{myadvertisements[zone_1]}
الجن و الصرع ( الي الصفى )
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #30
الجن و الصرع ( الي الصفى )
تحياتي الصفى
هلا لجأنا الي التفاصيل طالما لم نتفق

(1) حديث يعلي

قال الحافظ ابن كثير في البداية و النهاية ج 6

رواية يعلى بن مرة الثقفي أو هي قصة أخرى
قال الامام أحمد ثنا أبو سلمة الخزاعي ثنا حماد بن سلمة عن عاصم بن بهدلة عن حسين عن أبي جبيرة عن يعلى بن سيابة قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له فأراد أن يقضي حاجته فأمر وديتين فانضمت إحداهما إلى الأخرى ثم أمرهما فرجعتا إلى منابتهما وجاء بعير فضرب بجرانه إلى الأرض ثم جرجر حتى ابتل ما حوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدرون ما يقول البعير إنه يزعم أن صاحبه يريد نحره فبعث إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أواهبه أنت لي فقال يا رسول الله مالي مال أحب إلي منه فقال استوص به معروفا فقال لا جرم لا أكرم مالا لي كرامته يا رسول الله قال وأتى على قبر يعذب صاحبه فقال إنه يعذب في غير كبير فأمر بجريدة فوضعت على قبره وقال عسى أن يخفف عنه ما دامت رطبة
طريق اخرى عنه

قال الامام احمد ثنا عبد الرزاق أنا معمر عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن جعفر عن يعلى بن مرة الثقفي قال ثلاثة أشياء رأيتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بينا نحن نسير معه إذ مررنا ببعير يسنى عليه فلما رآه البعير جرجر ووضع جرانه فوقف عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال أين صاحب هذا البعير فجاء فقال بعنيه فقال لا بل أهبه لك فقال لا بل بعنيه قال لا بل نهبه لك إنه لأهل بيت مالهم معيشة غيره قال أما إذ ذكرت هذا من أمره فإنه شكى لكثرة العمل وقلة العلف فأحسنوا إليه قال ثم سرنا فنزلنا منزلا فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت شجرة تشق الأرض حتى غشيته ثم رجعت إلى مكانها فلما استيقظ ذكرت له فقال هي شجرة استأذنت ربها عز وجل في أن تسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لها قال ثم سرنا فمررنا بماء فأتته امرأة بابن لها به جنة فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بمنخره فقال اخرج إني محمد رسول الله قال ثم سرنا فلما رجعنا من سفرنا مررنا بذلك الماء فأتته امرأة بجزر ولبن فأمرها أن ترد الجزر وأمر أصحابه فشربوا من اللبن فسألها عن الصبي فقالت والذي بعثك بالحق ما رأينا منه ريبا بعدك طريق اخرى عنه

قال الامام أحمد ثنا عبد الله بن نمير ثنا عثمان بن حكيم أخبرني عبد الرحمن بن عبد العزيز عن يعلى بن مرة قال لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ما رآها أحد قبلي ولا يراها أحدبعدي لقد خرجت معه في سفر حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة معها صبي لها فقالت يا رسول الله هذا صبي أصابه بلاء وأصابنا منه بلاء يؤخذ في اليوم ما أدري كم مرة قال ناولينيه فرفعته إليه فجعلته بينه وبين واسطة الرحل ثم فغر فاه فنفث فيه ثلاثا وقال بسم الله أنا عبد الله اخسأ عدو الله ثم ناولها إياه فقال القينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا ما فعل قال فذهبنا ورجعنا فوجدناها في ذلك المكان معها شياه ثلاث فقال ما فعل صبيك فقالت والذي بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعة فاجترر هذه الغنم قال انزل فخذ منها واحدة ورد البقية قال وخرجت ذات يوم إلى الجبانة حتى إذا برزنا قال ويحك انظر هل ترى من شيء يواريني قلت ما أرى شيئا يواريك إلا شجرة ما أراها تواريك قال فما بقربها قلت شجرة مثلها أو قريب منها قال فاذهب إليهما فقل إن رسول الله يأمركما أن تجتمعا باذن الله قال فاجتمعتا فبرز لحاجته ثم رجع فقال اذهب إليهما فقل لهما إن رسول الله يأمركما أن ترجع كل واحدة منكما إلى مكانها فرجعت قال وكنت معه جالسا ذات يوم إذ جاء جمل نجيب حتى صوى بجرانه بين يديه ثم ذرفت عيناه فقال ويحك انظر لمن هذا الجمل إن له لشأنا قال فخرجت ألتمس صاحبه فوجدته لرجل من الأنصار فدعوته إليه فقال ما شأن الجمل هذا فقال وما شأنه قال لا أدري والله ما شأنه عملنا عليه ونضحنا عليه حتى عجز عن السقاية فائتمرنا البارحة أن ننحره ونقسم لحمه قال فلا تفعل هبه لي أو بعنيه قال بل هو لك يا رسول الله فوسمه بسمة الصدقة ثم بعث به

طريق اخرى عنه
قال الامام أحمد ثنا وكيع ثنا الأعمش بن المنهال عن عمرو عن يعلى بن مرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتته امرأة بابن لها قد اصابه لمم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اخرج عدو الله أنا رسول الله قال فبرأ فأهدت إليه كبشين وشيئا من أقط وشيئا من سمن قال فقال رسول الله خذ الأقط والسمن وأحد الكبشين ورد عليها الآخر ثم ذكر قصة الشجرتين كما تقدم
وقال أحمد ثنا أسود ثنا أبو بكر بن عياش عن حبيب بن أبي عمرة عن المنهال بن عمرو عن يعلى قال ما أظن أن أحدا من الناس رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا دون ما رأيت فذكر أمر الصبي والنخلتين وأمر البعير إلا أنه قال ما لبعيرك يشكوك زعم أنك سانيه حتى إذا كبر تريد نحره قال صدقت والذي بعثك بالحق قد أردت ذلك والذي بعثك بالحق لا أفعل طريق اخرى عنه
روى البيهقي عن الحاكم وغيره عن الأصم ثنا عباس بن محمد الدوري ثنا حمدان بن الأصبهاني ثنا يزيد عن عمرو بن عبد الله بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده قال رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أشياء ما رآها أحد قبلي كنت معه في طريق مكة فمر بامرأة معها ابن لها به لمم ما رأيت لمما أشد منه فقالت يا رسول الله ابني هذا كما ترى فقال إن شئت دعوت له فدعا له ثم مضى فمر على بعير ناد جرانه يرغو فقال علي بصاحب هذا البعير فجيء به فقال هذا يقول نتجت عندهم فاستعملوني حتى إذا كبرت عندهم ارادوا أن ينحروني قال ثم مضى ورأى شجرتين متفرقتين فقال لي إذهب فمرهما فليجتمعا لي قال فاجتمعتا فقضى حاجته قال ثم مضى فلما انصرف مر على الصبي وهو يلعب مع الغلمان وقد ذهب ما به وهيأت أمه أكبشا فأهدت له كبشين وقالت ما عاد إليه شيء من اللمم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما من شيء إلا ويعلم أني رسول الله إلا كفرة أو فسقة الجن والإنس

فهذه طرق جيدة متعددة تفيد غلبة الظن أو القطع عند المتبحرين أن يعلى بن مرة حدث بهذه القصة في الجملة وقد تفرد بهذا كله الامام أحمد دون أصحاب الكتب الستة ولم يرو أحد منهم شيئا سوى ابن ماجه فانه روى عن يعقوب بن حميد بن كاسب عن يحيى بن سليم عن خيثم عن يونس ابن خباب عن يعلى بن مرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ذهب إلى الغائط أبعد وقد اعتنى الحافظ ابو نعيم بحديث البعير في كتابه دلائل النبوة وطرقه من وجوه كثيرة ثم أورد حديث عبد الله بن قرط اليماني قال جيء رسول الله صلى الله عليه وسلم بست زود فجعلن يزدلفن إليه بأيتهن يبدأ وقد قدمت الحديث في حجة الوداع قلت قد اسلفنا عن جابر بن عبد الله نحو قصة الشجرتين وذكرنا آنفا عن غير واحد من الصحابة نحوا من حديث الجمل لكن بسياق يشبه أن يكون غير هذا فالله أعلم وسيأتي حديث الصبي الذي كان يصرع ودعاؤه عليه السلام له وبرؤه في الحال من طرق أخرى
وقد روى الحافظ البيهقي عن أبي عبد الله الحاكم وغيره عن أبي العباس الأصم عن أحمد بن عبد الجبار عن يونس بن بكير عن إسماعيل بن عبد الملك عن أبي الزبير عن جابر قال خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد البراز تباعد حتى لا يراه أحد فنزلنا منزلا بفلاة من الأرض ليس فيها علم ولا شجر فقال لي يا جابر خذ الأداوة وانطلق بنا فملأت الأداوة ماء وانطلقنا فمشينا حتى لا نكاد نرى فاذا شجرتان بينهما أذرع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جابر انطلق فقل لهذه الشجرة يقول لك رسول الله الحقي بصاحبتك حتى أجلس خلفكما ففعلت فرجعت فلحقت بصاحبتها فجلس خلفها حتى قضى حاجته ثم رجعنا فركبنا رواحلنا فسرنا كأنما على رؤسنا الطير تظلنا وإذا نحن بامرأة قد عرضت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن ابني هذا يأخذه الشيطان كل يوم ثلاث مرات لا يدعه فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم فتناوله فجعله بينه وبين مقدمة الرحل فقال اخسأ عدو الله أنا رسول الله وأعاد ذلك ثلاث مرات ثم ناولها إياه فلما رجعنا وكنا بذلك الماء عرضت لنا تلك المرأة ومعها كبشان تقودهما والصبي تحمله فقالت يا رسول إليه أقبل مني هديتي فوالذي بعثك بالحق ان عاد إليه بعد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خدوا أحدهما وردوا الآخر قال ثم سرنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا فجاء جمل ناد فلما كان بين السماطين خر ساجدا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس من صاحب هذا الجمل فقال فتية من الأنصار هو لنا يا رسول الله قال فما شأنه قالوا سنونا عليه منذ عشرين سنة فلما كبرت سنه وكانت عليه شحيمة أردنا نحره لنقسمه بين غلمتنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تبيعونه قالوا يا رسول الله هو لك قال فأحسنوا إليه حتى يأتيه أجله قالوا يا رسول الله نحن أحق أن نسجد لك من البهائم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينبغي لبشر أن يسجد لبشر ولو كان ذلك كان النساء لأزواجهن وهذا إسناد جيد رجاله ثقات وقد روى أبو داود وابن ماجه من حديث إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفراء عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله كان إذا ذهب المذهب أبعد ثم قال البيهقي وحدثنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو بكر بن إسحاق أنا الحسين بن علي بن زياد ثنا أبو حمنة ثنا أبو قرة عن زياد هو ابن سعد عن أبي الزبير أنه سمع يونس بن خباب الكوفي يحدث أنه سمع أبا عبيدة يحدث عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان في سفر إلى مكة فذهب إلى الغائط وكان يبعد حتى لا يراه أحد قال فلم يجد شيئا يتوارى به فبصر بشجرتين فذكر قصة الشجرتين وقصة الجمل بنحو من حديث جابر قال البيهقي وحديث جابر أصح قال وهذه الرواية ينفرد بها زمعة ابن صالح عن زياد أظنه ابن سعد عن أبي الزبير قلت وقد يكون هذا أيضا محفوظا ولا ينافي حديث جابر ويعلى بن مرو بل يشهد لهما ويكون هذا الحديث عن أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي عن جابر وعن يونس بن خباب عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه والله أعلم وروى البيهقي من حديث معاوية بن يحيى الصيرفي وهو ضعيف عن الزهري عن خارجة ابن زيد عن أسامة بن زيد حديثا طويلا نحو سياق حديث يعلى بن مرة وجابر بن عبد الله وفيه قصة الصبي الذي كان يصرع ومجيء أمه بشاة مشوية فقال ناوليني الذراع فناولته ثم قال ناوليني الذراع فناولته ثم قال ناوليني الذراع فقلت كم للشاة من ذراع فقال والذي نفسي بيده لو سكت لناولتيني ما دعوت ثم ذكر قصة النخلات واجتماعهما وانتقال الحجارة معهما حتى صارت الحجارة رجما خلف النخلات وليس في سياقه قصة البعير فلهذا لم يورده بلفظه وإسناده وبالله المستعان وقد روى الحافظ ابن عساكر ترجمة غيلان بن سلمة الثقفي بسنده إلى يعلى بن منصور الرازي عن شبيب بن شيبة عن بشر بن عاصم عن غيلان بن سلمة قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأينا عجبا فذكر قصة الشجرتين واستتاره بهما عند الخلاء وقصة الصبي الذي كان يصرع وقوله بسم الله أنا رسول الله اخرج عدو الله فعوفي




هذا كلام ابن كثير فما رأيك في حكمه علي الحديث من طرقه المختلفة و على السند و على القطع ؟

(2) حديث الوازع
ما رايك في تحسين الهيثمي

- أن الوازع انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق معه بابن له مجنون أو ابن أخت له قال جدي‏ فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة قلت‏ يا رسول الله إن معي ابن لي أو ابن أخت لي مجنون آتيك به فتدعو الله عز وجل له‏ قال‏ ‏‏ائتني به‏‏‏ فانطلقت إليه وهو في الركاب فأطلقت عنه وألقيت [ عليه ] ثياب السفر وألبسته ثوبين حسنين وأخذت بيده حتى انتهيت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏ ‏‏ادنه مني واجعل ظهره مما يليني‏‏‏ قال‏ فأخذ بمجامع ثوبه من أعلاه وأسفله فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ويقول‏ ‏‏اخرج عدو الله‏ اخرج عدو الله فأقبل ينظر نظر الصحيح ليس نظره الأول ثم أقعده رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديه فدعا له فمسح وجهه فلم يكن في الوفد أحد بعد دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم يفضل عليه‏
الراوي: الوازع - خلاصة الدرجة: [فيه] أم أبان لم يرو عنها غير مطر‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/5

الراوي: الزارع - خلاصة الدرجة: فيه أم أبان بنت الوازع روى لها أبو داود وسكت على حديثها فهو حسن وبقية رجاله ثقات‏‏ - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/391


تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-09-2007, 03:48 PM بواسطة fancyhoney.)
05-09-2007, 03:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-02-2007, 04:12 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة ثائـر - 05-02-2007, 08:06 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-02-2007, 12:34 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-02-2007, 01:02 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-02-2007, 01:15 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-02-2007, 01:29 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة ثائـر - 05-02-2007, 04:15 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-02-2007, 09:03 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-02-2007, 10:15 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة ثائـر - 05-03-2007, 08:11 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-03-2007, 08:42 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-04-2007, 01:42 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة ثائـر - 05-04-2007, 06:55 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-04-2007, 08:12 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-05-2007, 06:13 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-05-2007, 09:08 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-06-2007, 09:18 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-06-2007, 10:06 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-06-2007, 10:10 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-06-2007, 10:25 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-07-2007, 01:14 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-07-2007, 02:58 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-07-2007, 12:35 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-07-2007, 01:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-07-2007, 02:57 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة حسن سلمان - 05-07-2007, 09:04 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-08-2007, 01:27 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-08-2007, 10:49 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-09-2007, 03:47 PM
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-09-2007, 08:44 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-09-2007, 09:41 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 07:55 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 07:55 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-10-2007, 12:48 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 02:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-10-2007, 05:07 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 06:49 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-10-2007, 07:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-10-2007, 09:46 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-11-2007, 12:08 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-11-2007, 06:01 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-11-2007, 09:03 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-12-2007, 08:02 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-12-2007, 08:13 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة Awarfie - 05-14-2007, 02:47 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-15-2007, 01:41 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-15-2007, 10:59 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-16-2007, 08:43 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-18-2007, 02:04 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة سيناتور - 05-18-2007, 02:15 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-18-2007, 06:59 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-18-2007, 08:53 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-19-2007, 02:51 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-19-2007, 09:00 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-19-2007, 11:26 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-19-2007, 12:47 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-19-2007, 03:32 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-19-2007, 08:31 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-19-2007, 10:34 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-20-2007, 09:29 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-20-2007, 09:43 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-20-2007, 09:54 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-20-2007, 10:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-21-2007, 01:57 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-21-2007, 07:45 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-21-2007, 08:11 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-22-2007, 08:26 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-22-2007, 08:50 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-23-2007, 10:02 AM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-24-2007, 01:03 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-24-2007, 04:28 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-24-2007, 04:31 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-28-2007, 02:47 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-28-2007, 06:14 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-28-2007, 07:58 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-28-2007, 08:42 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة الصفي - 05-28-2007, 10:43 PM,
الجن و الصرع ( الي الصفى ) - بواسطة fancyhoney - 05-31-2007, 07:59 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل يتزاوج الجن والإنس ؟ رضا البطاوى 0 333 06-29-2014, 10:14 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة الجن بالمس رضا البطاوى 0 324 06-27-2014, 09:21 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل يخبر الجن السحرة أو غيرهم بالغيب ؟ رضا البطاوى 0 331 06-26-2014, 11:02 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة الجن بالسحر رضا البطاوى 0 318 06-25-2014, 09:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الجن فى الإسلام رضا البطاوى 11 1,973 11-12-2011, 01:03 AM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS