{myadvertisements[zone_1]}
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
العميد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #20
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح
الزميل العزيز فانسي
المعذرة على التأخير ، فمشاغلي كثيرة ، فأرجو أن تصبر على حالي هذه .

وعودة للموضوع ..
في البداية يجب أن لا يغيب عن بالنا أننا في هذا الموضوع نعالج طرحك الذي تتناول فيه الرد على الأخ الفاضل eeww200 في اعتراضه على المخطوطات ، و((أنه كما تفرد أيوب بهذه الزيادة وقبلها المسلمون ، فمن باب أولى أن لا يعترضوا على زيادة باقي المخطوطات على السينائية)) ، فجيب أن لا يغيب هذا عن بالنا ..

فأنت تريد المقارنة ، وتريد أن تقول للأخ eeww إن ما يعترض عليه موجود عنده في الإسلام ، فإما أن يتراجع عن طعنه في المخطوطات أو يطعن في الأحاديث الموجودة في الإسلام .

لذلك أتمنى منك في المداخلات القادمة أن تقارن ما نحن بصدده بموضوع المخطوطات ، بمعنى أنك عندما تطرح فكرة معينة عن الحديث ، تضع ما يقابلها في المخطوطات ، أو ما تريد الوصول إليه .

تقول (هل فعلا ايوب عو من فسر قوله ؟
و ماذا في التفسير ؟
لا يمكننى لاحد ان يقول ان ايوب قد توبع عن طريق .......ايوب !!!
الم يكن ايوب هنا هو المفسر ؟ )

الجواب :
الإشكال عند ابن منده والأصيلي أصله في رواية البخاري رحمه الله قال :
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثنا خالد عن أبي قلابة عن أنس بن مالك قال "أمر بلال أن يشفع الأذان وأن يوتر الإقامة" .

قال إسماعيل : فذكرت لأيوب ، فقال : "إلا الإقامة"

فقول إسماعيل (فذكرت لأيوب ، فقال : "إلا الإقامة") هو أصل الإشكال عندهما ، فظاهر الرواية هذه أنها غير مسندة ، بمعنى أن أيوب قالها دون إسناد ، فيكون من قوله هو لا من كلام أنس رضي الله عنه .

ويتضح أكثر من الطريق الأخرى عند البخاري من طريق أيوب عن أبي قلابة عن أنس قال : "أمر بلال أن يشفع الأذان وأن يوتر الإقامة إلا الإقامة"

فقوله (إلا الإقامة) عند ابن منده والأصيلي مدرجة ( أي هي من كلام أيوب وليس من كلام أنس) ، وبنيا رأيهما على الرواية الأولى التي لم يُسندها أيوب .

والطرق التي أتى بها ابن حجر توضح أنها من كلام أنس ، وأن الزيادة المذكورة هي من أذان بلال رضي الله عنه .
ففي الطريق الأولى عند عبد الرزاق ( ظاهرها اتصال الكلام بكلام أنس ) والأخرى أوضح وفيها " ويقول قد قامت الصلاة مرتين " أي بلال يقول ذلك ، فثبت أن هذه الزيادة ليست من كلام أيوب بل هي من أذان بلال رضي الله عنه .

تقول (فإن صح قول ابن منده و كانت الزيادة من ايوب ...افيفترض من ايوب ان يزيد ما لا يفهم ؟)

أقول : ليست المسألة أنه زاد ما لا يفهم ، ولكن هناك فرق بين رواية الراوي وبين رأيه ، فالرواية ملزمة ، وأما رأيه فليس كذلك .
مثل أن يروي الراوي الثقة حديثًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم يستنبط باجتهاده حكمًا شرعيًا من الحديث ، فالذي رواه هو الحجة وهو ملزم لكل مسلم ، أما اجتهاده فليس ملزمًا .
فلذلك يُفرق ابن منده وغيره بين أن تكون الزيادة من أصل الحديث أم من كلام أيوب .

تقول (بخصوص حديث ابي داؤد
اراجع هذه النقطة لو كانت هي الفاصل عندك
و هل اعرض مثالا مغايرا قد لا يوجد فيه حديث مؤيد ؟)

الحديث عن ابن عمر هو الفاصل هنا في نحن فيه ، ولكن أنا أكلمك بشكل عام .

تقول (فما الدليل انهم ما علموها ..... او علموها و لم تحضرهم ؟
ماذا لو كانوا قد علموها و لكن ما رجحت عندهم ؟)

قد يكون ما تقول ، وليكن ، ولكن نحن أمامنا هذه الروايات وهي الفصل في هذه النقطة.

وتقول عن حديث التربة أنه أعله جماعة من الحفاظ على رأسهم البخاري وشيخه علي بن المديني ، ثم تتساءل (فهل هنا يمكن التعلل باختلاف المعطيات الحديدة التى تقودنا الي معرفة الغث من السمين
ام هو الظن ؟)

أقول : قد تختلف المعطيات وقد تتطابق ، وبالرغم من ذلك قد تختلف الرؤى ، ونحن لا ننكر هذا ، ولماذا نذهب بعيدًا ، فقد يختلف إثنان في فهم آية واحدة فيرى الواحد فيها ما لا لم يراه الآخر ، وليس هذا ما نقصده زميلنا العزيز ، بل نقصد توفر المعطيات ، لا نقصد اختلافها أو تطابقها ، فالمعطيات المتوفرة هي وجود الأسانيد ومعرفة الرواة وأحوالهم ، وهذا ما لن تجده في المخطوطات التي نتحدث عنها ، فالسينائية مجهولة الكاتب ، مجهولة المصدر ، مجهولة السند ، لا أحد يعرف من كتبها ، ولا عن أي نسخة أخذها ، ولا نعرف طريقها إلى مرقس ، فالمعطيات حولها معدومة اللهم إلا أن تشندورف وجدها في سلة مهملات في أحد الأديرة ..

فلو أنك وضعتَ حديثًا حاله كحال هذا المخطوطة أمام هؤلاء المحدثين الذين ذكرت ( البخاري ، علي بن المديني ، يحيى بن معين ، ابن تيمية ، ابن القيم وابن كثير ) ، وقلتَ لهم عثرنا على هذا الحديث في كهف ، فلن يختلفوا حوله ولن يلقوا له بالاً ، بل مصيره الرفض وعدم القبول .

فهذه هي المقارنة أيها الزميل العزيز ، والفرق شاسع جدًا ، وشتان بين هذا وذاك .

تقول : (فلم اختلفت رواية الكشميهنى ؟
و لم لا يكون الكشميهنى - الثقة - هو المحقق و خلافه هم من اختصروا ؟)

الجواب :
لا يمكن أن تكون اختصارًا من الباقين ، فلقد قلنا سابقًا أن رواية كتاب تختلف عن رواية حديث بمفرده ، فالراوي لحديث قد يختصر منه حسب الحاجة ، كأن يكون سائل سأله عن مسألة فأجابه ببعض الحديث ، لأنه يفي بالغرض ، أما راوي كتاب فيه آلاف الأحاديث ، فليس هناك حاجة للاختصار من هذا النوع ، لذلك قلت يجب النظر في اختلاف الرواية في هذا المقام ، وكل مسألة تقدر بقدرها .

وهنا إذا أردنا مقارنة ما نحن فيه بالمخطوطات ، فالبون شاسع جدًا ، فإننا نعرف هنا من هو (الكشميهني) الذي تفرد بالرواية عن الفربري ، ونعرف أحواله وسنده إلى البخاري ، ونعرف كيف وصلت روايته إلينا - أي نعرف الإسناد من يومنا هذا متصلاً بالكشميهني إلى البخاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ونعرف من هم (الرواة الآخرين عن الفربري) الذين تفرد عنهم الكشميهني ، ونعرف أحوالهم وأسانيدهم ، ونعرف كيف وصت روايتهم إلينا .

وهذا كله بخلاف المخطوطة السينائية ، فلا نعرف عنها شيئًا ، لا كاتبها ، لا مصدرها ، ولا سندها عن مرقس ولا أي من الأناجيل الاخرى !
ولا نعرف شيئًا عن المخطوطات الأخرى التي تفردت عنهم ، لا كاتبها ، لا مصدرها ، ولا سندها عن مرقس ولا أي من الأناجيل الاخرى !

فبالله عليك أيها الزميل الكريم ، أخبرني ، كيف نقارن بين هذه وتلك ؟
أليس من الظلم أن نعقد مقارنة بينها ؟

تقول : (من قال انهما نقلا عن الكشميهنى ؟ ما الدليل انها ليست رواية اخرى تؤيد الكشميهنى ؟)

ليست رواية أخرى ، فالروايات عن الفربري معروفة يتناقلها أهل العلم بالسند المتصل ، وهي مشهورة ، ولو فرضنا جدلاً أنها رواية أخرى ، فأين سندها ؟ ومن هم رواتها ؟
إن كانت لا تُعرف ، فهذا يعني أنها مجهولة ، وما كان كذلك ، فلا يمكن أن نعضد رواية الكشميهني برواية مجهولة .

تحياتي
العميد
04-18-2007, 11:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد المقترح على صاحب بحث المصطلح - بواسطة العميد - 04-18-2007, 11:50 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ميلر صاحب كتاب القرآن المذهل صف كم صف كم 6 2,868 01-11-2011, 03:52 AM
آخر رد: العلماني
  كيف يعتقد كل صاحب دين أنه على الحق حتى ولو كان يعبد نملة ! داعية السلام مع الله 45 8,469 08-25-2006, 09:21 AM
آخر رد: اسحق
  القنابل العنقودية في خبايا منهج صاحب الاضواء النقدية fancyhoney 27 5,510 04-11-2006, 12:04 AM
آخر رد: توما الرائى
  ماذا كانت ديانة ابراهيم عليه السلام صاحب العهد الأبدي داعية السلام مع الله 48 8,225 06-08-2005, 04:33 PM
آخر رد: داعية السلام مع الله

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS