{myadvertisements[zone_1]}
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #6
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
ما سبق كان ما عرضته بخصوص السينائية

و اجد - استمرارا للنهج الذي اتبعه - ضرورة عرض بعض النقاط

1- مطابقة الناقل للمصدر

يتصور البعض ان مجرد الاختلاف هو عوار في الناقل ( المخطوطة \ الراوى )
غير ان هذا غير موجود
فشبح مطابقة الناقل للمصدر لا يوجد الا في خيال البعض
و لعل اشارة القس ( عبد المسيح بسيط ) الي مماثلة السينائية للاصل بدقة شديدة و نقل الزميل ee لها خير مثال عن رسوخ هذا الشبح

غير ان الدارس الحقيقي رغم ادراكه للاهمية القصوى لهذه الشواهد يدرك ان المطابقة هي اخر ما يطلبه
و ادلتى هي التالية

فاى قارئ لاى دراسة متوسطة العمق حول منهج البخارى يدرك جيدا ان المعنى هو الاولى بالنقل لا لفظ الوحي

بل اعرض مثالا لهذا الامر

حديث يقول
(( زوجناكها بما معك من القرآن))

واختلف الرواة عنه فِيْهِ فبعضهم قال :
(( أنكحتُكها )) وبعضهم قال : (( زوجتكها )) ، وبعضهم قال : (( ملكتكها )) وبعضهم قال : (( مُلِّكْتَها )) وبعضهم قال: (( زوجناكها )) ، وبعضهم قال: (( فزوجه )) ، وبعضهم قال : (( أنكحتك )) ، وبعضهم قال : (( أملكتها )) ، وبعضهم قال : (( أملكتكها )) ، وبعضهم قال : (( زوجتك ))


فكان قول ابن حجر
(( وأكثر هذه الروايات في الصحيحين ، فمن البعيد جداً أن يكون سهل بن سعد شهد هذه القصة من أولها إلى آخرها مراراً عديدة ، فسمع في كل مرة لفظاً غير الذي سمعه في الأخرى بل ربما يعلم ذلك بطريق القطع – أيضاً – فالمقطوع به أن النبي لم يقل هذه الألفاظ كلها في مرة واحدة تلك الساعة ، فلم يبق إلا أن يقال : إن النبي قال لفظاً منها، وعبر عنه بقية الرواة بالمعنى ))

النكت على كتاب بن الصلاح 2/809-810


فهنا ينتفى
1- مطابقة الوسيط للمصدر
2- تضعيف الوسيط المضطرب \ المخالف

.................................................

- مخالفة وسيط مهم ( مخطوطة \ راوى ) لوسطاء اخرون
- سقوط اهمية الوسيط في حال ثبوت عدم عصمته

حاول الزميل - ان ما استطاع نفى مقدمة القديس مرقس - ان يتهم السينائية بالعوار ( تحريف و خلافه )

و هذا يمثل قمة الجهل على المستوى الغربى او الشرقى
و يكفيني على المستوى الغربى ان ابحث عن اتهام ب ( تحريف مخطوطة ) و بالتالي اقصائها عن الدراسة و حرقها
هلا يخبرنا الزميل اسم تلك المخطوطة ؟؟؟


اما على المستوى الشرقى ( الاسلامي ) فيمكننى توضيح هذه النقطة بعرض مثال ل ( اختلاف الثقة مع الثقات )

فنسال ( هل الثقة معصوم ؟ )

مثلا وصل ابن حزم في دراسة حديث الى النتيجة التالية

وقال ابن حزم : (( لا يخلو العمل في هذا من ثلاثة أوجه . إما أن تغلب رواية الجماعة على رواية معمر لا سيما وفيهم من يذكر سماع يحيى من أبي قتادة ، ولم يذكر معمرا ، أو تسقط رواية يحيى بن أبي كثير جملة ؛ لأنه اضطرب عليه ، ويؤخذ برواية أبي حازم وأبي محمد وابن موهب الذين لم يضطرب عليهم؛ لأنه لا يشك ذو حسٍّ أن إحدى الروايتين وهم ، إذ لا يجوز أن تصح الرواية في أنه عليه السلام أكل منه ، وتصح الرواية في أنه عليه السلام لم يأكل منه ، وهي قصة واحدة في وقت واحد في مكان واحد في صيد واحد ))
المحلى 7/253 .

هذا التعليق كان عن حديث عن معمر ( ثقة ) خالف فيه جماعة من الثقات
هشام الدستوائي – وهو ثقة ثبت- وعلي بن المبارك -وهو ثقة - ومعاوية بن سلام -وهو ثقة - وشيبان بن عبد الرحمان -وهو ثقة-

و حاول ابن خزيمة التوفيق بين الروايتين في صحيح ابن خزيمة 4/181 ( 2642 )
غير ان ابن حجر تعقب هذا التوفيق بالنظر فتح الباري 4/30


و هكذا تذهب النتيجة الى ضرورة انكار رواية معمر ( الثقة ) لانها تخالف ثقات اخرين
فهل هذا الانكار اسقط الثقة عن ( معمر ) ؟

لم يحدث

فمن يجرؤ ان يطالب بانقاص قدر السينائية لانها خالفت ؟؟؟

انه الزميل ( ee )
- و ننصح الزميل بالتاكد من ثبوت ( رواة القران ) الذين مرتبتهم ( ضعيف )
- او التأكد من ثبوت الرواية عن ثقات ( الا عند نقلهم عن شخص معين ) .. فمثل هذا المصطلح موجود ( ثقة الا في روايته عن احمد )

و اكتفى بعرضى لهذا الجزء اليسير من الردود المقترحة على صاحب بحث المصطلح
فكل واحدة مما سبق تحتاج الي عرض طويل لا اظن ان هذا وقته فقط كلها يجب وضعها في الاعتبار
و كلها يجب ان نطالب الزميل بمعرفتها قبل ان يتجاوز حدوده ( كما سبق و قلنا )


............................................................

3- بين الايمان و النص

بالرغم من اهمية وجود نص الايمان ( وحى \ عقيدة \ قانون ) الا ان الايمان يجب ان يكون سابقا على النص و يفهم النص من خلاله لا العكس


- ان النظر في حال من ماتوا على الايمان قبل نزول الوحى او اتمامه ( حال من مات قبل اتمام القران ... او من مات على ايمانه برسالة للقديس بطرس قبل اطلاعه على الانجيل ) هو حال الناجين من الموت بحسب كل معتقد و هكذا لم يقف النص عائقا اما الجنة عند اولئك و الخلاص عند هؤلاء
- الروايات النصية الشهيرة جدا عن تقديم المعنى على النص و ان يكون القائل هو اعلم الناس بالنصوص
مثلا ابو اسحق الحويني تلميذ الالباني يخبرنا عن ( الايمان قبل القران )
http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&i...;lesson_id=6390

- هنا يتفق الراسخون في العلم الاسلامى مع علماء الغرب في تقديم الايمان على النص و ان النص ليس هو الموجه الاساسي في الايمان و العقيدة

-ان استنتج بعض العلماء وجود تغيير ( تزوير \ تحريف ) في مخطوطة فهل اعلنوا اسلامهم
ام بقى العلماء مسيحيين و لم يجدوا في ابحاثهم العلمي قدحا في العقيدة ؟

هذا سؤال محورى

فاهمية هذه الوسائط ( الرواة \ المخطوطات ) لا تنكر و ان كانت ليست المحور الوحيد في سلامة العقيدة
و اختزال العقيدة في النص هو اختزال - في رايي - مشين لقائله


يتبع باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-27-2007, 02:59 PM بواسطة fancyhoney.)
03-27-2007, 02:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح - بواسطة fancyhoney - 03-27-2007, 02:50 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل صف كم صف كم 6 2,863 01-11-2011, 03:52 AM
آخر رد: العلماني
  كيف يعتقد كل صاحب دين أنه على الحق حتى ولو كان يعبد نملة ! داعية السلام مع الله 45 8,405 08-25-2006, 09:21 AM
آخر رد: اسحق
  القنابل العنقودية في خبايا منهج صاحب الاضواء النقدية fancyhoney 27 5,489 04-11-2006, 12:04 AM
آخر رد: توما الرائى
  ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي داعية السلام مع الله 48 8,201 06-08-2005, 04:33 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS