السيد السرياني
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عزيزي الصفي
كلامك يجب ان يوجه الى علماء التفسير ...
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
علماء التفسير لم يقولوا بان المؤمنين كانوا عالين عسكريا او ماديا بل ذكروا ان مناسبة الاية انهزام المسلمين :
قَالَ اِبْن عَبَّاس : اِنْهَزَمَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم أَحَد فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ أَقْبَلَ خَالِد بْن الْوَلِيد بِخَيْلٍ , مِنْ الْمُشْرِكِينَ
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0
قَالَ اِبْن جُرَيْج : وَلَا تَضْعُفُوا فِي أَمْر عَدُوّكُمْ , { وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ } قَالَ : اِنْهَزَمَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الشِّعْب
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0
فالمفسرون هم موثقون في معظم الاحيان يذكرون الاقوال و الاراء التي وصلتهم و قد تكون احيانا اقوالا متناقضة فيما بينها و لكن امانتهم اقتضت ان يذكروا كل ما وصلهم بعد ذلك قد يرجح المفسر احد الاقوال او يترك الاختيار للقارئ اذا تساوت عنده الاحتمالات و غالبا ما يختم بوقله ( و الله اعلم).
ماذا تريد من المفسرين احسن من ذلك.
المشكلة تكمن عند المتداخل في انتقائية غير مدعمة و مبررة.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هل تقصد ان المفسرين الاربعة الكبار لم يلتزموا بالقواعد والاصول في تفسير معنى " الاعلون " ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ما اوردته لك من ارائهم يشير بانهم على الاقل لم يتجاهلوا هذه القواعد و الاصول فيما يخص تفسيرهم للاية مسار النقاش.
و لكن المتداخل هو من تجاهل هذه القواعد , بالاضافة الى انه حرف الاية القرانية تحريفا فاضحا فكتبها ( لا تدعوا للسلم و انتم الاعلون) ليوهم القارئ بصحة ادعاءه بان للاسلام وجه حين الضعف و وجه حين القوة. و هو راي مسبق له لن يحيد عنه و لو لونت له السماء جيرا.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
لدي صعوبة في فهم التعابير القرآنية ولااجد مفر من الذهاب الى المفسرين ، فبأي حق يقال عني كذاب ومفتري ان انا اخذت التفسير عن هؤلاء ؟ ومن هو الذي سيمنع المسلمين وغير المسلمين من الاخذ بكلامهم ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عذرا فمن قال بانك كذاب و مفتري لانك اخذت التفسير عنهم؟
نحن قلنا كذب و افتراء لتحريف الاية القرانية .
يمكنك ان تذهب للمفسرين و لكن ماذا تفعل اذا وجدت انهم عرضوا لك عدة اقوال في تفسير اية ما؟ كيف ترجح؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اسمح لي ياشيخنا .. رغم عدم علمي باللغة العربية فأن القاعدة صالحة لكل لغات الكون ، لكلمات كثيرة معان عدة لاتفهم الا في الجملة التي تقع فيها واحيانا ينبغي مراجعة النص كاملا ، فلايجوز لك ان تأتي باية من موضع آخر لتفسر " الاعلون " .. واعذرني ان لم اصب في رأي وارجوا ان توجهني لفهم افضل ..
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
و لكن هذا بالتحديد ما رفضه المتداخل و هو ان ياخذ الكلمة في صياغ الجملة التي وردت فيها و اصر على ان ( العلو) في هذه الاية يعني القوة العسكرية , فقلنا له الصياغ يقول ( لا تهنوا) و هذه لا تقال لشخص قوي بل لشخص ضعيف , فانت تشجعه على الصمود. لذلك لجأنا لقاعدة التفسير الذهبية القران يفسر بالقران. و لو كان فهم المعنى من صياغ الاية لما احتجنا للتفسير اصلا اليس كذلك؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بأمكانك ان تربط العلو بالاخلاق والايمان والمعنويات والعلم الخ .. لكن هذا لاينفي ابدا امكانية الحديث عن علو القوة العسكرية في الآية المشار اليها ...
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بل ينفي القوة العسكرية 3 اشياء:
(1) صياغ الايات اذ يتحدث عن الهزيمة:
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {آل عمران/139} إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ ( فقد مس المؤمنين القرح و الالم).
(2) كلمة ( تهنوا) يفهم منه بان المؤمنين كانوا في حالة اضعف من عدوهم.
(3) ما استدل به المفسرون من اخبار بان المسلمين كانوا منهزمين.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
انصر اخاك بغير حق ، غريبة عنا ...
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ليتك اتممت باقي الحديث. فالظالم تنصره بان تبين له الحق و تعيده الى الصواب. ليتك تفعلها فتنطبق عليك ( غريبة عنا).