{myadvertisements[zone_1]}
عقلانية الناسخ والمنسوخ - هل الله يكتشف خطأها فيغيرها؟
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #32
عقلانية الناسخ والمنسوخ - هل الله يكتشف خطأها فيغيرها؟
السيد السرياني
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عزيزي الصفي

كلامك يجب ان يوجه الى علماء التفسير ...
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
علماء التفسير لم يقولوا بان المؤمنين كانوا عالين عسكريا او ماديا بل ذكروا ان مناسبة الاية انهزام المسلمين :
قَالَ اِبْن عَبَّاس : اِنْهَزَمَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم أَحَد فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ أَقْبَلَ خَالِد بْن الْوَلِيد بِخَيْلٍ , مِنْ الْمُشْرِكِينَ
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0

قَالَ اِبْن جُرَيْج : وَلَا تَضْعُفُوا فِي أَمْر عَدُوّكُمْ , { وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمْ الْأَعْلَوْنَ } قَالَ : اِنْهَزَمَ أَصْحَاب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الشِّعْب

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0
فالمفسرون هم موثقون في معظم الاحيان يذكرون الاقوال و الاراء التي وصلتهم و قد تكون احيانا اقوالا متناقضة فيما بينها و لكن امانتهم اقتضت ان يذكروا كل ما وصلهم بعد ذلك قد يرجح المفسر احد الاقوال او يترك الاختيار للقارئ اذا تساوت عنده الاحتمالات و غالبا ما يختم بوقله ( و الله اعلم).
ماذا تريد من المفسرين احسن من ذلك.
المشكلة تكمن عند المتداخل في انتقائية غير مدعمة و مبررة.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هل تقصد ان المفسرين الاربعة الكبار لم يلتزموا بالقواعد والاصول في تفسير معنى " الاعلون " ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ما اوردته لك من ارائهم يشير بانهم على الاقل لم يتجاهلوا هذه القواعد و الاصول فيما يخص تفسيرهم للاية مسار النقاش.
و لكن المتداخل هو من تجاهل هذه القواعد , بالاضافة الى انه حرف الاية القرانية تحريفا فاضحا فكتبها ( لا تدعوا للسلم و انتم الاعلون) ليوهم القارئ بصحة ادعاءه بان للاسلام وجه حين الضعف و وجه حين القوة. و هو راي مسبق له لن يحيد عنه و لو لونت له السماء جيرا.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لدي صعوبة في فهم التعابير القرآنية ولااجد مفر من الذهاب الى المفسرين ، فبأي حق يقال عني كذاب ومفتري ان انا اخذت التفسير عن هؤلاء ؟ ومن هو الذي سيمنع المسلمين وغير المسلمين من الاخذ بكلامهم ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
عذرا فمن قال بانك كذاب و مفتري لانك اخذت التفسير عنهم؟
نحن قلنا كذب و افتراء لتحريف الاية القرانية .
يمكنك ان تذهب للمفسرين و لكن ماذا تفعل اذا وجدت انهم عرضوا لك عدة اقوال في تفسير اية ما؟ كيف ترجح؟


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اسمح لي ياشيخنا .. رغم عدم علمي باللغة العربية فأن القاعدة صالحة لكل لغات الكون ، لكلمات كثيرة معان عدة لاتفهم الا في الجملة التي تقع فيها واحيانا ينبغي مراجعة النص كاملا ، فلايجوز لك ان تأتي باية من موضع آخر لتفسر " الاعلون " .. واعذرني ان لم اصب في رأي وارجوا ان توجهني لفهم افضل ..
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
و لكن هذا بالتحديد ما رفضه المتداخل و هو ان ياخذ الكلمة في صياغ الجملة التي وردت فيها و اصر على ان ( العلو) في هذه الاية يعني القوة العسكرية , فقلنا له الصياغ يقول ( لا تهنوا) و هذه لا تقال لشخص قوي بل لشخص ضعيف , فانت تشجعه على الصمود. لذلك لجأنا لقاعدة التفسير الذهبية القران يفسر بالقران. و لو كان فهم المعنى من صياغ الاية لما احتجنا للتفسير اصلا اليس كذلك؟


-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بأمكانك ان تربط العلو بالاخلاق والايمان والمعنويات والعلم الخ .. لكن هذا لاينفي ابدا امكانية الحديث عن علو القوة العسكرية في الآية المشار اليها ...
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بل ينفي القوة العسكرية 3 اشياء:
(1) صياغ الايات اذ يتحدث عن الهزيمة:
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {آل عمران/139} إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ ( فقد مس المؤمنين القرح و الالم).
(2) كلمة ( تهنوا) يفهم منه بان المؤمنين كانوا في حالة اضعف من عدوهم.
(3) ما استدل به المفسرون من اخبار بان المسلمين كانوا منهزمين.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

انصر اخاك بغير حق ، غريبة عنا ...
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ليتك اتممت باقي الحديث. فالظالم تنصره بان تبين له الحق و تعيده الى الصواب. ليتك تفعلها فتنطبق عليك ( غريبة عنا).
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-10-2007, 10:54 PM بواسطة الصفي.)
07-10-2007, 10:45 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عقلانية الناسخ والمنسوخ - هل الله يكتشف خطأها فيغيرها؟ - بواسطة الصفي - 07-10-2007, 10:45 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوار مع الأخ Tolerant حول الناسخ والمنسوخ في القران حسان بن ثابت 23 6,124 10-23-2010, 02:24 AM
آخر رد: بلونغريب
  الناسخ والمسوخ فى القرأن محمد يوسف سلام 7 2,636 09-13-2010, 02:40 PM
آخر رد: إســـلام
  شبهات خطيرة حول أخلاق نبي الإسلام - هل هناك تبريرات عقلانية sand061975 27 10,995 07-27-2010, 10:13 PM
آخر رد: sarkooessa
  الناسخ والمنسوخ لا تعني تعطيل الأحكام مؤمن مصلح 3 1,009 09-27-2008, 12:37 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة أنا مسلم 43 6,257 09-08-2008, 04:59 AM
آخر رد: أنا مسلم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS