{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الشعب الذي تسوده الاخلاق السامية، لايحتاج الى دين
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات: 2,553
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #6
الشعب الذي تسوده الاخلاق السامية، لايحتاج الى دين

1- الدين هو الدين . واهم مواصفاته انه عبارة عن مجموعة من الشعائر او الطقوس او العبادات التي تترافق مع ثقافة سائدة غير علمية مبنية على الفكر الميثولوجي اي الغيبي . وهل تختلف ثقافة الاقزام عن هذا التعريف !!!--------------------------------------------------------------------

2- فالدين هو مؤشر بداية الوعي و ليس ناتج عن بداية الوعي
---------------------------------------------------------------
3- ان مجرد فكرة ان يقدس شعب ما آباءه بشكل طقوسي شعائري هي احدى اهم مؤشرات وجود دين . فلو انك قرات عن شعائر الموت لديهم لادركت فورا وجود الدين لديهم .
------------------------------------------------------

4- السمو في الشيء هو الارتفاع و التصعيد المبني على التعقيد بعيدا عن البساطة و الاسفاف
فشعب مثل هذا مقبل على الانقراض فمن اين له السمو
-------------------------------------------------------

5- كل المجتمعات هرمية بشكل او بأخر
------------------------------------
6- الم نتفق على انه مقبل على الانقراض
----------------------------------------------

1- الدين هو "قمة" تصورات وطقوس مترابطة تتوجه لتخدم قوى ميتافيزيقية، وتسعى لتوضيح علاقة روحية.. في حالة شعب الغابات لازالت هذه التصورات في المستوى "الطبيعي"، وهل العلاقة مع الاباء التي تنتج عن الموت.. وهي نفس حالة الحزن والعلاقة مع امواتنا خارج مفهوم الدين، فهل يعني ذلك انه لدينا دينين بنفس الوقت؟
ان موت الاباء يجعل الانسان في مواجهة مشاعر جديدة، ينتصر عليها عن طريق إقناع الذات بإستمرار العلاقة واستمرار وظيفة الرعاية لهؤلاء الاباء والامهات المفقودين...هذا الامر يشكل القاعدة التي ينشأ عليه الدين والكهنوت في المستقبل وليس الدين نفسه... ان الطقوس بهذا الشأن للتغلب على الحزن والالم، وليست طقوسا دينية لخدمة قوى فوقية او لرشوتها...من هنا نرى ان " الفكر الميثالوجي" لم ينشأ بعد.

2- الدين هو طقوس وشعائر لخدمة فكرة عليا، وهذا ينشئ في مسيار التطور الاجتماعي ولا "يخلق" لحظة ظهور الوعي بالذات...الذي هو ايضا عملية انسيابية وليس لحظة " خلق". لذلك لايمكن القول ان " الدين" الذي هو شكل من اشكال تطور الوعي، هو سمة ظهور الوعي نفسه...هذا مستحيل..لذلك نجد ان الشعوب التي لازالت بدائية حتى الان، لازال الفكر الروحي لديها في مستويات دنيا، بالرغم من انها في القرن الواحد والعشرين....ماذا كان عليه الامر قبل 50 الف سنة؟؟ ولماذا لاتوجد اي دلائل على وجود اديان عند الانسان المبكر؟؟؟

إن شعائر الموت هي تقديس ذاكرة الاباء والامهات ومحاولة معالجة الالم الذي يسببه الفراق وليس طقوس " دينية" إلا من خلال اسقطاتنا الذاتية الدينية عليها...خذ مثلا رقص الزار والرقص الصوفي ورقص الشمانات...نجد انها من حيث الجوهر واحدة مع انها تأخذ اطرا مختلفة...رقص الشامان هو رقص طبي لمعالجة المريض وليس له قيمة دينية، اي خدمة قوة عليا.....ولكن النتائج المتحققة واحدة الوقوع في الترانس...هذه الظاهرة الطبيعية يستغلها الصوفيين لجعلها دينية، في حين تبقى عند الشامان مظهرا على براعته..كما ترى ظاهرة واحدة لها مسميان مختلفان حسب خلفية الفرد الذي ينظر اليها.

4- السمو هو مفهوم اخلاقي، لاقيمة له، نسبي وذاتي وغير موضوعي.
5-نعم، كل المجتمعات التي خرجت عن مرحلتعها الاولى اذا اختارت طريق المجتمعات الهرمية..ولكن هنا نرى بوضوح مساواة ومجتمع غير هرمي..والوظائف الثلاث شكلية للغاية..او يمكن القول انهم اشكال جنينية للهرمية..وفقجانه للهرمية افقدته القدرة على الوقوف ضد التهديدات الحديثة التي تواجهه ليصبح معرضا للذوبان...وليس للدفاع عن ثقافته.

05-15-2007, 06:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الشعب الذي تسوده الاخلاق السامية، لايحتاج الى دين - بواسطة طريف سردست - 05-15-2007, 06:10 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التصوف البوذي يحسن الاخلاق والصحة ويشفي طريف سردست 0 1,192 08-01-2010, 11:05 PM
آخر رد: طريف سردست

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS