الصفي
عضو رائد
المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
|
الإعجاز العلمي في القرآن و السنة سوسة في العقل العربي
Arrayالسوسة هي الفجوة السوداء التي تتكون في السن نتيجة لتآكل المينا و العاج بفعل الأحماض التي تنتجها البكتيريا فتصبح مخبأً لمزيد من البكتيريا التي بدورها تنتج المزيد من الأحماض مما يؤدي إلى مزيد من التآكل و هكذا يتلف السن تدريجياً. أي أن السوسة ليست كائناً واحداً بل هي تجمع لبكتيريا لونه أسود في فجوة في السن.[/quote]
جيد اذن فنخر الاسنان ليس سببه سوسة و لكن الاحماض , اي ان البكتريا نفسها ليست التي تنخر السن و لكن الذي ينخر السن هو الحمض.
السوسة في اللغة العربية هي الدودة .
Arrayو كذلك التفكير الفاسد ينتج أنماطا ذهنية تساهم في إنتاج و احتضان المزيد من الأفكار الفاسدة الأمر الذي يؤدي إلى نمو و تطور أنماط ذهنية أكثر تعقيداً و ضراوة و قادرة على المقاومة و البقاء في وجه أي محاولة تنويرية.[/quote]
كلام سليم و لكن هل هذا ينطبق على الاشارت او الدلالات الواردة في القران حول بعض الظواهر الكونية؟
اضرب لك مثالا : القران الكريم تحدث عن خلق الانسان في الرحم, صحيح؟
هناك آيات سورة النجم و التي تقول:
وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى {النجم/45} مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى {النجم/46}
و هناك ايات سورة القيامة:
} أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى {القيامة/36} أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى {القيامة/37} ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى {القيامة/38} فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى {القيامة/39} أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى {القيامة/40}
الجميع قرأ ايات السورتين و ظن بانها تفيد نفس المعنى. و لكن جاء بعد سنين من كتابة التفاسير من له المام بعلم الاجنة بالاضافة الى اللغة العربية. و قال لنا ان ايات سورة القيامة موضوعها يختلف عن ايات سورة النجم. و اوضح لنا و من المعجم اللغوي بان كلمة ( خلق) في اللغة تعني الانشاء و الابداع من غير مثيل سابق و لكن كلمة (جعل) تعني تهيئة ما هو موجود للقيام بوظيفة معينة. و بناء على هذا الاختلاف اللغوي للكملتين شرح لنا معنى ايات سورة النجم, بانه يشير الى التكوين الجيني ( الجينو تايب) و ايات سورة القيامة تشير الى التمايز الظاهري ( الفينوتايب).
فهل هذا الشرح و الايضاح يعتبر تفكيرا فاسدا ينتج أنماطا ذهنية تساهم في إنتاج و احتضان المزيد من الأفكار الفاسدة الأمر الذي يؤدي إلى نمو و تطور أنماط ذهنية أكثر تعقيداً و ضراوة و قادرة على المقاومة و البقاء في وجه أي محاولة تنويرية؟
حقيقة ارى ان رايك هذا مع احترامي لشخصك الكريم فيه عسف و مصادرة لحرية الاخر في التعبير .
اذا كان لك موقف ازاء القران فهو واحد من موقفين : الايمان به كوحي من الله رب العالمين و بالتالي تؤمن بخلوه من الخطأ البشري و بموافقته لحقائق الحياة , او ان يكون موقفك منه موقف الانكار لالوهيته و في هذا الحالة قد ترى اي محاولة لفهمه تلفيقا سواء كانت محاولة لغوية او علمية او اي ما كانت.
Arrayحتى القوانين الطبيعية التي أصبحت من المسلمات و من الركائز العلمية الصلبة بعد مضي مئات من السنين على اكتشافها مثل قانون حفظ كمية الحركة الزاوية يضرب بها عرض الحائط بكل سهولة من أجل إثبات مفهوم ديني معين!!
هل السبب يعود إلى التأسيس العلمي الضعيف لهؤلاء الشباب في مراحل التعليم الأساسي و الذي يعتمد أساساً على التلقين؟[/quote]
هل تقصد القانون الثاني من قوانين كبلر الثلاثة؟ من ضرب به عرض الحائط , ارجو ان تبين لنا هذه النقطة , فلا اعرف اي من القائلين بالاعجاز ضرب به شيئا و قوانين كبلر حسب قانون الجاذبية العام لنيوتن هي مجرد تقريب اولي لحركة الكواكب.
Array
و هل هذا النمط من التفكير يستمر لدى الشباب لأن أساتذة الجامعات مهتمون بالجانب الفني أو التقني لمقرراتهم التي يدرسونها و يتفادون الخوض في أي شيء يتعلق بالدين خوفاً من اتهامهم بالخروج عن الصراط المستقيم إن لم يكن بالكفر ؟[/quote]
لانشتاين مقولة مشهورة:
العلم بدون دين اعرج,
و الدين بدون علم أعمى.
فلماذا تظن بان العلم و الدين نقيضان؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-24-2007, 04:56 PM بواسطة الصفي.)
|
|
03-24-2007, 04:45 PM |
|