{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل الأرض تتحرك في القرآن؟
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #43
هل الأرض تتحرك في القرآن؟


الغريب انك تخطئي في استخدام قاعدة الوصل و الفصل :
اقتباس:اولا
لقد اخطات بذكر قاعدة وجوب الوصل لانها لا علاقة لها بموضوعنا، وعندما بينت لك خطا رأيك تهربت وذهبت تقول بقاعدة الفصل التي لاعلاقة لها بموضوعنا ايضا لأن حالة الاية هي الوصل
ثم تستدرك على نفسك قائلا:

اقتباس:اما ان كنت تقول ان الآية واجبة الفصل ان كانت تتحدث عن موضوعين متشابهين خبرا وانشاءا وهذا ما لم يقل به احد ابدا وآيات الكهف وغيرها الكثير اكبر دليل على خطأه
يعني بينك و بين نفسك تعرف بان الاختلاف بين جملتين خبرا و انشاء و الفصل بينهما اذا اوهم خلاف المقصود وجب الوصل بالواو , فلماذا تقول بانني مخطئ ما دمت تعرف بان هذا هو مقصدي منذ اول مداخلة.
و الامر الغريب الثاني هو قولك بان هذه القاعدة لا علاقة لها بموضوعنا. لها علاقة وثيقة بموضوعنا لان الايتين معطوفة احداهما على الاخرى بحرف الواو اساس قاعدة الوصل و الفصل.
اما قولك بانني مخطئ لان ايتي الكهف معطوفتان بالواو فقد بينت لك بانهما ليستا مختلفتان خبرا و انشاء لذا فلا دخل لهذه القاعدة بايتي الكهف.
و حجة بان لا احد قال بهذا من قبل فهي حجة واهية .

اقتباس:مشكلتك انك لم تفهم الفرق بين الوجوب والجواز سواء بالنسبة للوصل او الفصل، وهذه الآية موصولة جوازا لأنك يمكن ان تقول (ترى الجبال تحسبها جامدة) كما يمكن ان تقول (وترى الجبال تحسبها جادة) ولا علاقة لها بالقواعد التي تحتج بها لأنها تتكلم عن حالات الوجوب

لقد وضعت لك الايتين مرة بوجود حرف العطف الواو و مرة بدون حرف العطف . فاذا كنت لا ترى اي فرق بينهما فهذه تصبح مشكلتك انت مع اللغة و ليست مشكلتي:

وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {النمل/87} وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {النمل/88}

وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ {النمل/87} تَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ {النمل/88}


فغياب حرف الواو لا يجعل هناك اي مجال لغير الاعتقاد بان هذه الرؤية محققة بيوم ينفخ في الصور. على خلاف الاية القرانية المبتدأة بالواو . فحتى بالنسبة لغير العربي الذي يعرف احوال الواو فان الاية تحتمل الحالين بخلاف النص المحذوف منه الواو.

اقتباس:ثانيا: لست انا المطالب بالبحث عن حججك المزعومة وعن قاعدة الفصل التي لاعلاقة لها بالموضوع بل انت المطالب بالاتيان بالدليل

لست مطالبا باي شئ. و لكن من اين تجزم بان القاعدة لا علاقة لها بالموضوع؟

اقتباس:ثالثا: ان ما تفعله لا يمكن وصفه الا بالعبث لأنك تدعي علوم اللغة والبلاغة اكثر من العرب منذ ان زمن محمد مرورا بالتابعين وتابعي التابعين ثم مفسري السلف والخلف وعلماء اللغة من السلف والخلف وعلماء المذاهب

ربما لديك تعريف جديد للعبث لم نسمع به سابقا. تشكر لاجتهادك و لكنه مرفوض. فقط تذكر بانني لم ادع علوم البلاغة اكثر من العرب فهم الذين وضعوا هذه القواعد و لست انا. المفسورن الاوائل لم يكونوا يعرفون بان الارض متحركة لهذا فسروا الاية بانها احداث ترافق قيام الساعة ( و ليس يوم القيامة).

اقتباس:كل هؤلاء وصولا الى القرن العشرين لم يجدوا ما يدل على ان هنالك ما يوجب جعل الآيتين تتحدثان عن موضوعين مختلفين
كان يمكن لهم ان يضعوا هذا الاحتمال لو كانوا يعلمون بان الارض متحركة و غير ثابتة. لكنهم لم يكونوا يعلمون . ما الغريب ؟

اقتباس:لا تحاول ايجاد دليل من اللغة او البلاغة على ذلك والا فإنك تظهر بمظهر المتحذلق الذي فهم اللغة اكثر من العربي الذي انزل القرآن بلغته فتأمل!!
لم يقل احد من الصحابة او التابعين او تابعي التابعين او من جاء بعدهم شيئا غير القول بان الآية تتحدث عن يوم القيامة

لا اعرف لما العدوانية و وصف الناس بالتحذلق؟
و مضحك قولك بان الصحابة و التابعين قالوا بان الاية تتحدث عن يوم القيامة. فهل التقيت احدهم ام انك تعتبر ان اصحاب التفاسير هم من الصحابة او التابعين؟
الطبري المتوفي في القرن الرابع الهجري ام ابن كثير و القرطبي من القرن السابع الهجري؟

اقتباس:اما عن استدلالك ب"صنع الله الذي اتقن كل شيء"

فاعيد لك الجواب
ان السيطرة والاتقان في يوم القيامة هي اشد واصعب من الحالة الاعتيادية (غير يوم القيامة) اذ حركات الاجرام السماوية مرتبكة والانفجارات هنا وهناك والنجوم تطمس الخ , وهذا كله يحتاج الى اتقان شديد لكي تبقى كل شيء تحت السيطرة وتمشي الاحداث حسب الخطة الموضوعة مسبقا في اللوح المحفوظ , والله بنفسه يقر بان هناك اشياء اعقد واشد من الاشياء الاخرى على سبيل المثال

و لا تسمي كلامك هذا حذلقة ؟

اقتباس:هل كان الترتيب عشوائيا ام بأمر النبي برأيك؟ وان كان الترتيب عشوائيا فياله من كتاب معجز بلاغيا!!

لم يقل احد بان الترتيب كان عشوائيا. نحن قلنا ان التسلل لا يعني تسلسل النص لا يعني تسلسل الاحداث .

اقتباس:اذن كل علماء اللغة والدين من المسلمين حتى القرن العشرين لم يكن عندهم عقل؟

الا اذا كان عندك تعريف خاص لك بالعقل لم نسمع به, الانسان اذا لم يعقل امرا لا نعزي ذلك الى انه لا عقل له. علمه اولا ثم انظر اذا كان يعقل ام لا؟ هل كان علم الهيئة متاحا لهؤلاء الذين ذكرتهم ثم لم يعقلوه حتى نقول بانهم لم يكن لهم عقل؟

اقتباس:اعذرني لكن كلامك فعلا يدعوا الى السخرية لأنني كنت اصلا مؤمنا بأن هذا الكلام من الله ثم تركت الاسلام بعد ما علمت الاخطاء العلمية فيه وانت تاتي لتطالبني بفرض هذا الاحتمال

الاصح انني انا من يطالبك بفرض احتمال ان القرآن ليس من الله وتذكر ان الذي يدعي شيئا عليه الاثبات فأنت المطالب باثبات الوهية المصدر القرآني

و هل لانك كنت مؤمنا سابق بالقران و لم تعد يعد كلامي داعيا للسخرية؟ انا يا سيد قلت كلاما يعتبر قاعدة عامة تنطبق على اي باحث بان وسائل البحث اليوم متوفرة اكثر من السابق فما دخل هذا الكلام بتركك للاسلام؟
و لا اعرف ما هي الاخطاء العلمية التي وجدتها في القران الكريم , فانت طرحت الان مثلين واضح بان فهمك للقران هو الخاطئ و ليس لوجود اخطاء علمية في القران.
تحدثت عن كلمة ( سطح) و قلت بانها لا تعني Surface بكل ثقة فوضعت لك تعريف الكلمة من معجم مقاييس اللغة لابن فارس فماذا قلت؟ الان تصر على ان الاية ( و ترى الجبال تحسبها جامدة) تتحدث عن يوم القيامة و تبذل كل جهدك لاثبات ذلك و اذا قلنا لك غير ذلك الحجة بان لا احد من السابقين قال بذلك.

اقتباس:بالمناسبة لقد تهربت من الجواب على اهم جزء من مداخلتي وسأعيده لك مع المصادر باسلوب آخر مع المصادر
::::
لا مجال للتشبيه للأسف عزيزي، محاولة فاشلة من كل الجوانب

و لماذا اهرب , فالكلام نفسه مجرد سفسطة و يستحق وصفك ( حذلقة).لم اجب عليه لانه خارج عن دائرة النقاش.
هل تحدث احد عن تساوي سرعات او وحدة اتجاه الحركتين.
الاية تنفي جمود الجبال و تصفها بانها تمر مر السحاب. زميلك افترض نصا لا يوجد الا في خياله و نفى التشابه بينه و بين القران . طبعا لا تشابه, نحن ايضا نقول ذلك.

سعدت بالحوار معك.



07-01-2007, 09:56 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة ليال2 - 06-18-2007, 08:44 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة Serpico - 06-19-2007, 02:26 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة ليال2 - 06-19-2007, 10:22 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة Serpico - 06-20-2007, 07:53 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة ليال2 - 06-20-2007, 02:01 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 06-21-2007, 08:05 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة ليال2 - 06-22-2007, 10:38 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة ليال2 - 06-22-2007, 10:40 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة مالك - 06-22-2007, 10:48 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 06-23-2007, 06:47 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 06-23-2007, 06:55 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-25-2007, 07:34 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة volcano - 06-25-2007, 08:35 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-26-2007, 01:09 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة Fadie - 06-26-2007, 03:46 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة Fadie - 06-26-2007, 12:02 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة Serpico - 06-26-2007, 05:53 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 06-26-2007, 06:45 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-27-2007, 12:08 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 06-27-2007, 06:47 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة Fadie - 06-27-2007, 08:07 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-28-2007, 12:19 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-28-2007, 12:32 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-28-2007, 02:09 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة ABDELMESSIH67 - 06-28-2007, 03:19 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 06-28-2007, 10:47 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-29-2007, 06:47 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 06-29-2007, 08:01 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-30-2007, 10:06 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 06-30-2007, 10:56 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 06-30-2007, 11:48 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 07-01-2007, 08:57 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-01-2007, 12:26 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-01-2007, 12:29 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-01-2007, 12:31 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 07-01-2007, 05:20 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 07-01-2007, 09:56 PM
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 07-01-2007, 10:16 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-02-2007, 01:00 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 07-17-2007, 04:05 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-17-2007, 01:55 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 07-17-2007, 02:42 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-17-2007, 03:34 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 07-17-2007, 09:09 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-18-2007, 12:47 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 07-18-2007, 12:12 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة Slave of Allah - 07-19-2007, 08:47 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 07-26-2007, 03:40 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 07-26-2007, 04:10 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-26-2007, 05:13 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 07-26-2007, 10:49 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-27-2007, 07:03 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-27-2007, 01:53 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-27-2007, 02:04 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 07-27-2007, 02:53 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 07-27-2007, 03:00 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 07-27-2007, 08:27 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-27-2007, 10:41 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-28-2007, 06:29 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-28-2007, 10:16 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 07-29-2007, 08:12 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 08-02-2007, 09:57 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 08-02-2007, 10:16 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 08-02-2007, 10:18 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 08-03-2007, 11:51 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 08-09-2007, 07:05 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة zaidgalal - 08-25-2007, 09:33 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 10-14-2007, 02:45 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة اسحق - 10-15-2007, 01:02 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 10-15-2007, 08:21 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة اسحق - 10-15-2007, 09:51 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 10-15-2007, 10:37 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة اسحق - 10-15-2007, 11:03 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة atheeriraqi - 10-16-2007, 11:25 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 10-16-2007, 11:56 AM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 10-16-2007, 01:23 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 10-16-2007, 07:17 PM,
هل الأرض تتحرك في القرآن؟ - بواسطة الصفي - 10-17-2007, 06:31 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض) يزن احمد 25 10,061 07-22-2010, 12:36 AM
آخر رد: sarkooessa
  غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي الختيار 77 25,852 12-21-2005, 02:02 AM
آخر رد: إسماعيل أحمد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS