{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #33
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
[quote name='عمر أبو رصاع'
استذكار ومراجعة :
ذكرنا فيما سبق أن المادية الديالكتيكية تنطلق من أن جوهر التطور نابع من قانون وحدة و صراع الاضداد
-------------------------------
ترى ما هما الضدان اللذان تصارعا داخل بذرة الفاكهة حتى تطورت و اصبحت ثمرة ؟

ان المادية الديالكتيكية و التي يحملها ، ماركسيي آخر زمن ، قيمة علمية فضفاضة اكثر من اللزوم بكثير، ما هي الا انعكاس للعلوم في عصر النبي المصطفي كارل ماركس طيب الله ثراه . البذرة تتطور بناءا على برنامج وراثي تحمله ديلة ال DNA بداخلها :aplaudit:فلا لوم ولا تثريب اذا ّ اذ لم تكن الدراسات في مجال علم الوراثة ايام الصحابي الجليل محمد فريديريك انجلز قد وصلت الى ما هي عليه اليوم .
--------------------------------

ان التطور هو صراع الاضداد(1)

وبينا مضمون القانون الثاني حيث أن صراع الاضداد وهي في حالة الوحدة يؤدي لتغيرات كمية مع استمرار الحالة المهيمنة طالما إلى أن تتراكم هذه التغيرات هذه التغيرات الكمية لتبلغ حد المعيار اللازم لحدوث التغير النوعي ، وأن هذه التغير النوعي الناجم عن بلوغ التغيرات الكمية المتراكمة لحد المعيار يحدث على شكل طفرة مفاجئة ،
-----------------------------------
تحدثنا تشابيه انجلز العجيبة في مجال صراع الاضداد عن تشبيهات ميكانيكية لا حياة فيها ، و مصدر العجب ليس من الصحابي الجليل انجلز بل من فقهاء الدين الماركسي الجدد الذين ما زالوا يكررون اقوالا ما عادت بعلم !
فعن اي " معيار " يتحدثون ! لا يتحول التغير الكمي الى التغير النوعي الا بعد دخول عناصر كثيرة و ذات اهمية نوعية على ذلك الكم لتجعله نوعا مختلفا عما كان عليه ، بغض النظر عن الكمات الموجودة ! فلو جمعنا الف عامل او عشرة آلاف منهم في معامل جنرال موتورز ولا يتمتعون بثقافة سياسية او فكر نقدي فهل كانوا ليقيموا حزبا شيوعيا ؟ لا لكن ان يتواجد مثقف اشتراكي او مثقف انساني مع عشرة عمال في مشغل لمدة كافية قد يحولهم الى كادر شيوعي مناسب نوعيا لنظرية الصحابي انجلز نماما . اذا المسألة ليست في الكم بل في شروط تحوله الى نوع مناسب !
-------------------------------------
إن الأضداد التي هي محتوى الظاهرة تتواجد داخل الظاهرة بشكل معين ، إن الظاهرة هي الشكل الذي تتموضع فيه الاضداد بكيفية معينة، ما معنى هذا؟
-------------------------------------

الظاهرة : هي مجموعة أضداد تتواجد معا بشكل معين يعطي الظاهرة معناها.
-------------------------------------
ترى هل لظاهرة هجرة الطيور اضداد معينة تعطي لتلك الظاهرة معناها !!!!!!!!
------------------------------------
(3) قانون نفي النفي
يفيدنا قانون نفي النفي أولا بأن حركة التطور ليست حركة خطية بل حركة لولبية وإن كانت هذه الحركة اللولبية لها محور رأسي يتجه للأمام وأعلى دوما في سلم التطور


إن حركة التطور هي عبارة عن سلسلة تناقضات (series of contradictions)حيث يتم تجاوز المراحل إلى مراحل جديدة لكن المراحل مثل الحلقات تتداخل إن فصل كل حلقة على حدا مسألة شبه مستحيلة!
------------------------------------
كنت اظن ماركسينا الفاضل سيشبه المراحل بالنابض او ما يسميه اهل الخليج سبرنغ ، فهو كل واحد تنطبق عليه المقولة المقدسة للديالكتيك " وحدة الضدين " اما و ثد احضر لنا حلقات مخلخلة ثم قال بان من المستحيل فصلها فنقول : كان ذلك ايام ماركس (صلعم ) و ليس اليوم ، فاليوم يمكن فصل التوام الملتصق عن اخيه !
----------------------------------

إن باستطاعتنا تميز الحلقة من خلال ذلك التركيب الذي تهيمن عليه تشكيلة معينة لكننا لا نسطيع الزعم أن الحلقة مستقلة تماما لا عن الحلقة التي تسبقها في السلسلة ولا عن الحلقة التي تليها ، مع ذلك هذا لا يمنع أنها هي حلقة لوحدها.
----------------------------------
هي فعلا حلقة لوحدها ولا تربطها باخواتها الا علاقة واحدة مصطنعة ،لكن الرابط بين كائنات التغيير جدليا ، يتطلب عدد هائل من العلاقات التي تربط الحلقات ببعضها .
---------------------------------

هكذا فعملية التطور هي سلسلة لامتناهية من نفي النفي ، الذي ليس رجوعا للوراء وإنما نفي إيجابي لأن إتجاه المحصلة له دوما للأمام وأعلى أي إتجاه تطوري
---------------------------------
وهكذا نجد بان سقوط الشيوعية في الاتحاد السوفييتي ناتجة عن صراع داخلي بين ضدين هما الطبقة الشيوعية شكلا و الراسمالية مضمونا ضد العمال الذين تم استغلالهم لستين سنة خلت مما ادى الى شكل اكثر تحضرا و تطورا وهو نظام بوتين المخابراتي على طريقة المثقفين الثوريين الذين نادى بهم ستالين و امساخه !


و نحن باحر الشوق بانتظار المزيد من التثقيف العلمي الاورثوذكسي الماركسي .






:Asmurf:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-07-2007, 03:05 AM بواسطة Awarfie.)
05-07-2007, 03:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة - بواسطة Awarfie - 05-07-2007, 03:03 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  “تدريس الفلسفة للأطفال” أم “التفلسف معهم وإياهم؟” محمد بلال أشمل 0 548 12-05-2013, 02:25 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  السوبر فلسفة : تزاوج الفلسفة والعلوم حسن عجمي 0 1,714 02-20-2012, 01:35 AM
آخر رد: حسن عجمي
  ماهية الكون والميتافيزياء طريف سردست 0 1,466 02-04-2012, 12:24 AM
آخر رد: طريف سردست
  إشكالية المعرفة في الفلسفة رشيد عوبدة 0 2,820 08-16-2011, 07:57 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  لماذا الفلسفة ؟ يونس عاشور 2 4,540 01-11-2011, 11:59 AM
آخر رد: رشيد عوبدة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS