{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #30
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
عودة الى المادية الجدلية الاخاذة :
ناخذ مختارات مما يقوله الكاتب و نرد عليها :

نلاحظ ان القانون يتسم بالثبات وبالإضطراد واستمرار حدوثه أي التكرار ، وإلا فإنه ليس قانونا ، بناء عليه إذا لم يصل الماء في كل الاحوال إلى الغليان على درجة حرارة 100 مئوي فهذا معناه أن هذه الفرضية :"الماء يغلي على درجة حرارة 100 مئوي" ليست قانونا .
-----------------------------------------------------
ولكن الماء يغلي في القطب الشمالي على درجة 98 مئوية !
----------------------------------------------------
عندما نقول الشيء يحمل في داخله بذرة فنائه ، نعنيه من حيث هو حقيقة ملموسة يعيها الإنسان ...
---------------------------------------------------
هل كلمة شيء هنا تنطبق مثلا على كرة معدنية ؟؟؟؟ او على قطعة من الماس ....الخ !!!!ترى ما هو هذا الشيء بالتحديد ؟
---------------------------------------------------
قد يفهم من الصراع للوهلة الأولى الذي تتواجد فيه الأضداد أنه حالة متشنجة ، في الواقع الصراع الذي تتواجد فيه الأضداد يأخذ عدة مستويات ودرجات من الصراع ،.............وهناك صراع غير تناحري: الرجل والمرأة ، و الأب والإبن ،
الصيف والشتاء........الخ

ترى كيف يكون الصراع التناحري بين الصيف و الشتاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
---------------------------------------------------

فإذا حدثت في جسم الطفل التغيرات النوعية وتراكمت فلا بد أن يحصل هذا التغيير
النوعي .
عبارة سقراطية ، طبعا التغيير النوعي يؤدي الى تغيير نوعي !!!!!!!! و فسر الماء بعد الجهد ......

-------------------------------------------------

فنمو الطفل تغيير كمي بينما بلوغه تغير نوعي فإذا حدثت في جسم الطفل التغيرات النوعية وتراكمت فلا بد أن يحصل هذا التغيير النوعي أي أن يبلغ عندما تصل تغيرات جسمه الفسيولوجية التي تراكمت المستوى الذي يصبح معه بلوغه حقيقة مؤكدة ................. يمكن أن نعيد صياغة هذا بطريقة أخرى فنقول إن تراكمت التغيرات الكمية الضرورية لحدوث التغيير النوعي فإن حدوثه يصبح أمرا حتميا .
-------------------------------------------------
هل نجد هنا من يتجاهل وجود الهورمونات ، و يجعل المسالة تغيير عددي في كمية الخلايا ، يؤدي الى تغير نوعي ؟؟؟!!!!!!
------------------------------------------------

حتمية التحول :وهي منطوق القانون أي أن تحول الماء من سائل إلى بخار على درجة حرارة مئة مئوي هو أمر حتمي.
--------------------------------------------------
هكذا تقول الفلسفة الماركسية ، كما كان يفهمها ماركسيو الخمسينات و خاصة كاتبنا هنا ! لكن المنطق العلمي يحدد شروطا للتغيير اذ يقول : تغلي الماء في درجة حرارة 100 و تحت ضغط جوي معين . لذا فان تغير الضغط الجوي و اصبح اضعف بكثير فان الماء قد يغلي في درجة 70 مئوية ، اليس كذلك !!!

و دليل عليه لنقرأ كيف فهمها انجلز حسبما ذكر كاتبنا ، بعد عدة سطور:

" هذا هو بالضبط خط قياس العلاقات الهيغلية الحرجة التي فيها، في نقاط حرجة معينة، تؤدي الزيادة أو النقصان الكمي البحت إلى طفرة كيفية، فمثلا، في حالة الماء الذي يسخن أو يبرد، حيث تشكل نقطة الغليان ونقطة الانجماد النقطتاه اللتان فيها، تحت ضغط جوي اعتيادي "
-------------------------------------------------
لا تعتبر الجدلية، على عكس الميتافيزيقا، عملية النمو على أنها مجرد عملية نماء لا تؤدي بها التحولات الكمية إلى تحولات كيفية بل على أنها عملية نمو ينتقل من التحولات الكمية الضئيلة الكامنة إلى تحولات ظاهرة أساسية هي التحولات الكيفية. وليست هذه التحولات الكيفية تدريجية بل هي تحولات سريعة مباغتة، تحدث بواسطة قفزات من حالة لأخرى.
وليست هذه التحولات عارضة بل هي ضرورية لأنها ثمرة تحولات كمية تدريجية لا نشعر بها.
---------------------------------------------------
هذه المقولة للديكتاتور ، و الذي كان يسمى بالرجل الحديدي ، من باب المدح و التعظيم ، من قبل مقبلي اقدامه من شيوعيي الاتحاد السوفييتي . ونرى هنا كيف انه كان يرى بان التحولات هي ثمرة تحولات كمية تدريجية . و لا نلوم الاله ستالين على سطحية هذه الفكرة فكل الآلهــة سطحيين ، لان في عصره لم تكتشف الهرمونات و الانزيمات و بقية عوامل التغيير من جينات و غيرها ، معه حق ،اذ لم يكتشف الجينوم البشري وقتها . لكننا نلوم ماركسيي اليوم اذ يرددون عبارات مقدسة على شكل ايقونات يعلقونها في كل مكان يجلسون فيه للتباهي بعظمتها و قداستها التي لا ياتيها الباطل من امام او من وراء ! حتى بعد اكتشاف الجينوم !!!!
--------------------------------------------------
الظاهرة : هي مجموعة أضداد تتواجد معا بشكل معين يعطي الظاهرة معناها.
المدرسة هي عبارة عن مبان مقسمة لصفوف وإدارة فيها مواد تعليمية وتلاميذ وكنتين ومدرسين ولها مواعيد عمل ومواقيت للحصص............الخ هذه العناصر معا تتركب لتكون ظاهرة هي المدرسة .
-------------------------------------------------
مثال مبهر ، لكن نتسائل من الذي قال بان المدرسة يمكن تصنيفها على انها ظاهرة ( ربما كاتبنا فقط ، هنا يحق له ذلك !!! ) او فلنتسائل : من ضد من داخل المدرسة ؟ و من ضد الفراش مثلا ، و من ضد المدير و من ضد امين اسر ( السكرتير ) ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!! ترى اما كان بالامكان تقديم مثال علمي ، طالما نتحدث عن نظرية علمية ، هي ام النظريات ، و التي تفسر كل شيء ؟؟؟؟؟
كان يفترض بكاتبنا ان يشرح لنا مفهوم " الظاهرة " قبل ان يوقعنا بهذه المطبات و التناقضات !!!

في دراستنا لأية ظاهرة من ظواهر الثقافة الإنسانية او العلمية او التاريخية ، هنالك مسألة تطرح نفسها، ابتداءً، ولا نستطيع السير قُدماً في مهمتنا قبل التوقف عندها ملياً، ألا وهي مسألة المصطلح والتعريف. فبدون هذه الخطوة المبدئية التي من شأنها تعريف الظاهرة وتوضيح حدودها قد يجد الباحث نفسه يلاحق ظواهر بعيدة عن موضوع دراسته، أو ينساق وراء جوانب ثانوية من الظاهرة المعنية على حساب جوانبها الرئيسية. لأن التعريف الذي لا يأتي نتيجة الدراسة المتأنية والمعمقة سوف يعكس أهواء الباحث ومواقفه المسبقة وإسقاطاته الخاصة .
يطلق مصطلح الظاهرة على عملية تغيير حصلت خلال زمن معين على متغير ما او مجموعة من المتغيرات ! مثلا ، ننظر الى خروج غير عادي لطلاب مدرسة و بشكل فوضوي من صفوفهم على انه شيء غير مالوف، لذا فهي ظاهرة يجب معرفة اسبابها . و ليست المدرسة كمجرد بناء تعتبر ظاهرة !!!!! او نلاحظ نكوص و اختفاء لاحزاب شيوعية عديدة ، بعد سقوط الاتحاد السوفييتي ، فنقول هذه الظاهرة ناتجة عن خيبة و احباط الفكر الشيوعي الكلاسيكي
-------------------------------------------------
لاحظنا قانون وحدة وصراع الأضداد ، قانون يعمل في كل الظواهر إن حركة الظواهر هذه لا تفسر إلا بفهمنا لمكونات الظاهرة اي الأضداد الداخلة في التركيب ومن ثم فهمنا الجيد للكيفية التي تترتب بها الظواهر لتكون الظاهرة في هذا الشكل وبالتالي نستطيع أن نحدد التغيرات الكمية ومن ملاحظتنا لأن هذه التغيرات الكمية تتراكم تبعا لقوة الصراع وطبيعة الظاهرة عرفنا بأنها تنتج تحول كيفي .
------------------------------------------------
هذه النظرية نادى بها بعض فلاسفة اليونان ، ما قبل ظهور الفيثاغورية ، في معرض حديثهم عن نشوء الكون . و هي تقول بانه بناءا على حركة الاضداد تنتج الكائنات المختلفة . اما ماركسيي ما بعد سقوط الشيوعية فيعتبرونها مقولات ماركسية مقدسة !!!!!
-------------------------------------------------
لقد فهم الانسان إذن أن الاصل في الظواهر هو اللاسكون ، الحركة الدائمة . ثم اكتشف أن هذه الحركة الدائمة ليست اعتباطية ، بل هي نتاج صراع داخلي لأضداد متصارعة ، فبدأ عملية اكتشاف قوانين هذا الصراع على مستويات المادة المختلفة .
------------------------------------------------
فكرة قديمة ، فقدت صلاحيتها ، منقولة عن نظرية الفيثاغوريين في الأضداد , حيث كان صراع الأضداد عند فيثاغورث يهدف في النهاية إلى حدوث وحدة أو ائتلاف عبر قوة الحركة .
-------------------------------------------------

من هنا تنبع أهمية المادية الجدلية إنها محاولة علمنة فهم الوجود وبالذات المجتمع وحركة التاريخ.
------------------------------------------------
لطالما عرفنا ان العلمنة تاتي من العلمانية . لكن قصد الكاتب هنا القول : من هنا تنبع أهمية المادية الجدلية إنها محاولة لفهم الوجود على اساس علمي ، وبالذات المجتمع وحركة التاريخ.
-------------------------------------------------

يركز إنجلز كثيرا على قانون نفي النفي في رده على دوهرين من خلال الأمثلة الطبيعية ربما من اوضحها ما سرده في عالم الحشرات عن الفراش :
إن عملية خروج الشرنقة من البويضة هي عملية نفي لمرحلة البويضة ، ثم تبدأ مرحلة تراكم كمي جديدة إلى ان تنضج الفراشة جنسيا وتصبح مؤهلة للتزاوج فيتم التزاوج لتضع البيض وتموت نافية النفي(3)
------------------------------------------------
مثال سخيف ، غير علمي ، تنقصه جزئيات علمية تتعلق بالتغيرات البنيوية المتعلقة بهرمونات النمو ونظام جينات الحشرة مما يؤدي الى تغيير شكلها جذريا . فالمسألة ليست تغير كمي يؤدي الى تغير نوعي !!
لو كانت المسألة مجرد تغير كمي لكانت البويضة كبرت و اصبحت بيضة ! و ربما تصبح قبة بعد فترة ، او ربما يكتمل نموها فتصبح شيوعية بعد ذلك ! وتموت نافية النفي عبر نطق الشهادة بانها كانت مناضلة !
-------------------------------------------------



و كما قال استاذنا ابو رصاع :
إن أكبر جريمة إرتكبها الماركسيون للأسف هي تحويل عمل كارل ماركس إلى عقيدة وقوالب جامدة ونصوص حرفية مقدسة ، يا لها من مهمة!
لقد جعلوا الماركسية ديانة!

تماما كما جعل الاسلاميون ، من جهد محمد القرشي في تغيير حال مجتمعه الراكد الى حالة ثورية ، مجرد اسقاطات سماوية و سور مقدسة غير خاضعة للنقد .

و باختصار شديد نقول : ليس أمام (محترفو النقل من رواة الاحاديث الدينية و الايديولوجية ) سوى الدخول إلى جماعة محترفي الطب البدائي (من أحجبة وكيّّّ وبخور وغيره), لأن عصر الإيديولوجيات الكبرى (الأوهام) قد انتهى تقريباً..

وربما البعض لا يحب ان ينشغل بالرد على ما يكتب الآخرون لايقانه و وثوقيته شبان دينه هو الافضل و ان نبيه هو الاعظم و ان تعاليمه لا تناقش ( وهل هناك اعظم من سيدنا ماركس و فيدريك الصديق ، و معهم اعضاء اللجنات المركزية المتتالية للاحزاب الشيوعية رضي الله عنهم ) ! اما الدرويش من امثالنا ، فيناقش و ينتقد و يكشف و يكتشف أشياء كثيرة ، كل يوم !


تحياتي للاستاذ ابو رصاع .




:Asmurf:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-19-2007, 03:21 AM بواسطة Awarfie.)
04-19-2007, 02:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة - بواسطة Awarfie - 04-19-2007, 02:28 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  “تدريس الفلسفة للأطفال” أم “التفلسف معهم وإياهم؟” محمد بلال أشمل 0 548 12-05-2013, 02:25 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  السوبر فلسفة : تزاوج الفلسفة والعلوم حسن عجمي 0 1,715 02-20-2012, 01:35 AM
آخر رد: حسن عجمي
  ماهية الكون والميتافيزياء طريف سردست 0 1,466 02-04-2012, 12:24 AM
آخر رد: طريف سردست
  إشكالية المعرفة في الفلسفة رشيد عوبدة 0 2,821 08-16-2011, 07:57 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  لماذا الفلسفة ؟ يونس عاشور 2 4,540 01-11-2011, 11:59 AM
آخر رد: رشيد عوبدة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS