{myadvertisements[zone_1]}
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
نزار عثمان غير متصل
Gramsci
*****

المشاركات: 1,664
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #31
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها)
الفاضل بشار (f)


تشريفك لي في هذا الشريط مرة اخرى يسرني



اقتباس:كلامك غير صحيح وسأقول لك كيف

اقتباس:ثم ان دققنا في معنى (لا تزر وازرة وزر اخرى) لوجدنا حالة من التناقض الحاصل فيما بينها اولا وبين احلال العذاب والهلاك على "قرية" -اي تجمع سكاني كبير او صغير- بسبب فسق مترفيها ، على ما هو مستفاد من الاية اللاحقة لها .. فلماذا تم ايقاع الهلاك على كل من في القرية .. وللدقة ، على القرية باكملها، في حين ان مترفيها هم من قد فسق بها؟ الم يكن الاولى اسقاط الهلاك على من قد اترف بها ان كان قد فسق ؟

لا أدري كيف استنتجت ان الله سيدمر القرية بجميع من فيها فهو لم يقل (وإذا أردنا أن نهلك قرية جميعها - أو بمن فيها - أو كل من فيها) القرآن لم يحدد كما أنت تقول ثم أن القرآن يخبرنا في أكثر من موضع ان الله كان يخرج الناس الذين لا يستحقون العذاب من اي قرية قبل ان يدمرها مثل النبي نوح وقومه فقد أخذ معه بسفينته من كان مؤمناً والنبي لوط ايضا اخذ معه من كان مؤمناً قبل ان يأتي امر الله بتدمير قرى قومه وغبرهم كثير فأرجو منك ان تكون ادق باستنتاجاتك.



صديقي العزيز ان الكلام فيما جرى مع لوط واسرته اتي بقرينة واستثناء واضحين في الاية القرآنية .. بهذا فالقرآن على ما تعلم عند الاستثناء او وضع القرائن الموحية بالاستثناء لا يتجاوز المحل .. بذا لو كان هناك من مستثني من الهلاك في الاية محل الخلاف لم اكن لاظن ولو للحظة بان القرآن سيتجاوزها .. فخروج المؤمنين منها كان يحتاج لقرينة .. ولم توجد هذه القرينة في سياقها كما هو واضح بالنسبة اليك ، وهو امر مخالف للايات التي ذكرت خروج آل لوط ((الا)) امرأته .. اما ان كنت سترى ايها الفاضل ان اهل القرية باكملهم كانوا من الفسقة المستحقين للهلاك .. فاقول لك ايها العزيز ان سياق الاية قد فصّل ما بين الفاسقين بعمومهم المتبادر الى الذهن عند اطلاق لفظهم، وما بين بقية اهل القرية حيث قال (أمرنا مترفيها) اي جزء من سكانها ممن صح ان ننعتهم بالترف .. وعند استثناء المترفين الفاسقين من الكل تبقى بقية الاجزاء .. فهل هذه البقية من سكان القرية من المترفين الفاسقين ؟؟ لا لان المسثنى غير المستثنى منه ؟؟ فهم ليسوا مترفين اولا .. ولم يكونوا فاسقين ثانيا لان موضوع الفسق اختص بحسب التعبير القرآني بالمترفين .. اما لو عدت متفضلا بالقول انهم قد رضوا بما جرى به المترفين الفاسقين اسأل حينها عن القرينة .. اذ لا قرينة في البين .. اما موضوع الايحاء لهم بالخروج من القرية قبل هلاكها .. فقياسا الى ذكر القرينة -على ما قدمت- والاستثناء في الاية التي ذكرت آل لوط .. يبقى السؤال هنا عن القرينة التي تثبت خروج الصلحاء .... هذا طبعا دون الدخول في مجموع الاحاديث التي تذكر ان غضب الله ان نزل عم المؤمن والكافر ..





اقتباس:
اقتباس:اما بالنسبة لموضوع (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) لعل المقصود هنا ليس مطلق العذاب بل هو شرط في العذاب الدنيوي دون الاخروي .. فالعذاب الاخروي متحصل ارسل رسول ام لم يرسل .. من هنا .. وعلى اعتبار ان مفهوم العذاب هنا يقصد فيه العذاب الدنيوي .. كما وانه بحسب السياق يقصد فيه الرسل لا الانبياء .. وانت تعلم ان منصب الرسول في المنظومة الاسلامية اشمل واكبر من منصب النبي

كلامك هنا معكوس ويناقض بعضه فأنت قلت (ان منصب الرسول في المنظومة الاسلامية اشمل واكبر من منصب النبي)







عذرا ولكن كي لا اقولك ما لم تقل ..الا ليتك تتفضل بايضاح هذه النقطة قليلا بعد .. فلم افهم بالتحديد ما تقصد ..






اقتباس:وتقول ايضاً
[QUOTE]وانطلاقا من اعتباركم ايضا ان رسالة محمد قد نسخت الرسالات السابقة لها واعلنت ان (الدين عند الله الاسلام) .. وانطلاقا من اعتباركم ان "مترفي" -بالمعنى الاعم لمفهوم الترف- اليهودية والمسيحية قد بدلوا دينهم وحرفوا كتبهم ((اي فسقوا عن امر ربهم)) .. لما لم يقع عليهم العذاب والهلاك .. انطلاقا من كون تلك الاية مطردة وتصدق على افرادها عند اكتمال وتمام شروطها .. فالشروط قد تمت جميعا .. فاين الهلاك ؟؟ الا يوحي هذا ايضا بالتناقض ؟؟


يبدو يا عزيزي انك لست بقارىء جيد للقرآن فقد الله
(وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنْزِلِينَ) يس / 28

فالمعجزات انقطعت بموت الرسول محمد خاتم الانبياء والعذاب الوحيد الباقي للفاسقين هو عذاب يوم القيامة فالهلاك الذي انت تتحدث عنه قادم فاصبر قليلاً!!!





وجهة نظر جيدة تشكر عليها .. ولعلها تستحق بحثا مستقلا .. ارجئ الحديث فيها الى محله ..



بانتظار ايضاحك للفكرة الثانية ..


دمت بخير

01-27-2005, 04:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
(واذا أردنا أن نُهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها) - بواسطة نزار عثمان - 01-27-2005, 04:10 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الردة في الإسلام، فيها وجهة نظـر! Arabia Felix 2 1,116 07-09-2014, 08:28 AM
آخر رد: JOHN DECA
  وما من أمة إلا خلا فيها نذير ( هل هذا الأمر حقيقى ) ahmed ibrahim 27 6,376 09-09-2011, 05:41 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  تأملات في آية(أتجعل فيها من يفسد فيها) علي هلال 45 9,199 10-07-2010, 03:46 AM
آخر رد: علي هلال
  لماذا صلاة أهل المذاهب الأربعة والشيعة وأمثالهم فيها شرك؟؟؟ مؤمن مصلح 8 4,029 03-14-2010, 11:19 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  آخر لحظة نرى فيها النور استشهادي المستقبل 9 1,606 08-02-2005, 07:23 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS