{myadvertisements[zone_1]}
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #18
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الفاضل ثندر (f)



متابعة



على الرغم من اعتقادي بانني غير مسؤول بشكل مباشر الا على الفقرة الثانية مما تفضلت باثباته.. الا انه لا بأس من تناولهم كلهم ... سأتجاوز هنا موضوع السؤال عما هو مقصود بـ"القوانين المغلقة" ولما هي كذلك .. وعلى اي اعتبار .. وما هو المقصود منها لاتناول في البداية امور معينة ارجو ان نتفق عليها ..ففي الفقرة الاولى تعتبر ان "الزمن كفيل باهلاك الحضارات" .. قبل البدء .. عن اي زمان تتحدث ؟؟ اظن من خلال السياق والعرض انك تعني الزمن من مفهوم اسلامي .. وعليه اسمح لي ان اسأل ايضا عن اي زمن وفق النظرة الاسلامية انت تتفضل بالقول هل هو الزمن وفق مفهومه الاصطلاحي ام النظري .. وبالطبع الاول لم يرد صراحة في القران .. بل ورد بمعان مرادفة من قبيل : الدهر او الحين .. او الخ ... اما الثاني وهو النظري فقد يتخذ بطريقة ما بعد الفلسفي ولا اريد الاطالة هنا فالواضح من حديثك انك تقصد المعنى الاول للزمان ... مع انني ضد اسقاط المفاهيم الحديثة والعلمية على القرآن .. ولكن اخذا بما اوردت ما هو الداعي للتعميم من خلال التخصيص فيما مضى باسرة آل فرعون كما يوردها السياق القرآني؟ ليس من داع ابدا .. والقول بهذا المعنى لا يوجد فيه اي قرينة في سياق الاية تنبئ بهذا الامر الذي يجعل الاعتبار كذلك تحت عنوان الترجيح بلا مرجح .. اي باسلوب آخر .. ان هذا المعنى محصّل ورد في القرآن ام لم يرد .. ولكن الاشكال هنا -مع التسليم جدلا بعدم الاسقاط - ما الذي يدعو للاعتقاد ان المقصود هو سنة كونية وليس آل فرعون بالتحديد؟؟ لا شئ .. ولكن قد تتفضل بالقول : الا ترى حولك ان الزمن كفيل بهلاك الحضارات ؟؟ اجيب نعم .. ولكن ما دخالة هذا بتلك .. فالفرض لاجل الموافقة هو وجود قرينة .. وللاسف لا توجد .. هذا اولا .. اما ان قصدت بها الربط بمفهوم الاهلاك المحصل من معنى الاية (أمرنا مترفيها) فاعذرني لم اجد اين هو الربط بين هذا وتلك ..


اما بالنسبة للفقرة الثانية .. فهي تأخذ بعين الاعتبار وتتبنى تفسير وتأويل واحد لمعنى الاية .. وقد المحت لك ايها العزيز فيما سبق الى الاختلاف في معناها، والى المذهب الذي عليه جمهور القراء .. وهو مخالف للمعنى الذي تفضلت باثباته في مداخلتك السابقة وللمعنى الذي بنيت عليه هذه الفقرة .. وهي اذ يجري عليها حكم سابقتها باعتبار انه بطريقة ما قد يتشكل باعتباره قانونا انسانيا فلا افهم وجه قرنه بهذه الاية ان حملت معنى آخر مخالف لما هو متبن في هذه الفقرة .. اما موضوع الاطالة والاستعجال فاوافقك ولا اعتراض لي عليه ..



اما الفقرة الثالثة ولو انها موافقة لما اوردت من آية .. غير انها غير مثبتة علميا .. وعلى ما تعلم ان مفهوم الحضارة واسع وفضفاض ..



دمت بخير وشكرا لتشريفك هذا الشريط

01-26-2005, 11:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها) - بواسطة نزار عثمان - 01-26-2005, 11:28 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الردة في الإسلام، فيها وجهة نظـر! Arabia Felix 2 1,116 07-09-2014, 08:28 AM
آخر رد: JOHN DECA
  وما من أمة إلا خلا فيها نذير ( هل هذا الأمر حقيقى ) ahmed ibrahim 27 6,372 09-09-2011, 05:41 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تأملات في آية(أتجعل فيها من يفسد فيها) علي هلال 45 9,199 10-07-2010, 03:46 AM
آخر رد: علي هلال
  لماذا صلاة أهل المذاهب الأربعة والشيعة وأمثالهم فيها شرك؟؟؟ مؤمن مصلح 8 4,029 03-14-2010, 11:19 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  آخر لحظة نرى فيها النور استشهادي المستقبل 9 1,606 08-02-2005, 07:23 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS