{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لفينومينولوجيا أو الظواهرية . phenomenology.
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #1
لفينومينولوجيا أو الظواهرية . phenomenology.

لن نكون مخطئين لو تحدثنا عما يمكن أن يكون جغرافيا فلسفية ، هذه الجغرافيا لا تعني فقط التوزيع الجغرافي لللأفكار بين الثقافات المختلفة ، بل تعني أيضا التوزيع الجغرافي للآساليب الفلسفية داخل الثقافة الغربية ، فيمكن توصيف الفلسفة في القارة الأوروبية بأنها فينومينولوجية ، بينما هي تحليلية في العالم الأنجلوساكسوني ، هذا يقودنا للبحث عن معني الظواهرية .
..الظواهرية هي مدرسة فلسفية هدفها الرئيسي هو دراسة ظاهريات أو شكليات التجارب الإنسانية ، مع محاولة عزلها عن حقيقتها الموضوعية أو ارتباطتها الذاتية ، إن الظواهر التي ندرسها هي تلك الخبرات المرتبطة بالأعمال الواعية خاصة المعرفية أو الأفعال الإدراكية ، كذلك تلك الأفعال مثل القيم الجمالية و الأحاسيس ، أي كلا من الخبرات العملية و الحسية معا .
أخذت الظواهرية شكلها الحالي في بداية القرن العشرين على يد ادموند هوسرل Edmund HUSSERL ، سعى هوسرل إلى تطوير أسلوب فلسفي لوصف الظواهر بالتركيز عليها فقط مبرئا من الإفتراضات المسبقة ، حتى تلك المرتبطة بأسبابها الخارجية أو حالتها خارج مدى الفعل الواعي المباشر ، وكان هدفه هو اكتشاف البنى الأساسية للظواهر و علاقاتها ، كذلك الأفعال الواعية التي تتبدى فيها تلك الظواهر ، و أن يقوم بهذا الاكتشاف بأعلى قدر من الأمانة بدون أن تداخله الافتراضات العلمية و الثقافية المسبقة .
في مفهومه الأساسي للظواهرية ، كانت فكرة هوسرل في رفض الافتراضات العلمية المسبقة تصل إلى انكار كل التعليقات السابقة لنظريات المعرفة ، سواء تلك الناتجة عن أنظمة فلسفية أو التفكير العادي ( الاتجاه الطبيعي the natural attitude ) ، و كان هدف هوسرل من هذا التوقيف أو العزل للتعليقات الخارجية هو الوصول إلى جوهر الأشياء أو كما دعاها الأشياء في ذاتها ، بعيدا عن الخيارات سواء للفلسفات المثالية أو الواقعية ، في أعماله الأخيرة توسع هوسرل في طريقته الظواهرية لتعطل ليس فقط الآراء الخارجية بل حتى المعتقدات الخاصة بالوجود الخارجي ذاته للأغراض . هذا التعطيل لكل المراجع الواقعية للشيء الذي يتم تجربته تترك الفيلسوف بدون أي شيء سوى التجربة ذاتها ، و نلاحظ أن الخط الفاصل بين الظواهرية و المثالية قد اهتز بشدة نتيجة أعمال هوسرل الأخيرة ، بالرغم أن هناك فارق بالفعل بين تعطيل الاعتقاد في حقيقة هدف الوعي كما تذهب الظواهرية و بين انكار وجوده كما تذهب المثالية ،.
توسع خلفاء هوسرل كثيرا في استخدام طريقته ، فقد طوع ماكس شيلر الظواهرية في التجارب الدينية والأخلاقية ، أما تلميذه الأشهر هيدجر HEIDEGGER، فانه استخدم طريقة هوسرل في مجال الجزع و الخوف و بالتالي ابتكر ما عرف بعد ذلك بالظواهرية الوجودية existential phenomenology، هناك أيضا الفلاسفة الفرنسيون أمثال جان بول سارتر و موريس ميرلو-بونتي و غيرهما الذين استخدموا الظواهرية في برامجهم الوجودية الخاصة ، الشيء نفسه فعله القيلسوف الألماني الشهير كارل-جاسبرز ، خلال هؤلاء الفلاسفة خاصة جاسبرز أثرت الطريقة الظواهرية على التفكير السيكولوجي خاصة الأوروبي ، كما أثرت على التفكير الديني للتوماسيين الجدد neo-Thomist، هناك أيضا ضرورة للتفرقة بين الظواهرية phenomenology و الظاهرية phenomenalism فالأخيرة تعني أن المعرفة البشرية محصورة في الظواهر ولا تتعداها .
في انتظار التعليقات سيكون لنا تكملة .:redrose:
11-05-2006, 04:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
لفينومينولوجيا أو الظواهرية . phenomenology. - بواسطة بهجت - 11-05-2006, 04:05 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  المحطات الأساسية لفينومينولوجيا هوسرل فيصل وزوز 0 5,293 08-25-2009, 01:38 AM
آخر رد: فيصل وزوز

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS