{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من يحمينا من عمر؟ د. كامل النجار
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #3
من يحمينا من عمر؟ د. كامل النجار
Array
جهز عمر الجيوش وغزا وفتح العراق والشام ومصر وفارس، مما أدى إلى تدفق الأموال الطائلة على عاصمة الدولة الإسلامية. فهل عرف عمر كيف يوظف هذه الأموال لتنشر الرخاء بين مواطنيه؟ الجواب حتماً بالنفي لأن عمر لم يكن رجل سياسة كمعاوية بن أبي سفيان. كل هم عمر كان إرضاء الله بتطبيق شرعه حتى يضمن لنفسه النجاة يوم القيامة. كان المال بالنسبة لعمر كالنار التي تحرق ما تصيب لأن القرآن يقول (والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم. يوم يُحمى بها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم). ولذلك عندما فتحت جيوش المسلمين فارس وجئ لعمر بالغنائم (كشف عنها فنظر الى شئ لم تر عيناه مثله من الجواهر واللؤلؤ والذهب والفضة، فبكى عمر. فقال له عبد الرحمن بن عوف: هذا من مواقف الشكر، فما يبكيك؟ فأجاب عمر " أجل. ولكن الله لم يعط قوماً هذا المال الا ألقى بينهم العداوة والبغضاء") (أبو يوسف، كتاب الخراج، ص 55، نقلاً عن مهزلة العقل البشري لعلي الوردي). فماذا فعل عمر بكل هذا المال؟ قسّمه على المسلمين بالمدينة وعلى نساء النبي ولم يترك ببيت المال شيئاً، وعندما قال له أحدهم: يا أمير المؤمنين! لو تركت ببيت المال شيئاً، رد عليه عمر (كلمةُ ألقاها الشيطان على فِيِّك وقاني الله شرّها وهي فتنةُ لمن بعدي ، بل أعِدُّ لهم ما أعدّ اللهُ ورسوله : طاعة الله ورسوله هما عدتنا التي بها أفضينا إلى ما ترون ، فإذا كان المال ثمن دِيْن أحدكم هلكتم ) (التاريخ الكامل للمبرد). فطاعة الله ورسوله كانت عند عمر أهم من المال الذي تُدار به شؤون الدولة. فعمر قد هجر دنياه وعمل لآخرته.
[/quote]

لو طبق الشرع لقال عنه ليس برجل دولة، ولو لم يطبقه لقال إنه عاص لله ورسوله!

Arrayورغم العدد الهائل من الكتب التي ملأت الأسواق عن الإشتراكية في الإسلام، فإن اشتراكية عمر لم تغني سرّاق المدينة عن السرقة من المسافرين. فقد روى الطبري في تاريخه (جاء عمر بن الخطاب الي عبد الرحمن بن عوف، فقال له عبد الرحمن: ما جاء بك في هذه الساعة يا أمير المؤمنين؟ قال: رُفقة نزلت في ناحية السوق خشيت عليهم سُرّاق المدينة، فانطلق فلنحرسهم.) [/quote]
وهل كان مجتمع المسلمين ملائكة تمشي على الأرض؟
ثم برأيك ما الدافع لمؤرخ -وأقول مؤرخ- أن يذكر حادثة سرقة في كتابه إلا أن تكون أمرًا شاذًا وجديدًا؟


Arrayورغم اشتراكية الإسلام المزعومة، فإن عمر لم يقسّم المال بالتساوي على المسلمين، لأن المسلمين ليسوا كأسنان المشط، كما يقولون. فقد (فرض لأهل بدر خمسة الآف خمسة الآف، ثم فرض لمن بعد بدر إلي الحديبية أربعة الآف ثم فرض لمن بعد الحديبية إلي أن أقلع أبوبكر عن أهل الردة ثلاثة الآف ثم فرض لأهل القادسية وأهل الشام الفين الفين وفرض لمن بعد القادسية واليرموك ألفا ألفا ثم فرض للردوف (الذين ركبوا على جملٍ واحد): المثنى خمسمائة خمسمائة، ثم للروادف الثليث بعدهم ثلاثمائة ثلاثمائة وللروادف الربيع مائتين وخمسين. وألحقَ بأهل بدر اربعة من غير أهلها، الحسن والحسين وأبا ذر وسلمان وكان فرض للعباس (عم النبي) خمسة وعشرين ألفا وأعطي نساء النبي عشرة الآف عشرة الآف إلا من جري عليها المُلك، فقال نساء النبي: ما كان رسول الله يفضلنا عليهن في القسمة، فسوى بيننا، ففعل. وفضل عائشة بألفين لمحبة رسول الله اياها فلم تاخذها) (تاريخ الطبري، ج2، ص 452). فعمر، رغم عدله، لم يستطع أن يقاوم تفضيل العباس والحسن والحسين وأبي ذر على بقية المسلمين، وألحقهم ببدر ولم يكونوا من أهلها، بل بالعكس فقد حارب العباس في بدر ضد النبي. وفضّل أزواج النبي على ما ملكت يمينه مثل ريحانة، وفضّل عائشة على بقية نساء النبي. ولكن من يعترض على الحاكم بأمر بالله؟ إنها اشتراكية الإسلام التي تعتمد على الانتماء لقريش وعلى صلة القرابة من النبي.[/quote]

لا علاقة بسواسية الناس في تقسيم عطاءات وأموال الدولة، فضباط الجيوش تختلف رواتبهم باختلاف رتبتهم وقدمهم وأعمالهم، وهذه معلومة يعرفها أي واحد.
ولو كان هناك تحيزًا لأهل البيت فلماذا حرمهم النبي من أن يرثوه؟


Arrayولأن عمر لم يكن رجل سياسة، ولأن الإسلام لم يُشرّع للمال غير تحريم الربا وتحليل التجارة، فقد أساء عمر تصريف أمور الدولة المالية ونتج عن ذلك المجاعة الشهيرة التي أصابت المدينة وسُميت بعام الرمادة (إن الرمادة كانت جوعاً أصاب الناس بالمدينة وما حولها فأهلكهم حتى جعلت الوحش يأوى إلى الإنس، وحتى جعل الرجل يذبح الشاة فيعافها من قبحها) (تاريخ الطبري والكامل للمبرد). وقد حدثت مجاعة عام الرمادة عام ثمانية عشر هجرية واستمرت المجاعة ست سنوات، كما يقول مالك بن أنس (قلنا لمالك: فزمان الرمادة كانت سنة أو سنتين. قال بل ست سنين. قال فكتب عمر إلى عمرو بن العاص بالشام: واغوثاه واغوثاه واغوثاه، قال فكتب إليه عمرو بن العاص: لبيك لبيك لبيك. قال فكان يبعث إليه بالبعير عليه الدقيق في العباء قال فيقسمها عمر) (المدونة لمالك، ج3، ص 29). فرغم كثرة المال الذي أبكي عمر، أصابت الناس في المدينة مجاعة كادت تقضي عليهم لولا أن نجدهم عمرو بن العاص.[/quote]
ما تفاصيل الأحداث التي أدت إلى المجاعة؟



Arrayولأن عمر لم تكن تأخذه في الله لومة لائم، فقد طبّق كل ما جاء في القرآن بخصوص أهل الكتاب، وأصدر عهده المشهور لنصارى الشام (وشرط عليهم فيه ألا يحدثوا في مدينتهم ولا فيما حولها ديراً ولا كنيسة، ولا قلاية ولا صومعة راهب، ولا يجددوا ما خرب، ولا يمنعوا كنائسهم أن ينزلها أحد من المسلمين ثلاث ليال يطعمونهم، ولا يؤوا جاسوساً، ولا يكتموا غشاً للمسلمين، وأن يوقروا المسلمين، وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس، ولا يتشبهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم، ولا يتكنوا بكناهم، ولا يركبوا سراجاً، ولا يتقلدوا سيفاً، ولا يبيعوا الخمور، وأن يجزوا مقادم رؤوسهم، وأن يلزموا زيهم حيثما كانوا، وأن يشدوا الزنانير على أوساطهم ولا يظهروا صليباً ولا شيئاً من كتبهم في شيء من طرق المسلمين) (أحكام أهل الذمة لابن القيم). [/quote]
الوثيقة العمرية ضعيفة السند، ذكر ذلك الألباني.


Arrayوقد نصح ابن باز المسلمين بعدم زواج نساء أهل الكتاب (لأن عمر رضي الله عنه قال للذين تزوجوا من نساء أهل الكتاب ( طلقوهن ) ، فطلقوهن إلا حذيفة ، فقال له عمر : ( طلقها ) قال : ( تشهد أنها حرام؟ ) قال : ( هي خمرة طلقها ) قال : ( تشهد أنها حرام ؟) قال : ( هي خمرة ) قال : ( قد علمت أنها خمرة ولكنها لي حلال) فلما كان بعد ذلك طلقها فقيل له : ألا طلقتها حين أمرك عمر ؟ قال : كرهت أن يرى الناس أني ركبت أمرا لا ينبغي لي ، ولأنه ربما مال إليها قلبه فتفتنه.) (فتاوى بن باز، ج4، ص 238).[/quote]
القاعدة الشرعية هي تحليل الزواج بهن.


Arrayولأن عمر كان ظل الله في الأرض ويحق له تأويل القرآن والسنة بحكم كونه أمير المؤمنين الذي يقودهم في الصلاة، فقد أباح لنفسه ضرب كل من أخطأ في نظره، حتى وإن كان الخطأ غير منصوص عليه في القرآن أو السنة. فمثلاً (أخرج الدارمي في مسنده عن سليما بن يسار أن رجلاً يقال له صبيغ قدم المدينة فجعل يسأل عن متشابه القرآن فأرسل إليه عمر وقد أعد له عراجين النخل فقال‏:‏ من أنت قال‏:‏ أنا عبد الله بن صبيغ فأخذ عمر عرجونًا من تلك العراجين فضربه حتى دمى رأسه‏.‏ وفي رواية عنه‏:‏ فضربه بالجريد حتى ترك ظهره دبرة ثم تركه حتى برأ ثم عاد فضربه ثم تركه حتى برأ فدعا به ليعود فقال له‏:‏ إن كنت تريد قتلي فاقتلني قتلاً جميلاً. فأذن له إلى أرضه وكتب إلى أبي موسى الأشعري‏:‏ لا يجالسه أحد من المسلمين‏.‏) (الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، باب المحكم والمتشابه). [/quote]
كتب السيوطي ليست بحجة لامتلائها بالروايات غير الصحيحة.

Arrayوعندما رأى أربعة من الرجال المغيرة بن شعبة، عامل عمر بالبصرة، وهو يزني بأم جميل وشكوه إلى عمر، أمر عمر بضربهم لأن ثلاثة منهم رءوا المرود في المكحلة والرابع رأى المغيرة على المرأة، وهو عاري، وأرجلها مرفوعة في الهواء، لكنه لم ير المرود في المكحلة. والشريعة تتطلب أربعة رجال رءوا المرود في المكحلة وكأنهم يتفرجون على أفلام بورنو.[/quote]
هذا من رحمة الشريعة بالناس، فالزنى لا يثبت إلا بولوج الذكر في الفرج.
واختلاف كلام الشهود شبهة تسقط الحد.
ولو طبق عمر الحد لقال النجار إن عمر كان متعسفًا ولم يلتزم بالشريعة.



Arrayفعمر، ذلك الرجل العادل، قد فعل ما فعل في دولته حسب فهمه للشريعة الإسلامية. ولأن الإسلام دين وليس دولة، فكتابه يخلو من قوانين الحكم ودساتيره. والدولة تحتاج دستوراً واضحاً لا يعتمد على تأويل رجال الدين الذين لم يتفقوا على أي شيء سوى (لا إله إلا الله محمد رسول الله) ، فلو أخذنا أية آية في القرآن نجد لها تأويلات مختلفة بين الفُرق الإسلامية المتعددة. يقول الشيخ جلال الدين السيوطي (وقال بعض العلماء‏:‏ لكل آية ستون ألف فهم، فهذا يدل على أن لفهم معاني القرآن مجالاً رحبًا ومتسعًا بالغًا.) وكل آيات القرآن التي تحتوي على أحكام لا تتعدى الخمسمائة آية، كما قال الغزالي، بينما قال آخرون إنها مائة وخمسون آية فقط (الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، باب العلوم المستنبطة من القرآن). [/quote]
هذه من مرونة القرآن الكريم والشرع الإسلامي أن أتاح لكل شعب أن يقرر دستوره ونظامه، فاستقراء التاريخ والواقع يُثبت اختلاف عقلية الشعوب وثقافاتهم، فترك لكل شعب قرار الحكم يصنعونه بأنفسهم، ولا عبرة للمنادين بالخلافة وتطبيق مذهبهم على الدولة.



Arrayورغم أن دستور الإسلام يقول إن المسلمين سواسية كأسنان المشط، ويزعق الزاعقون بأن الإسلام يعامل الناس بالتساوي، إلا أن معاملة النظام الإسلامي الشيعي في إيران للمواطنين السنة لا يمكن أن تُوصف بالمساواة تحت أي تعريف للمساواة يختاره الإنسان. فالمواطنون الإيرانيون من قبائل "البلوش" وغيرها ما زالوا منذ عهد الشاة إلى الآن يعانون التهميش والقتل والتنكيل لا لشيء إلا لأنهم مختلفون. [/quote]
كلام صحيح مكانه انتقاد العنصرية والتطرف والتمذهب لا أكثر.

Arrayولكن ما دام الدستور الإسلامي يقول بمساواة المواطنين المؤمنين – ولا داعي لذكر الذميين - يجب أن نطمئن أنه عندما يأتي الأخوان المسلمون إلى سدة الحكم في مصر المحروسة تحت راية (الإسلام هو الحل، ودستورنا القرآن) فسوف يكون مرشدهم العام، صاحب المقولة المشهورة (طظ في مصر) عمراً جديداً يُلغي أي شروط كانت الدولة المصرية قد تعهدت بها مع الدول الأخرى، خاصة إسرائيل، لأن الرسول قال (كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل.) وحتى لو تنازل الرئيس المصري حسني مبارك وحدد الفترة الرئاسية بعشرة سنوات، فسوف يُلغي عمر بن الخطاب الجديد هذا الشرط لأنه ليس في كتاب الله. فكتاب الله يقول (وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) (النساء 59). ويقول الحديث (من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) (تحفة الأحوذي، كتاب الأمثال). [/quote]
خلافات فكرية مذهبية لا أكثر.


_______________


لكن بعد هذا الاستعراض، لماذا ينتقد كامل النجار رمزًا أو شخصًا من الشخصيات الإسلامية ويجعلها صورة للشر والعنف والتطرف، وهي على كل ما ذكره لم تصل لواحد بالمائة مما تفعله أمريكا الآن ومما فعله النظام الشيوعي الملحد من حروب عالمية وإبادة عامة للشعوب واستنزاف للأرض والشعب وسياسة اغتيالات لمجرد الشك فقط وأسلحة دمار وعربدة وغطرسة وتسلط وما لا ينتهي ذكره؟

فانظروا إلى من ينظر إلى الفتات ويخشى على العالم عودة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويتجاهل الواقع الحي الذي يعيش فيه فلا يوجه كلمة واحدة له، هذا هو الجبن والانحراف عينه.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2007, 11:00 AM بواسطة ثائـر.)
07-23-2007, 10:57 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
من يحمينا من عمر؟ د. كامل النجار - بواسطة ثائـر - 07-23-2007, 10:57 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  من هو كامل النجار Gkhawam 3 8,797 07-10-2010, 03:48 AM
آخر رد: زوربا الفلسطيني
  زغلول النجار وزرقاء اليمامة Gkhawam 1 1,736 03-01-2009, 06:56 AM
آخر رد: Gkhawam
  أحمد محمد كنعان وسنن الوجود - د. كامل النجار Gkhawam 1 1,468 10-07-2007, 09:56 AM
آخر رد: Gkhawam
  أرحمينا أم أحمد.... د. كامل النجار Gkhawam 1 1,443 10-02-2007, 08:48 AM
آخر رد: Gkhawam
  الأديان ليست سماوية- د. كامل النجار Gkhawam 1 1,813 10-01-2007, 08:34 AM
آخر رد: Gkhawam

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS