{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات: 4,346
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #35
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة
[quote name='عمر أبو رصاع' date='May 19 2007, 04:28 AM' post='421897']
رابع عشر : النمط الإقطاعي
(The Feudal mode)
[size=5]تعرضت الإمبراطورية الرومانية لهجوم بربري وحشي ، كان من الطبيعي أن تنجح القبائل البربرية القادمة من الشمال والتي احاطت بالإمبراطورية المتهالكة في القضاء على النمط الانتاجي الذي رسا في روما ، فقد استنفذ النمط العبودي غايته وصلت تناقضاته الداخلية كما بينا إلى مداها الأقصى.
---------------------------------------
ليت الكاتب شرح لنا كيف ان النمط العبودي كان قد استنفذ غاياته ! فالكلام في النسخيات يجيده كل متعلم !
---------------------------------------

كان أهم تطور أحدثه البرابرة يكمن في أسلوب الانتاج نفسه ، فقد طور المحراث ليشق الأرض بدلاً من الأساليب السابقة في زراعة الحبوب ، هذا التطور أدى لنمو مطرد في الغلة الزراعية .
---------------------------------------
هل نفهم من هذه الجملة بأن المحراث السومري، و الذي عمره ستة آلاف سنة وما زال يعمل به حتى اليوم في بقاع كثيرة من الريف العربي ، لم يكن موجودا ، بل و لم يكن يشق الارض من اجل الزراعة ؟ !!!!!!!!!
---------------------------------------
بالهيمنة البربرية ظهرت المملكة ،
---------------------------------------
اية مملكة هذه ؟
-------------------------------------
وبدأ شارلمان غزواته التوسعية لتزويد جيوشه بالمؤن ، وبتأثر المناطق بالغزو المتكرر من الفايكنغز والنورمنديين ، ظهرت الحصون والقلاع الملحلية للدفاع عن الأرض ، إنها الخميرة الأولى لظهور الإقطاع المنفصل عن الملك وإيذان بالتحلل التام لنظام الرق.
لم يكن لدى ورثة شارلمان مناص إذن من قبول الوضع الجديد والتعامل معه ، لقد صار لزاماً على الملك أن يعترف بالسلطات المحلية في المناطق مقابل النصرة والسلاح ، إنه التحول المثير للإهتمام فالمناطق لم تعد تابعة مباشرة لسلطات الملك ولم تعد بعد فكرة حق الملك الإلهي كافية للحؤول دون الملكية الفردية لعنصر الانتاج الأساسي ألا وهو الأرض ، لقد أصبحت ملكية الأرض عنصر الانتاج الزراعي الرئيس ممكن لطبقة متنامية القوة من المالكين يحكمون اشبه دويلات صغيرة تتبع للملك رمزياً، فالعلاقة بين المركز الملكي للدولة وبين المقاطعات لم تعد كما كانت بل أصبحت أشبه بعلاقة فدرالية تقوم على مصالح عضوية بين الملك من ناحية والإقطاعيين من الأخرى ليشكلوا معاً الدولة وقوتها.
بالتدريج طبعاً بدأت قوة الإقطاع تتنامى على حساب الدولة المركزية التي تمثل جزء منها .
جاء هذا نتيجة جدلية ،
--------------------------------------
ليتك شرحت تلك الجدلية !
--------------------------------------

فقد حال الإقطاعيون بين الملك والوصول إلى فائض العملية الانتاجية الذي لم يعد إليه من سبيل إلا عبر الأرستقراطية الإقطاعية التي صارت شريكا في السلطة نفسها مع الوقت.

إذن نشأ المجتمع الإقطاعي على نوع من الإلتزام العسكري آخذاً شكلاً هرمياً ، بحيث مثلت الأرستقراطية الناشئة فيه دور حلقة الوصل بين الملكية في قمة الهرم والفلاحين الأقنان في قاعه لضمان علاقة الاستغلال التي تميز التقسيم الطبقي للمجتمع بعد اختلاف تركيبه.
كان الفلاحين الأقنان يقومون بالعمل ، وكان عملاً بدون أجر مدفوع مع ذلك لم يكن الفلاحين مملوكون للوردات الأر
05-19-2007, 07:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المدخل إلى الفلسفة المادية بشقيها الجدلية والتاريخية (1) مقدمة حول ماهية الفلسفة - بواسطة Awarfie - 05-19-2007, 07:41 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  “تدريس الفلسفة للأطفال” أم “التفلسف معهم وإياهم؟” محمد بلال أشمل 0 549 12-05-2013, 02:25 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  السوبر فلسفة : تزاوج الفلسفة والعلوم حسن عجمي 0 1,715 02-20-2012, 01:35 AM
آخر رد: حسن عجمي
  ماهية الكون والميتافيزياء طريف سردست 0 1,466 02-04-2012, 12:24 AM
آخر رد: طريف سردست
  إشكالية المعرفة في الفلسفة رشيد عوبدة 0 2,821 08-16-2011, 07:57 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  لماذا الفلسفة ؟ يونس عاشور 2 4,540 01-11-2011, 11:59 AM
آخر رد: رشيد عوبدة

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS