،بكل تلقائية وحرية ...

قلت من أين نبدأ ؟؟؟
دعنا نبدأ من المفهوم المحوري في مدرسة د.رائق:
معلوم أن منطق أرسطو نهض على مفهوم "الجوهر"، فلا علم عند أرسطو إلا علم بالكلي.. والجوهر كينونة أنطلوجية اتخذها سقراط مطلبا بمنهجه المعروف بالحد الماهوي..واعتبر الحدود الماهوية مدخلا لمناهضة التلاعب السوفسطائي بالدلالة واليقين.
وقد أدى مفهوم الجوهر سواء مع سقراط أو أفلاطون أو أرسطو دورا هاما في التأسيس الفلسفي.
ظهرت من بعد المنطق الأرسطي نظرية المنطق الراواقي ، والرواقيون بمنهجهم الأسمي خففوا من هيمنة منطق الجوهر والماهية ... كما نجد المنطق الاسلامي وخاصة لدى بن تيمة في نقده لمبحث الحد الأرسطي تشديدا على نقد الجوهر ومفهوم الكلي....
وإذا نتقلنا إلى ديكارت فهو رغم نقده لمنطق أرسطو ونعته إياه بالعقم فإنه لم يتجاوز مفهوم الجوهر... وعندما جاء كانط بنظرية استحالة بلوغ العقل إلى النومين/الجوهر كان ثمة إيمان ضمني بوجود الجوهر .

سؤال :
هل يعتقد د.رائق النقري أن الجوهر موجود ولكننا لا نعرفه؟
أم أن الأنطلوجيا عنده مجموع أشكال فقط؟
ثم ما هي خطورة منطق الجوهر ؟
هل التحرر منه سيجعل البشرية تتحرر من منطق اليقين المغلق ؟
لكن هل منطق الشكل يعطينا بديلا مفاهيميا ومعرفيا أفضل ؟
كيف ذلك؟؟

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى
08-17-2005, 01:40 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
محاورة ومدارسة في المنطق الحيوي - بواسطة د. رائق النقري - 08-17-2005, 01:40 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  يلعن ابو الدنيا على ابو الوجود على ابو المنطق مسلم 21 6,120 08-17-2010, 12:12 PM
آخر رد: يقظة فكر
  إشكالية استخدام الوقود الحيوي .... فلسطيني كنعاني 11 2,369 05-13-2008, 12:33 AM
آخر رد: almeedani
  هذا هو المنطق ، إزنت ات ؟ حسان المعري 6 1,216 10-19-2006, 11:33 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  رد على د. حمزه الرستناوي : الشكل الحيوي ليس تعريبا لمفهوم البنيه؟؟ ولا الشكلانيه الفنيه .. د. رائق النقري 5 1,105 06-16-2006, 07:30 AM
آخر رد: د. رائق النقري
  هل خلق اللـه المنطق؟ Logikal 76 11,967 05-04-2006, 10:23 PM
آخر رد: توما الرائى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS