{myadvertisements[zone_1]}
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
- قضية النسخ و الترجمات


عندما اكملت النظر في باقى ادلة الزميل على هذا الادعاء
وجدت انه يقول

Arrayجميع الترجمات الحديثة تحذف مصطلح ان\بن الله و هى مجموعة عندى و مصورة الكترونيا حذفتها للاختصار [/quote]

و لما تفضل الزميل متكرما بتعريفنا بما يقصد ب ( جميع الترجمات الحديثة )
كان تعريفه لها
Arrayالذى اقصده من الترجمات الحديثة هى الترجمات التى تتبع النص اليونانى المسمى Nestle-Aland او Westcott-Hort Greek text . و هى التى يختفى منها هذا المصطلح فى اكثر من موضع و ليس فى افتتاحية مرقص فقط.[/quote]

هذا هو معنى الحداثة عند الزميل
و في نظرى ان هذا التعريف يسقط النقطة كلية
و لكن افضل عرض النسخ التى ذكرتها سابقا ك ( نسخ حديثة )


THE AMERICAN STANDARD NEW TESTAMENT - The New American Standard Bible - English Standard version - The Revised Standard Version -New International Version-
و اخيرا
The Net Bible
و التى يقينا اعتمدت على نسخة ( نيستل - الاند )
و هل يمكن اتهامها بتغافل ( ويستكوت - هورت ) ؟


قارنوا بين النسخ التى عرضتها و بين النسخ التى عرضها الزميل و اترك لكم التمتع بمصطلح ( جميع النسخ الحديثة )



.................................................
- قضية شهادة العلماء

اثار الزميل الى عدم وجود المصطلح عند ما وصلنا من كتابات العلامة (اوريجين )
فرددنا بوجوده فيما وصلنا من كتابات (اريناؤس )


راجع مداخلة 15
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...46987&st=10


فعاد الزميل و شكك في كتابات اريناؤس في المداخلة رقم 44

سبب الشك
1- ضياع الاصل اليونانى لكتابات اريناؤس
2-النص مأخوذ عن اللاتينية المترجمة بعد نيقية ( الذي تم فيه كل شئ ) على حد تعبيره
3-طبقا ل مجلة the bible translator
المجلد 28 العدد الاول يناير 1977

فان Arrayالاصل اليونانى لكلام اوريناؤس به العدد بدون مصطلح ابن الله[/quote]

و الرد

1- ضياع الاصل اليونانى يماثل ضياع اصول يونانية عدة من اوريجين و لم ينقص هذا من قيمة كتابات اوريجين او من دقتها الحرفية
فمثلا بعض كتابات اوريجين لم تحفظ الا عن طريق (جيروم ) في ترجمات لاتينية
فما الداعى للثقة بترجمة النص الاقصر على النص الاطول استنادا الى ( قضية الترجمة )

و ايضا ترجع بعض الترجمات الي قرون متأخرة و واضح ان الزميل يقبلها طالما تؤيد نظريته


2- ايضا ترجمة اوريجين كان منها ما هو (بعد نيقية الذي تم فيه كل شئ ) على حسب زعم الزميل
فمالنا لا نرى النص الطويل في كتاباته ؟
ان اتهام نيقية حائط واه
بل - و ليصحح لي الزميل - يعود تاريخ السينائية نفسها الي ما بعد نيقية .....



بالنقطتين السابقتين احسب اننى اسقط دليل اختلاف العلماء القدامى ( ان كان نيقية و الترجمة عوار عند الزميل )


في النقطة الثالثة اساوى بين النص اللاتيني و النص اليونانى

3- ان من ظن من ترجمة الزميل ان ما نملكه هو النص الذي كتبه اريناؤس نفسه باليونانية - بفرض صحة الابحاث التى جاء بها - احسبه غير صحيح

فكلمة ( اوريجينال ) في النص هي وصف اللغة الاصلية ( اليونانية ) و ليس نص ايريناؤس

فافتراض ان النسخ اليونانية التى وجدوها قد وجدوا عليها ( بصمات اريناؤس ) افتراض غير منطقى

و انا افترض اننا نملك - نسخة يونانية قديمة
- ترجمة لاتينية احدث

و اضفاء العصمة علي القدم امر غير مبرر
فما المانع ان تكون النسخة الاقدم هى التى وافقت تقليد ما - اثناء نسخها من كتاب ايريناؤس الاساسي - بينما التزمت الترجمة بالنص الاصلي

و هذا ظاهر حديثا فاعادة طبع الكتب مع التنقيح و التحقيق يغير من بعض المتون ولا ندعى اصالة النسخة الاقدم على النسخة الاحدث

هكذا يظهر لى ان الامر به مغالطة ما اجاد الزميل استغلالها


هذه هي الثلاث حجج التى استعملها الزميل

فماذا عن الوجه الاخر

.........................................................................................


- في ( اختلاف نقل العالم عن الاصل )

لان هذا الاختلاف عند (ee ) دليلا على التحريف
و لأننا نريد منه العودة الى اصل القضية

عرضنا عليه الثلاثة امثلة التالية
Arrayيقول شيخ الاسلام – عند طائفة – ابن تيمية الحراني ( وهو احد العلماء المنتسبين الي الحنابلة ( و ما ادراك من هم الحنابلة ) ) نقلا عن سنن ابى داؤد

"ويوصف صاحب الصفة بالعموم أيضا كما فى الحديث الذى فى سنن أبى داود أن النبى مر بعلى وهو يدعو فقال يا على عم فإن فضل العموم على الخصوص كفضل السماء على الارض " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 162)


بل و كررها في الرد علي البكرى ج 2 ص 529 فقال

كما في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بعلي وهو يدعو فقال يا علي عم فإن فضل العموم على الخصوص كفضل السماء على الأرض
فاين هذا في سنن ابى داؤد ؟
ننتظر الاجابة من الزميل (eeww2000 )

و هل سنن ابى داؤد فقط
بل و البخارى ايضا
فيقول

حيث يقول فى الحديث الصحيح أيها الناس توبوا إلى ربكم فوالذى نفسى بيده انى لاستغفر الله وأتوب اليه فى اليوم مائة مرة " مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 304)

و ايضا

وفى صحيح البخارى عن النبى انه قال أيها الناس توبوا إلى ربكم فو الذى نفسى بيده انى لا ستغفر الله واتوب إليه فى اليوم اكثر من سبعين مرة ( المصدر السابق ج11 ص 253 )

و نحن نسأل الزميل الجهبز
ما هو رقم هذا الحديث في البخارى ؟

حتى لا يختلط عليك الامر تنبه نص شيخ الاسلام
انه قال أيها الناس توبوا إلى ربكم فو الذى نفسى بيده انى لا ستغفر الله واتوب إليه فى اليوم اكثر من سبعين مرة ( ج11 ص 253 )[/quote]

Arrayيقول ابن تيمية ايضا الحنبلى
هكذا قال عبد الله بن مسعود لا ينام ولا ينبغى له أن ينام يخفض القسط ويرفعه يرفع اليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل حجابه النور أو النار لو كشفها لأحرقت سبحات وجهه ما أدركه بصره من خلقه هكذا قال النبى فى الحديث المتفق عليه عن أبى موسى" مجموع فتاوى ابن تيمية (ج2 ص 402)

فهلا اخبرتنا اين هذا الحديث في البخارى ؟[/quote]


هذه هي نفس القضية
اختلاف اقتباس العالم عن النص الاصلي
فما هو رأى الزميل



و وجدنا الصمت


......................................................

- في اختلاف الترجمة او التحقيق

قضية مهمة جدا اشار اليها الاستاذ ( سيتا سوجيرو )
و مازلت اتعلم في هذا المجال و انظر ماذا يعيب و ماذا يقبل


لذا افضل ان اعرض نصا واحدا فقط عند احد كبار العلماء
(ابن كثير )


و اذا سقط من السند او المتن ما هو معلوم فلا بأس بالحاقه ,) في الباعث الحثيث ص 141

نص في قمة الخطورة ان بحثنا في اتهامات للتحريف
او في قمة الاهمية ان بحثنا في قضية التحقيق


ملحوظة
وجدت النص محذوفا من الكتاب في هذا الرابط
http://www.sahab.org/books/book.php?id=437&query=الباعث

لعل المانع خيرا


المقصد

- هل السقوط ( من المتن الاصلى ) عوار في النص ؟
- هل التصحيح ( في اعادة الكتابة ) عوار يدعو ابن كثير اليه ؟


و كلها اسئلة تفيد اجابتها كثيرا في موضوعنا هذا

فهل يجيبنا الزميل


لا اظن و اترك الحكم للقراء



يتبع باذن الله


03-27-2007, 09:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح - بواسطة fancyhoney - 03-27-2007, 09:21 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل صف كم صف كم 6 2,868 01-11-2011, 03:52 AM
آخر رد: العلماني
  كيف يعتقد كل صاحب دين أنه على الحق حتى ولو كان يعبد نملة ! داعية السلام مع الله 45 8,449 08-25-2006, 09:21 AM
آخر رد: اسحق
  القنابل العنقودية في خبايا منهج صاحب الاضواء النقدية fancyhoney 27 5,503 04-11-2006, 12:04 AM
آخر رد: توما الرائى
  ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي داعية السلام مع الله 48 8,217 06-08-2005, 04:33 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS