{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الحداثــة ، و كيف يراها الفكر السلفي !
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #1
الحداثــة ، و كيف يراها الفكر السلفي !
الحداثــة ، و كيف يراها الفكر السلفي !

الحداثة ، مفهوم غامض ، كثر استخدامه في الفترة الاخيرة . مفهوم تنويري و تحديثي البعد و الوظيفة ، علماني ، ليبرالي البنية و الغاية ، يعبر عن رغبة أكيدة بالتجذير الفكري ، سياسيا ام ادبيا ، لمنظومة مفترضة جديدة من القيم و العقائد و السلوك و المواقف من اجل تجاوز السكون و الركود و الفوات السياسي و الثقافي و الاخلاقي . فالحداثة في المجال الاجتماعي هي الخروج على القيم الكلاسيكية و طرح قيم حديثة تتناسب مع ، بل و تساير ، التطور الحالي الذي طرأ على المجتمع الانساني الحديث . و لشد ما يثير البعض ، ان ما تحاول الحداثة تجاوزه و تهميشه ، القيم الدينية مثل غيرها من القيم ، وهذا ما يتحسس له الدينيون و يهاجمون الحداثة بسببه . فتجدها تهاجم التراث بعجره و بجره ، كما تهاجم الفكر الغيبي بكل ما يحفل به من تجاوز للعقل و العقلانية في الاديان دون استثناء . كما تهاجم الطقوس و لاعقلانيتها ، بل تهاجم زيفها و تناقضها مع نفسها داخليا و خارجيا . كما تطرح الحداثة رؤى تختلف حسب الكاتب الذي يتحدث اذ للحداثة اتجاهات نسبية تختنلف بين حداثي و آخر بغض النظر ان كان الكاتب يبحث في الشعر او السياسة او الدين او أي مجال آخر ! و نجد الحداثي يخترق العوالم الثقافية ناثرا رؤاه في كل مجال مستبدلا مفاهيمه و مصطلحاته الذاتية بديثلا عما اتفق عليه من مفاهيم و مصطلحات كلاسيكية ،متهما اياها بالموت و الاضمحلال و عدم قدرتها على مسايرة التقدم و التطوير . و تؤمن الحداثة بان على الفرد أن ينتقل من الاعتقاد الى الانتقاد . و يتم ذلك عبر الاستقلال و الابداع . و استخدام اسلوب العقلنة و هو الانتقال من حال الاعتقاد إلى حال الانتقاد. ويقوم مبدأ النقد هذا على ركنين أساسيين أيضا: هما العقلنة أي إخضاع ظواهر العالم ومؤسسات المجتمع وسلوكات الإنسان وموروثات التاريخ كلها لمبادئ العقلانية. و الانتقال من النظرة إلى الأشياء على أنها متجانسة إلى نظرة جديدة تعني بانها متغايرة. و تهتم الحداثة بمبدا الشمول و الذي يعني أن الأصل في الحداثة الإخراج من حال الخصوص إلى حال الشمول. وهذا الشمول يعني تجاوز للخصوصية سواء خصوصية المجال أو خصوصية المجتمع. وهذا المبدأ أيضا ينبني على ركنين اثنين: الأول: التوسع ويعني أن مجالات الحداثة تنفذ إلى كل مجالات الحياة ومستويات السلوك. الثاني هو التعميم: وهو يعني أن الحداثة لا تبقى حبيسة المجتمع الذي نشأت فيه بل إن منتجاتها وقيمها الداعية لتحرير الإنسان ترتحل إلى ما سواه من المجتمعات. فالحداثة ليست هي منتجا غربيا بقدر ما هي من صنع المجتمع الإنساني على مدار التاريخ. بمعنى أن البشرية كلها منتسبة، حسب تحضرها، للحداثة وليس لأسباب عرقية أو ما شابه ذلك.

و للنظر الى كيفية رد السلفيين او ما نسميهم أصحاب الفكر الكلاسيكي ، على بعض كتاب الحداثة ، يمكننا ان نلاحظ الملاحظات التالية من خلال نص نقلته من احد المنتديات تتحدث فيه احداهن عن بعض الكتاب الذين كاتن لهم دور لا بأس به في نشر الحداثة في مجتمعهم :

تقول الكاتبة :

- توفيق الحكيم : انساق وراء الغرب وتأثر بأفكارهم وثقافتهم وفلسفاتهم وتستطيع أن تقرأ فكره من خلال مجموعة من مؤلفاته " نظرات في الدين والثقافة والمجتمع " و " يقظة الفكر " و " حماري قال لي " و " التعادلية " و " تحت الشمس الفكر " " تحت المصباح الأخضر " و " شجرة الحكم السياسي " و " الأحاديث الأربعة " و " دفتر الجيب " و " سجن العمر "
تعرض في كتبه للدين وشكك فيه افترى على الله الكذب وأنه قال له تعالى " قل على لساني ما تشاء " وأنكر القصص القرآني وألغى أهمية الشهادتين وقدم صورة للجنة والنار مخالف للتصور الإسلامي لها في حماري قال لي وساوى بين الإسلام والشيوعية وجعل " موزار " من أهل الجنة
وفي مسرحيته " أهل الكهف " ناقض النص القرآني وكفر الفتيه والقرآن وصفهم فتية آمنوا بربهم ومسرحيته " محمد " يصور النبي صلى الله عليه وسلم لا هم له إلا الطيب والنساء و هدفه الملك
- طه حسين : تأثر بالأفكار الغربية ويظهر في مجموعة من كتبه " الشعر الجاهلي " و " على هامش السيرة " و الوعد الحق " و " مرآة في الإسلام " و " الشيخان " و " حديث الأربعاء " و " الأيام " و " مع المتنبي " و " الفتنة الكبرى " و " وعثمان وعلى بن وبنوه " و " فلسفة ابن خلدون " و " مستقبل الثقافة في مصر " طالب بأخذ الحضارة الغربية خيرها وشرها
وطبق منهج الشك الديكارتي على القران حتى بدت دراساته وكأنه يتحدث بلسان المستشرق " مرجليوث "
وقال أن الإسلام دين العرب وحدهم وشكك بنسب النبي عليه افضل الصلاة والتسليم وأنكر ما جاء في التوراة والإنجيل عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وشكك في الحنيفية
- نجيب محفوظ : عندما تقرأ مجموعة من أعماله الكبرى " أولاد حارتنا" و " حارة العشاق " و" حكاية بلا بداية ولا نهاية " و " حكاية حارتنا " و " الشحاذ " و " السراب " و " ثرثرة فوق النيل " وقد رمز للخالق جلا وعلا بالأب جاعلا له الزوجة والابن
وقد نظر للإنسان نظرة صوفية ، متأثر بفلسفة هنري برجسون القائمة على النظرية الثنائية المتناقضة للإنسان ، وهي أنه جسد وروح مع الفصل بينهما
ولدعوته إلى الماركسية وتركيزه عليها في معظم قصصه جاء اهتمام السوفييت بأدبه بصورة خاصة ، حيث ظهرت خمس رسائل روسية في أدبه وفي " القاهرة الجديدة " و " ثرثرة فوق النيل " تحدث عن غياب الله وفي رواية " أولاد حارتنا " استبدل الدين بالعلم وفى " اللص والكلاب " و " الطريق " و " الشحاذ " و " عبث الأقدار " تجد العبثية الوجودية ظاهرة فيها

- إحسان عبد القدوس : الحياة عنده نساء وخمر وجنس ، فالعبثية والدعوة إلى الإباحية ، كذلك تعرضه للذات الإلهية ، ظاهرة في معظم أعماله فقد فصل الدين عن شؤون الحياة ، ودعا إلى تمرد الفتاة على دينها وأن الشرف والعذرية من التقاليد البالية وحلل زواج المتعة وهاجم الحجاب وادعى أن الإسلام يبيح شهادة غير المسلم في عقد النكاح وأتهم الملتزمات بالحجاب بالشذوذ الجنسي
تعرض للذات الإلهية وأعترض على إرادة الله وقدرته وإلغاء العقاب والجنة والنار في قصة " منتهى الحب " وفي " الله محبة " قال بتوحيد الأديان وقال بالحلول والاتحاد وفي " لا تتركوني هنا وحدي " اتهم الإسلام بالأنانية لتحريمه زواج المسلمة من غير المسلم

- يوسف إدريس : معظم أعماله تضج بالإباحية والعبارات الجنسية الفاضحة مثل " الحرام " و " العيب " و " وحالة تلبس " و " أكبر الكبائر " و " العملية الكبرى " و " بيت من لحم " و " أكان لابد يا ليلى أن تضيئي النور " و " المحطة " و " بلغة الآي آي " وغيرها وكل هذه الأعمال غارقة في الجنس فمفهومه لحرية المرأة هو مفهوم الوجودية الملحدة
وفي كتابه " فقر الفكر وفكر الفقر " يدافع عن الشيوعية ويسخر من دعاة الإسلام

- نوال السعداوي :مخالفاتها الشرعية واعتراضها على ما انزل الله امتلأت بها مؤلفاتها " الأنثى هي الأصل " و " المرأة والصراع النفسي " و " امرأة عند نقطة الصفر " وهي تردد دعوة ماركس وأنجلينو حول إبطال قانون الزواج وكذلك المرأة التي تغطي وجهها في نظرها ليست إنسانه

- صلاح عبد الصبور يكفينا من مخالفاته قصيدته الكفرية الإلحادية " الإله الصغير " وقال بعبثية الخلق مستندا إلى الوجودية مرة ومرة إلى الواقعية الاشتراكية

- أمل دنقل : يكفينا من فوضويته وإلحاده ديوانه " خصومة قلبي مع الله ليس سواه " ونراه يمجد العصاة والكافرين لنهم عصوا الله فيقول " المجد للشيطان معبود الرياح من قال لا في وجه من قالوا نعم من علم الإنسان تمزيق العدم من قال لا فلم يمت وظل روحا أبدية الألم "

_ أدونيس : وهو على أحمد السعيد سوري الأصل لبناني المنشأ ، لقب بأدونيس إله الفينيقيين ، ويعتنق أفكار ومبادئ تنكر وجود الله وكان نصيريا ثم اعتنق المسيحية
وفي كتابه" الثابت والمتحول " إثارة الشكوك حول تراثنا ومسلماتنا
ومن شعره في قصيدة " الإله الميت "
اليوم حرقت سراب السبت والجمعة اليوم طرقت قناع وبدلت إله الحجر الأعمى وإله الأيام السبعة بإله ميت
ويقول في قصيدة " هذا هو أسمي "
طفل يشب وللأرض إله أعمى يموت
ويقول : ورأيت الله كالشحاذ في أرض على تعال الله عما يقول علوا كبير

_ عبد الوهاب البياتي : عاش عمره مؤمنا بالماركسية الملحدة وما قيل عن أدونيس يقال عنه

وهناك نازك الملائكة وأحمد عبد المعطي حجازي والسياب ويوسف الخال وأنسي الحاج ومحمد عفيفي مطر وخليل حاوي وسعيد عقل وسليم بركات وعصام محفوظ وفؤاد رفقة وعبدالرحمن الخميس وسليمان العيسى ومحمد الفيتوري كل هؤلاء يجب أن نتوقف حوا نتاجهم وأن نكون حذرين من أفكارهم ويجب أن يكون لدينا خلفية عن الدراسات الإسلامية النقدية التي تصدت لعبثهم ولأفكارهم الهدامة والدكتورة سهيلة زين العابدين حماد قامت بدراسات مستفيضة وتصدت لمعظم هذه الأفكار

أخوتي أولئك هم أدباء لكن في الحضيض.
03-19-2007, 05:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الحداثــة ، و كيف يراها الفكر السلفي ! - بواسطة Awarfie - 03-19-2007, 05:43 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الفكر السلفي وإشكالية الاندماج فارس اللواء 10 3,112 05-13-2011, 03:55 PM
آخر رد: فارس اللواء
Question سؤال الى تنابل الفكر في نادي الفكر العربي ????... بسام الخوري 13 4,049 08-01-2009, 08:43 PM
آخر رد: بسام الخوري
  سؤال الى فطاحل الفكر في منتدى الفكر Enki 11 3,893 07-31-2009, 04:08 AM
آخر رد: special
  شعر عراقي يحكي بلغة جميلة بعض مايواجهه العراقيين من التخلف السلفي ! ياأمل العالم 6 2,066 07-17-2007, 05:18 AM
آخر رد: السيّاب
  نادى الفكر العربى أم الفكر الأمريكي الصهيونى؟؟ Guru 33 5,393 03-10-2006, 04:49 PM
آخر رد: Kamel

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS