{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #24
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
في الحديث عن المشاعة البدائية يتحفنا الاستاذ عمر بارقام و نسب يراها مقنعة لذوي الوقت المهدور في مشاهدة كرة القدم . لكنها بالتاكيد لا تقنه من يهتم بدقة الاحضائيات و ضرورة المراجع الحديثة الموثقة بادلة .

[quote name='عمر أبو رصاع'


وإذ يحلو للبعض أن يجعل من الملكية جزء من الطبيعة البشرية الكامنة فإن ما يؤكده التاريخ الإنساني يتنافى تماماً مع هذا المعطى
---------------------------------------------------------
ربما ينسى الكاتب ان ديك الدجاج يحاول دوما تحديد ملكية له بعدد من الدجاجات او بمساحة معينة من الارض نسميها المجال الحيوي . و الشيء نفسه ينطبق على كل الكائنات حتى القرود بل والحشرات ايضا . اذا لماذا ينفي هذه الصفة عن البشر !!
---------------------------------------------------------
نعم إن 99% من تاريخ الإنسان قضاه في ظل المشاعية ، حيث لا ملكية ولا تقسيم طبقي.
--------------------------------------------------------
اعتقد بان تاريخ الانسان يعود الى اكثر من ثلاثة ملايين سنة و ليس عشرة الاف فقط من السنين . و لهذا فان نسبة ال99% تحتاج الى تعديل !!

-------------------------------------------------------
هذا مؤشر أساسي لكون رغبات الانسان المتصلة بالتملك ليست غرائزاً متأصلة كما تريد الطبقات المستحوذة على الملكيات
-------------------------------------------------------

اثبتنا اعلاه بانه مؤشر غريزي، علما اننا لا ندافع عن اصحاب الملكيات يا صاحبي !!
------------------------------------------------------
إن الحكم بأن هذه طبيعة إنسانية متأصلة لا يعدو كونه تبريراً لسرقة حقوق الآخرين ؛ إنه تحويل لوعي سائد ناتج عن أسلوب الإنتاج إلا قانون مرفوع فوق الوجود المادي وإن كان نابع أصلاً منه ومن أساليب الانتاج فيه، إنما تجده متناسباً مع الرؤية المثالية للمجتمع والتي لا تتجاوز حدود إضفاء الشرعية على الوعي الناجم عن علاقات الإنتاج ،
------------------------------------------------------
يمكننا نقد الاحتكار بكل مواصفاته دون القفز فوق علم النفس و علم السلوك و تجاهلهما !!
------------------------------------------------------

بشح موارد الصيد والنمو السكاني حصل نوع من الخلل الطبيعي ، ناتج عن كون المتوفر من الصيد أقل من الاحتياج، أدى هذا تدريجياً لزيادة الإعتماد على الزراعة التي بدأتها المرأة حول الكهوف ،
-----------------------------------------------------
هل لاستاذنا اثبات على ان هناك شح في موارد الصيد دام لقرون و ادى الى تطور التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية ؟
ارى اننا لو اعتمدنا على التصور الديالكتيكي لكان لدينا تحليلا آخر اكثر حيوية :
كان نقول ، بعض مضي وقت طويل على مرحلة الصيد و قطف الفاكهة و التي رافقتها تواجد المراة بشكل دائم امام بقعة من الارض سمحن لها بتسجيل ملاحظات حول عمل الطبيعة في انتاج البذور ثم تحولها الى اشجار او نباتات معيشية كالقمح و الشعير و الارز و غير ذلك ، اخذت المراة تطور مهاراتها و خبراتها في تقليد الطبية من بذر للبذور في التربة المناسبة و ما يرافق ذلك من خبرات زراعية ،ادت مع الزمن الى نشر الاخضرار و الاشجار يدويا و حمايتها للتعويض عن انتظار الاشجار البعيدة ، غير المحمية ، من سنة الى اخرى للحصول على طعام ، وهذا ادى بدوره الى بداية المرحلة الزراعية و بداية تشكل المجتمع الزراعي !.
-----------------------------------------------------
في ذات الوقت أدى تباين القدرات بين القبائل على الصعيدين لتفعيل قانون النمو غير المتكافئ law of combined and uneven development بالتالي أسهم عمل هذا القانون في تطوير التنافس والنزاع .
----------------------------------------------------
كان للكوارث و المجاعات الدور الاكبر في نشوء الغزو بين القبائل البشرية.
----------------------------------------------------
لقد كانت الجماعات البشرية في الشرق الأدنى اول من أضطر إلى تطوير الزراعة
---------------------------------------------------
الشرق الادنى مصطلح غربي يستعمله الغربيون منذ قرون ، نامل من الكاتب ان يوضح هذا المصطلح عند ذكره .
---------------------------------------------------

قبل انتقالها إلى بلاد الرافدين والنيل.
واتخذت بداية الزراعة شكل القطع والحرق ثم الانتقال slash and burn cultivation إذ كانت الجماعة البشرية تتخير الأرض وفيرة العطاء فتقطنها تقطع ما تجود به الطبيعة من غذاء وصيد وتستهلك بمعدل عالي عطاءها ثم تغادرها إلى مكان آخر كان هذا يستغرق وقتاً قياسياً سنتين ثم راح هذا الوقت يتزايد مع تعقد أشكال الحياة فقد تسبب النمط الزراعي عبر الحاجة في تطوير اعمال ارفع تقنية كأعمال الفخار
-----------------------------------------------------
يؤكد العلماء ان صنع الفخار بدا منذ 15 الف سنة و معه ظهرت الى الوجود فكرة خلق آدم من الصلصال ! لكن المجتمع الزراعي بدا بعد ذلك بكثير .
----------------------------------------------------
والمعدن وكذلك تطوير اشكال وعمليات التخزين في إطالة مدة الانتقال ثم التحول للاستقرار الدائم ، فإذا كانت طبيعة الصيد قد انتجت تقنيات التخزين الاولية للحوم والأسماك فإن الزراعة طورتها للمزروعات بل وانتجت معها آلات زراعية وفخارية وأيضا طورت ونوعت مصادر الغذاء وزادت تداخله، كذلك استئناس وتربية والحيوان.
---------------------------------------------------
بدأ ترويض الحيوانات منذ 6000 آلاف سنة و ليس قبل .
-------------------------------------------------

علماء انسانيات مثل ليكي بينوا ان الانسان ليس عدوانيا بطبعه
------------------------------------------------
لو لم يكن الانسان عدوانيا لما كان لدينا شيء اسمه الصراع الطبقي يا صاح !

---------------------------------------------------

تحياتي

:Asmurf:
04-16-2007, 04:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة - بواسطة Awarfie - 04-16-2007, 04:16 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  “تدريس الفلسفة للأطفال” أم “التفلسف معهم وإياهم؟” محمد بلال أشمل 0 548 12-05-2013, 02:25 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  السوبر فلسفة : تزاوج الفلسفة والعلوم حسن عجمي 0 1,714 02-20-2012, 01:35 AM
آخر رد: حسن عجمي
  ماهية الكون والميتافيزياء طريف سردست 0 1,466 02-04-2012, 12:24 AM
آخر رد: طريف سردست
  إشكالية المعرفة في الفلسفة رشيد عوبدة 0 2,819 08-16-2011, 07:57 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  لماذا الفلسفة ؟ يونس عاشور 2 4,540 01-11-2011, 11:59 AM
آخر رد: رشيد عوبدة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS