{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
قرأت لك
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #5
قرأت لك
Arrayوفي النهاية تكون حجة الواقع أبلغ من حجة النص. ويكون التحليل العلمي أقوي من الوعظ الأخلاقي. ويضيع كل الوعظ الأخلاقي في القنوات الفضائية إلي الهواء كما بدأ منه. ولا يبقي إلا العلم.
[/quote]


الراجل الله يكون في عونه: ربط 3 مفاهيم ببعض وأقحمها على بعض وزجها في بعض زجا مبيناً.

حجة الواقع - حجة النص- التحليل العلمي- الوعظ الأخلاقي

من الطبيعي أن تكون حجة الواقع أبلغ من حجة النص. هذا طبيعي جداً من البداية وفي أي معتقد. ولهذا، نحن بحاجة إلى "نص" يضبط الواقع من خلال الوعظ الأخلاقي.

ومن قال إن الوعظ الأخلاقي أياً كان نوعه يضيع في القنوات الفضائية؟ وأين هي إذن رسالة الأدباء والفنانين الذين يعظون بشكل أو بآخر لجمهورهم؟ هل هؤلاء أيضا يضيع تعبهم وتعبيرهم بحسب وسيلتهم؟

ومع ذلك، ربطه لحجة الواقع ومناقضتها بحجة النص هي نوع من أنواع السفسطة الكلامية عند من يشتهرون بصناعة ( ولا أقول أبداً "علم" ) الكلام.

أيضا، التحليل العلمي ( مع أنه تعبير قاصر وكان أجدر به أن يقول "التحليل المنهجي" لا التحليل العلمي ) ليس أقوى أو أضعف من الوعظ الأخلاقي. المقابلة فاسدة هنا من الأساس لأن التحليل المنهجي هو وسيلة دراسة ليس إلا بينما الوعظ الأخلاقي هو سبيل لتقويم الأخلاق وتوجيهها سلوكياً. ما دخل التحليل في الدراسة بمن يعظنا أو يلهمنا للسلوك بشكل أخلاقي إنساني معين؟ بصراحة مش شايف أي مقابلة والرجل خلط العدس بالبصارة باللوبية بالفجل الرياني و :icon_lol::icon_lol::icon_lol:


طبعا هو يكتب لبني عربان ويستخدم مصطلحات أغلبها مستخدم في مناهج الجامعات الأوروبية فقط كأن يستخدم عبارة "التحليل العلمي" ويريد به analytical approach ويستخدم الوعظ الأخلاقي ويقصد به moral preaching وهنا يحاول تطبيق ما يسفسطه أساتذة الفلسفة من وراء مكاتبهم على مناهج الوعظ وتربية السلوك في الشرق. ونسي أن لكل شيء وله شيء وأن ما يليق في دفاتر المحاضرات الأوروبية لا يعني أنه يصلح للاستخدام لنقد الواقع العربي ونضاله للعيش الاجتماعي المسالم ودرء التطرف. فاته أنه ليس من حقه أن يبخس ويحط من قدر الوعظ الأخلاقي والذي قد يأتينا في صورة وردة جميلة أو في صورة رسم فنان باهر أو في كلمة يراد به التعليم والتقويم السلوكي.. لكن لا! عمو حنفي مصر على ربط الوعظ الأخلاقي بمنهج التحليل الدراسي وهي مقابلة غير سائغة ولا معنى لها.
07-31-2007, 07:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
قرأت لك - بواسطة يجعله عامر - 07-31-2007, 02:44 AM,
قرأت لك - بواسطة إبراهيم - 07-31-2007, 03:39 AM,
قرأت لك - بواسطة إبراهيم - 07-31-2007, 03:46 AM,
قرأت لك - بواسطة إبراهيم - 07-31-2007, 03:56 AM,
قرأت لك - بواسطة إبراهيم - 07-31-2007, 07:08 AM
قرأت لك - بواسطة ناصر الدين - 07-31-2007, 08:59 AM,
قرأت لك - بواسطة إبراهيم - 07-31-2007, 03:36 PM,
قرأت لك - بواسطة ناصر الدين - 08-01-2007, 07:24 AM,
قرأت لك - بواسطة طنطاوي - 08-01-2007, 08:22 AM,
قرأت لك - بواسطة ناصر الدين - 08-01-2007, 02:35 PM,
قرأت لك - بواسطة إبراهيم - 08-01-2007, 09:29 PM,
قرأت لك - بواسطة Cloudysky - 10-12-2007, 12:32 PM,
قرأت لك - بواسطة الحر - 10-12-2007, 02:03 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  إذا كنت قد قرأت كتاباً "دسماً" في الأنثروبولوجي..من فضلك ضعه هنا Narina 10 4,961 12-27-2010, 04:45 PM
آخر رد: Narina
  قرأت 50 كتاب في كتاب واحد فقط واروع كتاب على الاطلاق faith-leo thursday 4 6,800 08-14-2010, 01:13 AM
آخر رد: بسام الخوري
  قرأت لكم قصيدة رائعه روح الفكر 2 821 11-04-2007, 10:10 AM
آخر رد: الطبيب عبد الله
  قرأت لي ولك يجعله عامر 11 2,100 07-26-2007, 11:19 PM
آخر رد: الحر
  مرحبا بكم في قرأت لك discovery2 25 4,364 07-17-2007, 03:18 PM
آخر رد: عزيز جوهر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS