{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سيد درويش - صحفيا (*_*) ( مقالات بقلمه ) - 1
darwishy غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 166
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #1
سيد درويش - صحفيا (*_*) ( مقالات بقلمه ) - 1
مقالات بقلم سيد درويش ..
[CENTER]إلي أساتذة الموســـــــيقي
اللواء المصري/16 يوليه 1922


طرق باب منزلي يوما ففتحت وإذا بساعي البريد يناولني العدد السادس من مجلة ( الروايات المصورة)
فدهشت إذ لم أكن من مشتركيها واسترجعته الأمر لعله يكون قدأخطأ العنوان
فأعاد النظر إليه واطمأن إلي صحته فأعطانيه وأنصرف .
فضضت الغلاف وتصفحته فاستوقف نظري مقال في الموسيقي ففهمت إن هذا بيت
القصيد وقلبت الصفحات وعثرت علي رد عليه فأدركت أن مرسل العدد يطلب إلي
أن أدلي برأيي في الموضوع أو هويتحداني إذا كان ممن يعرفون عني إلتزام
الحيدة كلما قامت منازعات حزبية .
تلوت المقالين فلم يرقني أسلوب الفريقين فكله قذف لايصل بصاحبه إلي الغرض الذي يرمي إليه من ترقية الفن.
ففي الوقت الذي نشكر فيه الأستاذ(منصورأفندي عوض ) وحضرة (سامي أفندي الشوا) علي إدارة مدرستهما لخدمة الموسيقي ،
لا نقر القائلين علي أن "روضة البلابل" سخيفة سقيمة ولم أكد أتم المقالين حتي وافاني صديق برسالة عنوانها
"تقرير الموسيقي المصرية عن سنة 1922" تلوته أيضا فدفعني الواجب نحو الفن أن أرد عليه وسأرجئه للمقال الثاني إن شاء الله،
وها أنا أبدأ بإجابة مرسل المجلة إلي ما طلب ( ولم أتشرف باسمه إذ لم يضمنه رسالته)
ولكي أقوم بخدمة للفن الذي وقفت عليه جهودي ، أؤثر الحياد في المسائل الشخصية ، ولكن الأمر إذا تعداها إلي المسائل الفنية فهنا لا يعرف الصديق صديقه ولا يبقي الصادق علي حقيقة إلا أخرجها للناس إبتغاء مرضاة الحق لا يخشي في ذلك لومة لائم .
أضم صوتي إلي صوت - سامي أفندي الشوا - بأنه لا توجد نغمات تسمي (صبا كردان أو نهاوند كردان أو كردي راست ) كما إدعي اسكندر شلفون .

أما علامة ربع المقام التي ورد ذكرها فإنها ليست من إستنباط - منصور أفندي عوض - بل هي قديمة مدونة في كتب تركية وعندي منها ما هو مطبوع ،
وإني مستعد لعرضه علي من يشاء.
أما قول سامي أفندي الشوابأنه سافر الي الأستانة فلم يجدمن بين كبار الموسيقيين الأتراك من يستعمل علامات ربع المقام فمردود عليه، وإلا فليتفضل بذكرأسماء هؤلاء الأساتذة وإني علي ثقة تامة من أنه لن يستطيع أن يذكر اسما واحدا منهم .
أما الإدعاء بأن الأستاذ منصور أفندي عوض استنبط علامات ربع المقام فهذا
باطل لأنها واردة في كتب قديمة مطبوعة كما ذكرنا وإني أنصح لحضرته بصفتي
صديقه أن يسحب تسجيله لتلك العلامات من المحكمة المختلطة المصرية فلا
معنى لأن يسجل الإنسان باسمه شيئا قديما معروفا إلا إذا كان يعتقد أن
البلدخلو من المطلعين علي تاريخ الفن وتطوراته في مصر والخارج ،وليست
هناك عبرة بأن يغير بعض التغيير في معالم العلامات الأصلية.
وأما قوله بأن الأتراك يدونون كل مؤلفاتهم بالنوته الأرمنية فليس هذا دليلا علي أن موسيقاهم خلو من علامة ربع المقام .
وأما ردي علي قول سامي أفندي الشوا بأنه مستعد أن يثبت لنا عدم وجود علامات ربع المقام عند الموسيقيين الأتراك بمؤلفاتهم المخطوطة وكتبهم الموسيقية فهو (هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) فليس الأمرفوضى بيننا .
وإذا شاء حضرته الأطلاع علي كنوز هذا الفن فليتفضل بزيارة لمكتبتي فإن فيها مما كتب في الموسيقى ما لا يوجد في دور الكتب بمصر والإسكندرية
والسلام .

[/CENTER]
خــــادم الموســـــيقى
الشيخ ســـيد درويــــش
12-05-2005, 10:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
سيد درويش - صحفيا (*_*) ( مقالات بقلمه ) - 1 - بواسطة darwishy - 12-05-2005, 10:27 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أغاني سيد درويش (كلمات الاغاني مع المقامات) love 1 3,724 07-15-2007, 10:20 AM
آخر رد: love
  الجدارية (لمحمود درويش) بصوت بشار زرقان العروبة 8 2,066 01-16-2006, 01:04 AM
آخر رد: الباحثة عن الحرية

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS