الفاضل alpharomio
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
رغم اننا لا نود ان ندخل في حوار بيننا كمسلمين حتى لا ننشغل عن واجبنا في الرد على غير المسلمين , الا انني و بكل احترام اسألك هل بحثت مسالة الناسخ و المنسوخ في القران الكريم بحثا محايدا ام انك متبع في رايك.
لان مسالة تحريم الخمر لا تدخل تحت باب تغيير الاحكام كما يعتقد الكثيرون. فالله تعالى و تبارك لم يحل الخمر ]ابدا حتى نقول بانه حرمها لاحقا.
حديث تحريم زيارة القبور ثم حلها ليس دليل على وقوع تغيير احكام في القران الكريم.
البحث في مسالة الناسخ و المنسوخ يحتاج لطرح بعض اسالة للبحث عن اجوبيتها .
السؤال الاول: ما معنى نسخ في اللغة العربية قبل نزول القران الكريم؟
الجواب:
سخ: نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه: اكتتبه عن
معارضه. التهذيب: النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف، والأَصل
نُسخةٌ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه، والكاتب ناسخ ومنتسخ.
والاستنساخ: كتب كتاب من كتاب؛ وفي التنزيل: إِنا كنا نستنسخ ما كنتم
تعملون؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله؛ وفي التهذيب: أَي نأْمر
بنسخه وإِثباته.
فالنسخ هو النقل عن معارضة .
السؤال الثني: النسخ بمعنى الازالة و الابطال هل له اصل في العربية قبل ابتداع مسالة الناسخ و المنسوخ؟
الازالة في العربية القديمة هي الدرس و المحو , و لا وجود في كلام العرب لاستخدام كلمة نسخ بمعنى ابطل او ازال : كمثال نسخت الشمس الظل او نسخت الريح الاثار.
السؤال الثالث: ما هو الدليل على ان قوله تعالى :{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (106) سورة البقرة , يعني ازالة احكام او تبديلها؟
الجواب , لا دليل من القران او السنة.
و في القران وردت كلمة نسخ بمعنى واحد هو النقل او الكتابة عن معارضة:
{وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ} (154) سورة الأعراف
{هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (29) سورة الجاثية
بالنسبة لموضوع الايات المنسوخة لعبد المسيح فهو موضوع لا طائل من وراءه لاننا سالنا كاتبه سؤالين حتى يمكن مواصلة الحوار معه و لكنه لم يجب على سؤالين منذ عام 2004 وهما :
(1) اذكر لنا اية من القران يقول فيها الله تعالى بانه امر المؤمنين بحكم ثم امرهم بغيره بعد فترة.
(2) اذكر لنا حديثا صحيحا عن النبي ص قول فيها : ان الله كان قد امركم بحكم ثم الان يامركم بغيره.
و لا يحتاج الامر لكثير تفكير لتدرك بانه لم يرد علينا حتى اليوم.
http://nadyelfikr.net/index.php?showtopic=38288&st=20
http://archive.nadyelfikr.net/viewthread.p...7179&page=4