{myadvertisements[zone_1]}
الجن و الصرع ( الي الصفى )
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #15
الجن و الصرع ( الي الصفى )

عزيزي fancyhoney

--- انا لم اساوي بين الروح و الطاقة بل قلت بان ما يسميه البعض روحا هي " مجرد انعكاس ، او مجرد تعبير ،عن وجود فاعلية متعددة النشاطات في جسم الانسان . " اي انها انعكاس لطاقات و ليس الطاقة نفسها . أما هن تسبيح بقية الكائنات بالله فما هو الا من الايهامات و النشاطات الدينية الايديولوجية لبعض الدعاة عبر التاريخ . فكيف يمكن لما يسميه الدينيون انفسهم " ما لا عقل له ( الحيوان و النبات و الجماد ) ، ان يسبح الله ، علما ان الدينيين انفسهم يقولون بان الانسان نفسه ، ذي العقل ، مر بمراحل كثيرة لم يكن يعرف ربه فيها مما استدعى تدخل الرسل و الانبياء . فهذا التسبيح عند الكائنات غير البشرية ، ان هو الا تناقض فكري عميق داخل الفكر الغيبي الديني ! و ردود افعالنا تجاه كل ما يحيط بنا من احداث و علاقات !

--- اما عن الاساطير لن نتخلى عنها بل نضعها في متحف تاريخنا الفكري اي ارشيفنا الفكري فقط ، كما فعل العلم بنظريات كثيرة بائدة مثل نظرية ارخميدس و فيثاغورس و غيرهم تماما . فنحن بذلك لا ننسف ما ما كان جيدا قديما بل نجبه و نتجاوزه الى ما هو أرقى و اجود بدلا من تقديس القديم و اعطاءه قيمة فضفاضة تزيد عنه و تشحط خلفه عبر المستقبل .

--- اما حول المفهوم الغيبي للشيطان و الجن و العفاريت و دور الشيطان في الوسوسة فتلك تصوةرات دينية بدائية ترجع الى عصور موغلة في القدم ، خاصة عندما كان الانسان لا يعرف شيئا عن بنيته النفسية التي تتحكم بسلوكه ، و عندما لم يكن هناك وعي نقدي يمكن المرء من تحدي ذاته في بناء شخصية متوازنة نفسيا . فما هو شيطان في العرف الديني هو في الحقيقة نوازع و دوافع داخلية لدى كل منا تتعلق ببنيته النفسية و التي لا يدرك قرارها الفرد اذا لكم يكن واعيا تماما لتلك البنية . تقوم تلك الدوافع و الرغبات اثناء تفاعلها مع الواقع بالحفاظ على مصلحة الفرد بالحصول على ما يريد بشكل بدائي مباشر و غير عقلاني ، بان تحثه على طلب ما يشتهيه و يرغبه من اللذة ، لذة الطعام ام الجنس ام غير ذلك دون اهتمام بالحظر الاجتماعي الذي نسميه الضمير او تجاوزا لذلك الحظر ، عبر صراع نفسي بين العقل الباطني من جهة و الذات الوجدانية من جهة اخرى ، هذه الذات الوجدانية لها اسم آخر هو النفس .

و قبل ان تتحدث عن الروابط الكيميائية و النشاط الكهربي يتلك البساطة يجب ان تقرا شيئا حول دور النبضات الكهربائية في تشكيل عواطفنا و مشاعرنا :
--- علميا ، النفس هي " مجموعة الوظائف العليا للدماغ أو الجهاز العصبي المركزي" ، وهي موجودة بطريقة مادية في المشتبكات العصبية المختلفة الموجودة في الدماغ، و التي تتصل ببعض، من خلال نبضات كهربائية تخت تأثير مواد كيميائية و هرمونية خاصة، و أي تلف أو خلل في الشحنات الكهربائية أو كيفية أو كمية المواد الكيميائية، سيؤدي إلى اضطراب في وظيفة الخلية العصبية، ومن هنا تنشأ الاضطرابات النفسية والعقلية، ومن ثم يتجه الطب النفسي الحديث في العلاج لإعادة التوازن البيولوجي في الدماغ. لقد تمكن العلماء في السنوات الأخيرة من اكتشاف بعض أسباب أمراض النفس والعقل، بدراسة التركيبات الكيميائية المختلفة في الجسم، فمثلا ثبت أن مرضى الاكتئاب يعانون هن نقص خاص في بعض الموصلات العصبية، في بعض مراكز الاتصال في الدماغ واضطراب في معادن الجسم، وأن كل العلاجات الحديثة تهدف استعادة النسبة الطبيعية لكي يشفى المريض، بل إنه أخيرا تم بفحص بعض محتويات سائل النخاع الشوكي، التنبؤ باحتمال الإقدام على الانتحار من عدمه، وكذلك درجة استجابة المريض للعلاج، وكذلك وجد أن مرضى الفصام يعانون من ضعف عام في بعض الأنزيمات، التي تؤثر على الموصلات العصبية، و تجعلها تبث في الدماغ مواد غريبة، تؤثر على الإدراك والسلوك والتفكير، وأن العقاقير المضادة للفصام تعيد التوازن لهذا الاضطراب الهرموني، بل إن البعض ادعى احتمال تشخيص مرض الفصام بعمل بعض التحليلات المعملية، مثل: النقطة القرمزية في البول، و استجابة المريض للهستامين تحت الجلد، ونوعية العرق، و قياس الموصلات العصبية في السائل النخاعي، و أخيرا التغير في نسيج المخ بالأجهزة الحديثة لتصوير الدماغ بالكمبيوتر.... إلخ، وكذلك اكتشف العلماء بأن مرضى الإدمان يصاحبه اضطرابا في التمثيل الغذائي في الجسم و نسبة الأفيونات المخية، وأن اضطراب الشخصية لها علاقة بشذوذ رسم المخ الكهربائي و بالصبغيات الموجودة في الخلية، وأن التخلف العقلي له أسبابه الكيميائية المختلفة، و التي يمكن تلافيها في بعضها إذا شخص المرض في بدء الأمر، وأنة يمكن لحامض اللينيك أن يسبب كل أعراض القلق والهـلع، مما يدل على الأساس الكيميائي للقلق .
إن بعض الكلمات الشائعة في القاموس النفسي، لها مرادفاتها العملية، فالعقل الباطن أو اللاشعور ما هو إلا المراكز تحت اللحائية، و الشعور و الوعي ما هو إلا اللحاء أو القشرة الدماغية، والغرائز ما هي إلا ارتباطات أو أفعال منعكسة فطرية يولد بها الإنسان، والشخصية ما هي إلا مجموعة من العادات والتقاليد، والعادات أي مجموعة من الأفعال المنعكسة الشرطية، وهذه الأفعال موجودة في قشرة المخ.. ولذا فإن أي اضطراب كيميائي أو هرموني أو باثولوجي في قشرة المخ يؤدي بالتالي إلى تغيير تام في الشخصية ، و هنا قد يتحول الشرير الى رجل خير او يتحول الرجل الطيب الى شيطان امرد !
تفاعلات كيميائية معقدة و شحنات كهربية بسيطة، تنقل بسرعة في ألياف الأعصاب Axons فيها الكفاية لبدء سير السيالات العصبية، ثم تتلوها رسالة عصبية أخرى عن طريق تنبيه آخر .. و هكذا ملايين وراء ملايين من هذه النبضات العصبية الكهربية، تنطلق كل ثانية من حياة الإنسان الفرد الواعية و اللاواعية، نتجه إلى الدماغ و العضلات و الغدد.
ونتيجة لتوافق وربط الملايين من هذه الرسائل العصبية الكهربية في القشرة المخية، تنشأ المشاعر بالعواطف الإنسانية المختلفة سعادة حزن فرح خوف غضب لذة يأس أ مل...
ملايين الملايين.. فيض هائل من المعلومات والمعارف مليون بليون معلومة تصل إلى المخ، وتتكدس على شكل رسائل عصبية منوعة من أجهزة الحس و اللمس والتفكير.
يصفي المخ وينقي من ذاك الشتات الوارد ما يصلح الحال في اللحظة و الوقت، ويرجئ الباقي للحظات تالية. أو يهمل ما هو غير لازم.. ويخزن ما يلزم لمستقبل الزمان.
اذا فالسبب اصبح معروفا للاطباء و العلماء النفسيين في كل ما يطرا من تغييرات على نفوس البشر .

و هكذا عندما تطلب دوافعنا و رغباتنا الداخلية شيئا فان شخصيتنا تضع هذا الطلب امام محكمة الضمير و الذي هو مستوى تطابلق الشخصية مع الواقع الاجتماعي . هنا اما ان يقنع الضمير الذات بمدى سوء الطلب او مدى حسنه ، و قد تتمرد الذات على الضمير و تلقيه جانبا طمعا بتحقيق مكاسب مستقبلية قد لا تتحقق في ظروف اخرى . اما ان يحسم الضمير المشكلة سلبا او تتجه الذات الى تحقيق رغباتها . هذه هي ميكانيكية الوسواس الخناس ، كما أراها و يراها العلم .
اما حول قولك :احيانا الدين يقدم الحل السهل " . اقول ، نعم الدين يقدم الكثير من الحلوزل السهلة لكنها ليست الصحيحة دوما . وما لنا بحل سهل لكنه غير صحيح ولا يتناسب مع المسيرة العلمية و التطورية للمنطق العلمي لدى الانسان . هل ما زال علينا ان نؤمن بالغيبيات و الاساطير بعد ان امن لنا العلم الوسائل الكافية لنعرف الطريق الصحيح و الاساليب العلمية المناسبة لتطوير انفسنا و نظم حياتنا و قوانين رقينا !

:Asmurf:
05-05-2007, 06:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-02-2007, 04:12 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة ثائـر - 05-02-2007, 08:06 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-02-2007, 12:34 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-02-2007, 01:02 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-02-2007, 01:15 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-02-2007, 01:29 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة ثائـر - 05-02-2007, 04:15 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-02-2007, 09:03 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-02-2007, 10:15 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة ثائـر - 05-03-2007, 08:11 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-03-2007, 08:42 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-04-2007, 01:42 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة ثائـر - 05-04-2007, 06:55 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-04-2007, 08:12 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-05-2007, 06:13 PM
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-05-2007, 09:08 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-06-2007, 09:18 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-06-2007, 10:06 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-06-2007, 10:10 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-06-2007, 10:25 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-07-2007, 01:14 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-07-2007, 02:58 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-07-2007, 12:35 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-07-2007, 01:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-07-2007, 02:57 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة حسن سلمان - 05-07-2007, 09:04 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-08-2007, 01:27 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-08-2007, 10:49 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-09-2007, 03:47 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-09-2007, 08:44 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-09-2007, 09:41 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 07:55 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 07:55 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-10-2007, 12:48 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 02:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-10-2007, 05:07 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 06:49 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-10-2007, 07:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 09:46 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-11-2007, 12:08 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-11-2007, 06:01 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-11-2007, 09:03 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-12-2007, 08:02 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-12-2007, 08:13 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-14-2007, 02:47 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-15-2007, 01:41 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-15-2007, 10:59 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-16-2007, 08:43 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-18-2007, 02:04 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة سيناتور - 05-18-2007, 02:15 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-18-2007, 06:59 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-18-2007, 08:53 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-19-2007, 02:51 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-19-2007, 09:00 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-19-2007, 11:26 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-19-2007, 12:47 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-19-2007, 03:32 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-19-2007, 08:31 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-19-2007, 10:34 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-20-2007, 09:29 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-20-2007, 09:43 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-20-2007, 09:54 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-20-2007, 10:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-21-2007, 01:57 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-21-2007, 07:45 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-21-2007, 08:11 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-22-2007, 08:26 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-22-2007, 08:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-23-2007, 10:02 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-24-2007, 01:03 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-24-2007, 04:28 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-24-2007, 04:31 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-28-2007, 02:47 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-28-2007, 06:14 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-28-2007, 07:58 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-28-2007, 08:42 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-28-2007, 10:43 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-31-2007, 07:59 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يتزاوج الجن والإنس ؟ رضا البطاوى 0 437 06-29-2014, 10:14 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة الجن بالمس رضا البطاوى 0 438 06-27-2014, 09:21 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل يخبر الجن السحرة أو غيرهم بالغيب ؟ رضا البطاوى 0 439 06-26-2014, 11:02 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة الجن بالسحر رضا البطاوى 0 428 06-25-2014, 09:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الجن فى الإسلام رضا البطاوى 11 2,197 11-12-2011, 01:03 AM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS