{myadvertisements[zone_1]}
برأيكم هل تنقض هذه الآية الأساس الذي يقوم عليه علم الجرح والتعديل
thunder75 غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,703
الانضمام: Feb 2002
مشاركة: #16
برأيكم هل تنقض هذه الآية الأساس الذي يقوم عليه علم الجرح والتعديل
عقاب :

أرجو أن تعيد النظر في هذه الفقرة مرة أخرى :

اقتباس:مرة أخرى أنت تفهم التشابه و المقاربة في المعنى على أنه تماثل تام و هذا خطأ كبير فعندما اقول لك أن أن معنى كلمة انطلق مأخوذة من الذهاب و المغادرة فهذا لا يعطيك الحق أبدا أن تقفز إلى استنتاج فوري بأن هذه الألفاظ هي مترادفات لأن في الإنطلاق مثلا قوة لا توجد في الذهاب .


[QUOTE]افتح كتاب شحرور (قراءة معاصرة) واقرأ تفسيره لآية(وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون)
لقد كتب شحرور ان لفظة يعبدون في هذه الآية تحمل معنى الاباء و الخضوع معا.اي انها لفظة تحمل معنيين في سياق واحد.

قبل أي شيء أنا سأقترح عليك هنا أن تقرأ في فصل العباد و العبيد لتعرف بنفسك الفرق بين العباد و العبيد و أن الإسم المفرد لهاتين الكلمتين (عبد) يجمع على عباد للدلالة على معنى معين و يجمع على عبيد للدلالة على معنى آخر مختلف في هذا الكتاب على الرابط أدناه :

http://www.shahrour.org/booklist.php?bid=3

نعود إلى النص الذي تحتج به و تحيلني إليه وأقتبس :

[QUOTE]وجاءت تحتمل المعنيين معا في قوله: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون). (الذاريات 56). هذه الآية خبرية. فالله خلق الجن والإنس أحرارا ولهم حرية الاختيار، فمنهم من يعبد بمفهوم التذلل والطاعة، ومنهم من يعبد بالمفهوم المضاد، أي يكفر ويتكبر. وهذه الآية تعطينا الغاية من خلق الإنسان وهي الحرية وتنسجم مع قوله تعالى: (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..الآية). (الكهف 29).

ليس هناك أي معنيان مختلفان للكلمة في النص الواحد كما تتوهم فالعبد (عبد الله) هو الإنسان المخير، الذي تصدر له الأوامر، فإما أن يطيعها أو أن يعصيها. فإن أطاع فهو عبد طائع، وإن عصى فهو عبد عاص، لكنه لا يخرج أبداً عن كونه عبداً لله في الطاعة والمعصية على حدٍ سواء.
01-22-2005, 03:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
برأيكم هل تنقض هذه الآية الأساس الذي يقوم عليه علم الجرح والتعديل - بواسطة thunder75 - 01-22-2005, 03:56 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مقامات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم السيد مهدي 14 2,082 04-27-2013, 01:43 AM
آخر رد: السيد مهدي
  ابو طالب عليه السلام على نور الله 0 888 10-07-2012, 11:57 PM
آخر رد: على نور الله
  يزيد بن معاوية عليه السلام ابن سوريا 78 18,239 09-28-2012, 05:14 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أبو حيان التوحيدي المختلف عليه فارس اللواء 2 943 09-13-2012, 05:28 PM
آخر رد: فارس اللواء
  مقولة للامام على عليه السلام تهم الجميع (ستصابون بالصدمة) على نور الله 13 39,923 06-25-2012, 11:14 PM
آخر رد: على نور الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS