{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #23
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
جميل تحليلك يا سيدي

فنحن نتفق على بعض النقاط

و هي أن تتويج هرقل كان في 610

و أن سقوط القدس كان في 614

الآن الخلاف هو متى سمع العرب بهذا الخبر (هزيمة الروم) ؟

خلال أيام ؟ شهور ؟ سنة ؟ سنين ؟

لا اعتقد ن هكذا خبر يمكن أن يبقى سراً لمدة تزيد عن الشهر إلى الستة شهور (فترة ذهاب و غياب أي قافلة تحمل الأخبار)

الخلاف الثاني هو :
متى نزلت الآية ؟
هل نزلت في نفس الفترة التي انهزم فيه الروم أم بعدها بسنوات ؟

صراحة تحديد فترة نزول الآية هو أمر غاية في الصعوبة
فلم أجد من تكلم على وقت نزولها بالضبط ، إلا من قال أنها نزلت حين ظهر الفرس على الروم و هذا يؤيد وجهة نظري و ال 14 سنة بين الهزيمة و الانتصار .

طيب خلينا يا عاقل نبحث قليلاً و نستكشف في الأحافير الخبرية علنا نصل لشيء . من يدري

القصة تذكر لنا أن أبا بكر تراهن من الكفار و بعض المصادر تذكر أنه أمية بن خلف .

الهجرة إلى الحبشة بدأتفي السنة الخامسة من البعثة (615) ، و أبو بكر لم يُذكَر مع أوائل المهاجرين :
فقد ورد في البداية و النهاية ما يلي :

وروى الواقدي أن خروجهم إليها في رجب سنة خمس من البعثة وأن أول من هاجر منهم أحد عشر رجلا وأربع نسوة وأنهم انتهوا إلى البحر ما بين ماش وراكب فاستأجروا سفينة بنصف دينار إلى الحبشة وهم عثمان بن عفان وامرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو حذيفة بن عتبة وامرأته سهلة بنت سهيل والزبير بن العوام ومصعب بن عمير وعبد الرحمن بن عوف وأبو سلمة بن عبد الأسد وامرأته أم سلمة بنت أبي أمية وعثمان بن مظعون وعامر بن ربيعة العنزي وامرأته ليلى بنت أبي حثمة وأبو سبرة بن أبي رهم ويقال : حاطب بن عمرو وسهيل بن بيضاء وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم أجمعين قال ابن جرير وقال آخرون بل كانوا اثنين وثمانين رجلا سوى نسائهم وأبنائهم وعمار بن ياسر فشك فإن كان فيهم كانوا ثلاثة وثمانين رجلا .

ثم يتابع فيقول :
قال ابن إسحاق وأبو حذيفة بن عتبة وزوجته سهلة بنت سهيل بن عمرو - وولدت له بالحبشة محمد بن أبي حذيفة والزبير بن العوام ومصعب بن عمير وعبد الرحمن بن عوف وأبو سلمة بن عبد الأسد وامرأته أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة وولدت له بها زينب - وعثمان بن مظعون وعامر بن ربيعة حليف آل الخطاب وهو من بني عنز بن وائل وامرأته ليلى بنت أبي حثمة وأبو سبرة بن أبي رهم العامري وامرأته أم كلثوم بنت سهيل بن عمرو ويقال: حاطب بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر - وهو أول من قدمها فيما قيل - وسهيل بن بيضاء فهؤلاء العشرة أول من خرج من المسلمين إلى أرض الحبشة فيما بلغني قال ابن هشام وكان عليهم عثمان بن مظعون فيما ذكر بعض أهل العلم.
قال ابن اسحاق : ثم خرج جعفر بن أبي طالب ومعه امرأته أسماء بنت عميس وولدت له بها عبد الله بن جعفر وتتابع المسلمون حتى اجتمعوا بأرض الحبشة .

فلا يمكن أن يكون أبا بكر من أوائل المهاجرين إلى الحبشة و تغفله كتب السيرة ، و هو من أعلى الصحابة رتبةً .
و قوله (تتابع المسلمون حتى اجتمعوا بأرض الحبشة ) يدل على أن الهجرة كانت على التراخي ، أي أنهم كانوا يخرجون مجموعات ، لا ندري بين كل مجموعة و أخرى كم من الزمن .
المهم ، أبو بكر بعد أن يضيق به الحال في مكة يكر ي الهجرة على الحبشة مثل من سبقوه من الصحابة ، لكنه في الطريق يجد ابن الدغنة الذي يجيره من قريش و يعود به إلى مكة .
روى البخاري :
[color=red] فلما ابتلي المسلمون خرج ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏مهاجرا نحو أرض ‏ ‏الحبشة ‏ ‏حتى إذا بلغ ‏ ‏برك الغماد ‏ ‏لقيه ‏ ‏ابن الدغنة ‏ ‏وهو سيد ‏ ‏القارة ‏ ‏فقال أين تريد يا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أخرجني قومي فأريد أن أسيح في الأرض وأعبد ربي قال ‏ ‏ابن الدغنة ‏ ‏فإن مثلك يا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏لا يخرج ولا يخرج إنك تكسب المعدوم وتصل الرحم وتحمل ‏ ‏الكل ‏ ‏وتقري ‏ ‏الضيف وتعين على ‏ ‏نوائب ‏ ‏الحق فأنا لك جار ارجع واعبد ربك ببلدك فرجع وارتحل معه ‏ ‏ابن الدغنة ‏ ‏فطاف ‏ ‏ابن الدغنة ‏ ‏عشية في أشراف ‏ ‏قريش ‏ ‏فقال لهم إن ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏لا يخرج مثله ولا يخرج أتخرجون رجلا يكسب المعدوم ويصل الرحم ويحمل ‏ ‏الكل ‏ ‏ويقري ‏ ‏الضيف ويعين على ‏ ‏نوائب ‏ ‏الحق فلم تكذب ‏ ‏قريش ‏ ‏بجوار ‏ ‏ابن الدغنة

و هنا نص الحديث كاملاً

الخبر يعطينا حقائق مهمة
1- ابتلاء المسلمين من قِبل قريش و ساداتهم .
2- هجرة أبي بكر ، مُكرَهاً نتيجة لهذا الابتلاء . و هذا واضح في قوله "‏ أخرجني قومي "

فمتى تم النقاش و المراهنة بين أبو بكر و سادات قريش أو أمية بن خلف ؟
أعتقد أنه حدث في فترة ما قبل إغلاظ قريش على أبي بكر ، أي أيام الأخذ و الرد و النقاش ، و كلنا يعلم مكانة أبي بكر في قريش ، و هو الذي دافع عن رسول الله حين مسك أحدهم بخنّاقه عند الكعبة .
يقول ابن كثير في البداية و النهاية :
وقال البخاري حدثنا عياش بن الوليد حدثنا الوليد بن مسلم حدثني الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن ابراهيم التيمي حدثني عروة بن الزبير سألت ابن عمرو بن العاص فقلت أخبرني بأشد شيء صنعه المشركون برسول الله قال بينما النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في حجر الكعبة إذ أقبل عقبة بن أبي معيط فوضع ثوبه على عنقه فخنقه خنقا شديدا فأقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى أخذ بمنكبه ودفعه عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال " أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم " الآية تابعه ابن إسحاق قال أخبرني يحيى بن عروة عن أبيه قال قلت لعبد الله بن عمرو .

هذا يدل على مكانة أبي بكر في قريش و عزته حيث يتجرأ ليحول بينهم و بين النبي محمد .

ما الذي أريده من كل هذا ؟

أريد أن أقول أن ما حدث بين أبي بكر و قريش من رهان على خمس قلائص كان قبل توجه أبي بكر إلى الحبشة . مستنداً في ذلك إلى أن أبا بكر (رغم مكانته) قد ابتُلي مع من ابتُلي من المسلمين و فكر في الهجرة لحبشة مما يُبعِد احتمال حصول المراهنات بينه و بين سادات قريش ، فالقضية خرجت من دائرة الحوار و دخلت في مرحلة المواجهة و الإيذاء و النبذ .

متى هاجر أبو بكر للحبشة ؟
ربما بعد السنة الخامسة من البعثة 615 ربما السادسة أو السابعة . ربما هي السنتين اللاتي كان لا يزال له مكانته فيهم في قريش و التي اعتق فيها بلال و غيره .
إذاً فالأمر الذي يجعل المراهنة قد تمت قبل ذلك ، مما يقرّبها كثيراً من تاريخ الحدث الحقيقي نفسه و هو 614 .
ما رأيك في هذا التحليل يا العاقل ؟
:10::10::10::10:

بقي أن نعرف متى حُرّم الرهان ، لأن ما حدث بين أبي بكر و سادات قريش كان قبل تحريم الرهان ، المرالذي يضيق (نوعاً ما ) فترة البحث .

تحياتي لك و لأسلوبك الجميل في الحوار ، مش زي بعض ناس ;)

و الله حلوة الألوان :)

بالنسبة لكونه أمي أو عالم فهذه قضية نختلف عليها ، و لكن ليس هنا محل نقاشها ، كذلك بالنسبة لمقارنته بنيتشة ، أعود و أقول أني ذكرت نيتشة من باب قدرته على الاستقراء ، و أنت تجعل من المثال موضوع لمقارنة فلسفته برسالة محمد !!!! سيبك من نيتشة و خليك بالحبشة :10:
10-30-2002, 10:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي - بواسطة الختيار - 10-30-2002, 10:39 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الآلهة و المنهج العلمي Brave Mind 0 1,387 03-02-2011, 07:38 PM
آخر رد: Brave Mind
  الإعجاز في جسم الإنسان حنيفا على الفطرة 7 4,528 07-30-2010, 10:13 PM
آخر رد: vodka
  تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض) يزن احمد 25 9,910 07-22-2010, 12:36 AM
آخر رد: sarkooessa
  مطلوب كتاب : الدكتور خالد منتصر وهم الإعجاز العلمي في القرآن بوشاهين البحراني 11 5,501 10-19-2009, 02:22 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  الحقائق العلمية في القرآن بين العجز والإعجاز وليد غالب 3 1,661 12-29-2008, 09:01 PM
آخر رد: خالق محجوب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS