{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عن الحريـــــة
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #8
عن الحريـــــة
الأعزاء :97:
البشري .. :97:
تقديري و شكري على مساهمتك .


وليد .:97:
مساهمة تبحر بعيدا إلى حيث العالم جاد و مختلف .. كالعادة .
عاش جون ستيوارت مل ( 1806 – 1873 ) أوج ازدهار الإمبراطورية ، لهذا فهو ربما و لا شعوريا يرى نفسه مسؤولا عن مصير العالم كإنجليزي و أيضا كعضو برلمان ، فهو يقرر من يستحق الحرية ومن لا يستحقها ، رغم هذا الموقف الإستفزازي لا يجب التعامل مع هذه القضية بشكل دوجمائي حماسي كما يفعل البعض الذين قادوا شعوبهم بالشعارات و إلى الهلاك .
إن أعظم ما في الكتابات التأسيسية مثل كتابات جون لوك و جون ستيوارت مل و فولتير و راسل هي أنها تعيد طرح العالم من منظور فريد بسيط و بكر و تدفعنا إلى التفكير و التأمل و إعادة طرح المسلمات كأن العالم يصنع من جديد على أعيننا ، إن فكرة مثل مدى أهلية بعض الشعوب للحرية ما كانت لتخطر ببالي بمثل هذا الوضوح لولا أن أعدت قراءة كتاب مل ( عن الحرية ) منذ سنوات قريبة نوعا وعلى ضوء خبرة لا بأس بها في حياتنا الفكرية و السياسية ،.
من النادر أن تجد أحدا خارج النخب الحاكمة لا يغرد ضمن المعزوفة الديمقراطية ، إنني مثل الجميع كنت أرى أن الديمقراطية الشاملة الناجزة هي استحقاق عصري و ليست خيارا لأحد ،و لكني في الوقت ذاته لا أنكر أن هذا الرأي يتنحى لدي الآن لرؤية مختلفة تقترب من رؤيتك ، المأزق هو أننا لو رفضنا الديمقراطية الآن لأنها ستكون مسدسا في يد طفل أول ما يفعله هو أن يقتل نفسه كما يحدث في العراق و فلسطين ، فلن يكون لدينا أي بديل آخر ، فلا يمكن لأحد تجميد التاريخ طويلا ، وقد جمدناه بلا تبصر حتى أننا نخشى يوما يتوقف التجميد فتمتلأ أنوفنا برائحة التعفن .
انتظارا لمداخلتك القادمة سوف يكون لي عودة.

كامل .:97:
نفتقدك فلا تغب كثيرا .
للحكام دور معوق و لكن إلى أي مدى ؟ .
أشعر أنك تنطلق من تجربة لبنان حيث هناك للحرية عصفور مكبل في معتقلات طغاة الشرق الأوسط ، و لكن هل لكل الشعوب الأخرى ذلك العصفور الحبيس ؟، مداخلتك القصيرة و لكن الموحية تجعلنا نشعر بأن لدينا نفس الأزمة و لكن لأسباب مختلفة ، الرحبانية كانوا يصرخون متوجعين للحرية الزهرة البرية ،و لكن ليس لدينا زهور برية في صحرائنا العربية ، لدينا بترول و جراد و شعوب حبيسة اللحى و النقاب .. شعوب تعشق السوط و النطع و تكره الحرية .. لأن السياط مؤمنة و الحرية كافرة .
يا سيدي..الشعب المصري و ليس الحكومة هو الذي يقوم بالرقابة على الكتب و يتظاهر مطالبا بحرقها ، شعبنا العظيم هو الذي يشي إلى السلطات عن كل نسمة تحاول أن تتسرب متخفية خلال كلمات شاردة ولو في مطبوع نادر يباع على أسوار المراحيض العمومية ، لا شيء يجمع شعوبنا العظيمة مثل العداء للفكر و تكفير الفنون الجادة ، المسلمون ثاروا بعنف بالغ ضد كتاب لم يقرأه أحد ربما لأنه كتاب ، فيكفي بذلك ذنبا ، و سرعان ما لحق بهم إخوانهم في العشوائيات الأقباط فذهبوا إلى القضاء ليس طلبا لحقوقهم السليبة و لكن لمنع فيلم سينمائي لأنهم لا يحبون السيما !، و لما فرغنا من هزيمة الكلمات المعاصرة ، تقدمنا بكل عزيمة خلف الأيدي المتوضئة بالدماء فغزونا ألف ليلة و ليلة و الأغاني و الفتوحات المكية ،و .. معركة حتى النصر .. و إنا لمنتصرون !..
نحن نعيش حالة عقلية متخلفة بحوالي 300-400 سنة عن عصرنا الحالي ، فنحن نطرح الدين كسياسة أمام شعوب تضربها الأمية و الفقر و الأمراض و الطغيان ، فهل تتوقع أن تحسن الاختيار بل حتى أن تعرف ماذا تفعل ؟. المشكلة ليست عيوبا في المذاهب السياسية و الاقتصادية و لكنها في العقول التي لا تميز بين حلقات الذكر و الأحزاب السياسية ، و في الأنظمة التي تسمح بوضع اسم الله في تذاكر الانتخاب كما لو كان مرشحا للرئاسة.
نعم .. ربما كان بشار الأسد هو الذي يكتم أنفاس لبنان ،و لكن المصريين هم الذين يكتمون أنفاس مصر ، يضغطون على حلوقهم و يشكون لأنهم لا يتنفسون !.
06-05-2007, 02:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عن الحريـــــة - بواسطة بهجت - 05-27-2007, 10:03 PM,
عن الحريـــــة - بواسطة بهجت - 05-27-2007, 10:12 PM,
عن الحريـــــة - بواسطة بهجت - 05-28-2007, 10:17 PM,
عن الحريـــــة - بواسطة سيناتور - 05-28-2007, 10:36 PM,
عن الحريـــــة - بواسطة سيناتور - 05-29-2007, 02:13 AM,
عن الحريـــــة - بواسطة Waleed - 05-29-2007, 08:19 PM,
عن الحريـــــة - بواسطة Kamel - 05-31-2007, 04:18 AM,
عن الحريـــــة - بواسطة بهجت - 06-05-2007, 02:50 PM

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS