Array
أكثر شيء أثار إستغرابي وحنقي في الفيلم هو عدم وجود موسيقي تصويرية!
يعني أنا إلي الآن من عشاق الموسيقي التصويرية لأفلام مثل فورست جامب و انقاذ الجندي رايان Saving Private Rayan ، وأعتقد أن الجنة الآن كان يستحق موسيقي تصويرية من هذه النوعية.
[/quote]
العزيز عبد الرحمن
أكثر شيء أثار إعجابي في فيلم (الجنة الآن) هو عدم احتياجه للموسيقا التصويرية!
لاحظ كلمة (احتياجه).
وكلمة (يستحق) موسيقا تصويرية تعني أن المخرج لم يستطع أن يستخلص من الممثلين والكوادر الأخرى ما يريده من تأثيرات فاستعان بالموسيقا التصويرية. إن عدم حاجة الفيلم لموسيقا تصويرية هو دليل عبقرية المخرج.
لم ألحظ أي موقف ضعيف في الفيلم يحتاج (للرفع) بالموسيقا.
المخرج السوري الكبير محمد ملص لا يستعمل أبداً موسيقا تصويرية في أفلامه، فيلمه الشهير (أحلام المدينة) عام 1983 الذي نال عشرة جوائز عالمية هو بلا موسيقا تصويرية، لأن محمد ملص يعتصر الممثل عصراً ويأخذ منه ما يريده بحذافيره، كما يعتصر الأمكنة والكوادر (زوايا اللقطات) والكاميرات ليأخذ منها ما يريده أيضاًَ. خسارة عدم تواجد هذا الفيلم في الأسواق لأنه يستحق المشاهدة بجدارة، وهو يروي عن دمشق في خمسينات القرن الماضي من خلال معاناة طفل.
الكلام ذاته ينطبق على فيلمه العظيم (الليل) 1992 الذي نال جوائز هو الآخر، وهو أيضاً قصة طفل يبحث عن قصة أبيه الشهيد بمعالجة آسرة مثيرة. كتب المخرج السناريو بمشاركة المخرج أسامة محمد.
المخرج السوري أسامة محمد أيضاً ضد استعمال الموسيقا التصويرية في أفلامه، فيلمه العظيم الشهير (نجوم النهار) 1988 هو بلا موسيقا تصويرية، الفيلم مأساة تهكمية قمة في الروعة يستحق المشاهدة أيضاً لكنه كغيره من أفلام المؤسسة العامة للسينما غير متوفر في الأسواق.
لكن المخرج أسامة محمد كلف الفنان مارسيل خليفة بوضع موسيقا تصويرية لفيلمه الأخير (صندوق الدنيا) ، ما بعرف ليش :D
تحية لاهتمامك يا عبد الرحمن.
وتحية كبرى للغالية سكيبتك، أم الأفكار الدباحة ...
شو بتعمل العيون الدباحة قدام الأفكار الدباحة ؟ :10:
مشهد من أحلام المدينة
مشهد من نجوم النهار
مشهد من فيلم الليل
:redrose: