{myadvertisements[zone_1]}
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #12
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
القس: سيد زيد! كنتُ على وشك أن أستأذن صديقي الشيخ. ولكن مادام زارنا أخي إسحاق فإنني أفضل البقاء. وسأرتب لهذه الجلسة الجديدة الآن. سأتكلم معك الآن في موضوع "إبليس في القرآن" وقد أتطرق قليلًا إلى شيء من السنة. وحين يتكلم السيد إسحاق أو غيره من إخواني المسيحيين سألتزم الصمت وأنصت جيدًا. أعتقد كلنا يسعى ابتغاء الحقيقة. ما رأيك سيد زيد؟
زيد: نعم الرأي سيدي القس. تفضل بالكلام.
القس: أفضل أن يبدأ صديقي الشيخ الحديث فهذا مجاله.
الشيخ: اعلموا ان الله هو الحق وأن الشيطان (إبليس وذريته) هو الباطل، لذلك أمرنا الله تعالى أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عند ترتيل القرآن الكريم:
{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} (النحل 98)
القس: دعنا نبدأ بالأسئلة الهادئة قبل أن نثير عاصفة. سيدي الشيخ: السيد زيد أثبت أن الحية هي الشيطان إبليس الذي أغوى حواء أولًا ثم آدم. هل يمكن لفضيلتك أن تحكي لنا القصة من منظور إسلامي؟!
الشيخ: نعم أصدقائي وتلامذتي. تعالوا نختصر الوقت ونرتل ما تيسر من آي الذكر الحكيم:
{وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ} (الأعراف 11)
القس: عفوًا سيدي على المقاطعة! إن الذين أمروا بالسجود هم الملائكة وعلى حد علمي أن إبليس ليس من الملائكة في الإسلام؟!
الشيخ: نعم. لقول الله تعالى:
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا} ( 50 الكهف)
القس: كَانَ مِنَ الْجِنِّ. الحمد لله! إن الأمر بالسجود لا يخصه هنا وأراه مظلومًا مع أنني أبغضه.
الشيخ: كان على إبليس أن يسجد احترامًا لأمر الله لمن هم أفضل منه وأعلى رتبة. ثم إن الله سأله:
{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ} (الحجر 32)
{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ} (ص 75 )
فكان من الأفضل له أن يقول: يارب هذا أمرك للملائكة وأنا لستُ منهم، وينتهي الموضوع. ولكن الله يقول:
{إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ} (الحجر 31)
زيد: وهل بين إبليس السبب؟
الشيخ: سيد زيد! أرجو أن يقتصر الحوار عليَّ وعلى صديقي القس دانيال وكفانا ما سمعناه منك.
القس: (يضحك) ولكن فعلًا هل بين إبليس السبب صديقي الشيخ؟
الشيخ: نعم. قال مخاطبًا الله تعالى:
{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا} (الإسراء 61)
فكانت النتيجة:
{إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ} (ص 74)
لأنه جحد نعمة الله عليه ورفض الأمر استكبارًا ولم يؤمن بحكمة الله عز وجل.
القس: الذي أعرفه أن السجود لغير الله شرك وكفر وهرطقة.
الشيخ: ما معنى هرطقة يا زيد؟
زيد: لن أقولها لك سيدي. فهذا ليس مجالك. وأطلب من القس دانيال أن يحترم رغبتي.
الشيخ: حسنًا! السجود هنا هو الانحناء تعبيرًا عن الاحترام. وليس سجود عبادة. وأرجو من تلميذي زيد أن يرشدنا إلى آيات في الكتاب المقدس تحمل نفس المعنى.
زيد: هنا لا أستطيع أن أرفض. تعالوا نقرأ جميعًا:
«فَقَامَ إِبْرَاهِيمُ وَسَجَدَ لِشَعْبِ الأَرْضِ لِبَنِي حِثَّ». (تكوين 23: 7)
«لَمَّا رَأَتْ أَبِيجَايِلُ دَاوُدَ أَسْرَعَتْ وَنَزَلَتْ عَنِ الْحِمَارِ, وَسَقَطَتْ أَمَامَ دَاوُدَ عَلَى وَجْهِهَا وَسَجَدَتْ إِلَى الأَرْضِ». (صموئيل أول 25: 23)
«وَلَمَّا دَخَلَ بُطْرُسُ اسْتَقْبَلَهُ كَرْنِيلِيُوسُ وَسَجَدَ وَاقِعاً عَلَى قَدَمَيْهِ». (أعمال 10: 25)
الشيخ: كفى! كفى استشهادًا ودعني أكمل!
إن الله يطلب أن نستعمل العقل في بداية أمره لنا بأن نؤمن به. فإذا آمن العبد بالله ربه واستقرت العقيدة في قلبه مرورًا بعقله، ساق الله إليه الاختبار تلو الآخر ليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين. فالاختبار هو عملية غربلة لبني آدم.
القس: هل يمكن أن تذكر لنا مثالًا يا شيخ؟
الشيخ: نعم. أمر الله إبراهيم بذبح ابنه الوحيد. وهذا ضد العقل بالمرة. ولكن الهدف منه اختبار إيمانك وثقتك في الله. ونجح إبراهيم في الاختبار كما تعلمون.
زيد: بإمكاني أن أضيف مثالًا ثانيًا!
الشيخ: (ينظر بضجر)
زيد: لما أسرى الله بعبده محمد أمره بإذاعته على الملأ. فمن الناس من ارتد ومنهم من ظل ثابتًا راسخًا رسوخ الجبال الرواسي.
القس: الذي أعرفه أن إبليس حاول أن يخدع إله المسلمين (الله) أيضًا؟
الشيخ: كيف هذا صديقي القس؟
القس: يقول قرآنكم الكريم:
قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(34)وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(35) قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(36)قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ(37)إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ(38) (الحِجْر)
الشيخ: هنا إبليس لم يحاول أن يخدع الله تعالى. إنما ساق ذلك في شكل طلب يبت فيه الله بعلمه وحكمته:
قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ. ..... ليفلت من الموت ليس كراهية فيه وإنما هروبًا من أول حفرة من عذاب غليظ ينتظره. فيوم البعث لا موت فيه. ورفض الله الطلب: قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ. إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ. ......... المعلوم المعروف في علم الله تعالى وهو بلا شك قبل الساعة لقوله تعالى:
{وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} (القصص 88).
القس: يا شيخ نرجع لموضوع إبليس وآدم. وعمومًا نحن لم نخرج لنعود. كتابنا المقدس يذكر إبليس في شكل حية. هل يمكن أن توضح لنا من خلال القرآن هذه القصة لنقارن أي الأسلوبين أهدى سبيلًا؟!
الشيخ: نعم. ها هو المصحف الشريف سأفتحه على عدة مواضع. تعالوا نرتل سويًّا:
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ(34) وَقُلْنَا يَاآدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(35)فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ(36)فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(37)قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًافَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ(38) (البقرة)
القس: قبل أن ننتقل لموضع ثانٍ هل يمكن أن تعطينا فكرة سريعة خاصة عن كلمة " اهْبِطُوا"؟!
الشيخ: إن الله وضع آدم وحواء وإبليس في الجنة.
القس: (ضاحكًا مقهقهًا) إبليس في الجنة يا شيخ؟! إذن ماذا تركت للسيد زيد؟!
الشيخ: أنا لم أكمل كلامي بعد!
القس: عفوًا. تفضل يا صديقي!
الشيخ: الجنة هنا معناها "الحديقة" وقد وردت في القرآن بهذا المعنى وأنتم تعرفون لذا أرى لا داعي للإستشهاد. في هذه الحديقة في كوكب الأرض درب الله آدم وزوجته على مثال بسيط من شريعة الله، وأعطاه تجربة حية لمدى ما يكنه إبليس وذريته لآدم وذريته. أمر الله آدم أن لا يأكل من الشجرة فأغواه إبليس. وأراد آدم أن يتوب وهو لا يعرف كيفية التوبة، فألهمه الله كلمات التوبة:
{قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (الأعراف 23)
هذا تدريب عملي. ثم قال الله لهم "اهبطوا". قد يفهمها البعض أن الجنة في السماء ويهبطون منها إلى الأرض. إن كلمة "اهبطوا منها" أي اذهبوا واخرجوا منها. وقد ورد هذا المعنى في سورة يوسف: "اهبطوا مصر إن شاء الله آمنين"
القس: ولكنك لم تورد وسوسة إبليس لآدم يا شيخ؟!
الشيخ: اقترب صديقي القس دانيال لنرتل معًا:
{فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ} (الأعراف 20)
القس: هلا أتيت لنا بنص كامل عن عتاب الله لآدم وحواء؟!
الشيخ: رتلوا معي:
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ(11)قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (12)قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ(13)قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(14)قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ(15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16)ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ(17)قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ(18)وَيَا ءَادَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلَا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ(19) فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20)وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ(21)فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ(22) قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ(23)قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ(24)قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ(25)يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ ءَايَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ(26) يَابَنِي ءَادَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ(27)وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا ءَابَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ(28)قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِوَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ(29)فَرِيقًا هَدَى وَفَرِيقًا حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلَالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ(30) (الأعراف)
القس: لنبدأ العاصفة يا شيخ! إن الله طرد إبليس من الجنة (الحديقة) فكيف دخلها ثانيةً ووسوس لآدم؟! ها هو إبليس أقوى بشهادة كتابكم!
الشيخ: ماذا تقول أيها القس دانيال؟! هل أصابتك عدوى زيد؟!
القس: هذا بدل أن تقدم إجابة يا صديقي؟!
الشيخ: اقرأ الآيات مرة أخرى بتركيز أرجوك.
القس: قرأتها يا شيخ.
الشيخ: الله هنا أعطى حكمًا وأمرًا.
القس: ما هما يا صديقي؟
الشيخ: حكم سبحانه بخروج إبليس منها.
القس: تقصد من الجنة (الحديقة).
الشيخ: لا. خروجه من الحال التي كان عليها، النعمة التي أغدقها الله عليه ومكانته بين الملائكة مع أنه من الجن. فالضمير هنا لا يعود على الحديقة بدليل ذكر الحديقة بعد ذلك. في قوله: وَيَا ءَادَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ. ... فلم يكن إبليس ولا آدم ولا حواء بداخلها بعد كما ترى.
وقوله:
فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ(30)إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31)قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ(32)قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ(33)قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(34)وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(35) (الحجر)
لا ذكر للحديقة هنا بالمرة.
وقوله:
إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ(74)قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ(75) قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ(76)قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(77)وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(78) (ص)
لا وجود للجنة هنا مطلقًا كما ترى.
القس: ولكن ألا يدل القول "وناداهما" على صوت مادي وأن النداء يكون من البعيد؟!
الشيخ: أنتم تعلمون أن الله كلم موسى. وتعترفون أن الله قال لموسى: الانسان لا يرى وجهى ويعيش" فكلام الله لموسى لم يكن ماديًّا ينقله الهواء إلى أذني موسى. ونحن المسلمون نقول نعم إن الله كلم موسى والكيفية لا يعلمها إلا الله في إطار قوله "ليس كمثله شيء". وكلمة "نادى" أي خاطب، والخطاب هو الكلام. لذلك تقول: ننادي السادة المسئولين أن يولوا الأمر رعايتهم. والمعنى: نخاطبهم ونقول لهم ونكلمهم.
القس: ولكن كيف تمكن إبليس من دخول الجنة؟!
الشيخ: قلنا إن الجنة ليست هي الجنة التي يدخلها المؤمنون بالله يوم القيامة. فهذه الجنة لا يخرج من يدخلها. إنها حديقة جعلها الله ملكًا مؤقتًا لآدم تخرج له من الثمرات والطعام بدون عمل ولا جهد. فهي مثل بيتك وأعتقد أن الشياطين يدخلون بيوتنا وغير بيوتنا لإبعادنا عن ذكر الله.
القس: اقتربنا من منتصف العاصفة. نبدأ بقراءة الحديث الشريف التالي:
يقول أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم إن عفريتا من الجن جعل يفتك عليَّ البارحة ليقطع عليَّ الصلاة وإن الله أمكنني منه فدعته فلقد هممت أن أربطه إلى جنب سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا تنظرون إليه أجمعون أو كلكم ثم ذكرت قول أخي سليمان رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي فرده الله خاسئا (صحيح مسلم. ج1. ص 384)
القس: ها هو شيطان يلهي نبيكم عن الصلاة مع أنه معصوم؟!
الشيخ: إن هذا الجني حاول تعطيل النبي عن الصلاة فأمسك به النبي وكان بإمكانه أن يربطه في سارية المسجد كما جاء في الحديث لولا أن احترم دعاء سيدنا سليمان. وهذه هي أخلاق الأنبياء.
القس: إذن تعالوا نقرأ الحديث القنبلة:
"عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما فعله حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة وهو عندي لكنه دعا ودعا ثم قال يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني رجلان فقعد أحدهما ثم رأسي والآخر ثم رجلي فقال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل فقال مطبوب قال من طبه قال لبيد بن الأعصم قال في أي شيء قال في مشط ومشاطة وجف طلع نخلة ذكر قال وأين هو قال في بئر ذروان فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه فجاء فقال يا عائشة كأن ماءها نقاعة الحناء أو كأن رؤوس نخلها رؤوس الشياطين قلت يا رسول الله أفلا استخرجته قال قد عافاني الله فكرهت أن أثور على الناس فيه شرا فأمر بها فدفنت." (البخاري. ج5. ص2174)
"ن عائشة رضي الله عنها قالت ثم سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما فعله حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة وهو عندي لكنه دعا ودعا ثم قال يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني رجلان فقعد أحدهما ثم رأسي والآخر ثم رجلي فقال أحدهما لصاحبه ما وجع الرجل فقال مطبوب قال من طبه قال لبيد بن الأعصم قال في أي شيء قال في مشط ومشاطة وجف طلع نخلة ذكر قال وأين هو قال في بئر ذروان فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه فجاء فقال يا عائشة كأن ماءها نقاعة الحناء أو كأن رؤوس نخلها رؤوس الشياطين قلت يا رسول الله أفلا استخرجته قال قد عافاني الله فكرهت أن أثور على الناس فيه شرا فأمر بها فدفنت." (مسلم. ج4. ص1721)
الشيخ: ماذا تقصد صديقي القس؟!
القس: كيف يكون للشيطان سلطان على نبيكم وقرآنكم يقول:
{إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} (النحل 99)
ثم إن هذا يثبت قول مشركي قريش:
{نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُورًا} (47) سورة الإسراء
{أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا} (8) سورة الفرقان
ثم إن نبيكم يخيل إلبه انه فعل الشيء وهو لم يفعله، فكيف نثق في الوحي الذي يتنزل عليه يا سادة؟ مالك يا شيخ أراك فوجئت وصدمت! الرب معك. وما1ا تفعل عندما أفجر قنبلة بعد ان أسمع إجاباتك. بالطبع ستتخذ من الصلاة حجة فإني أسمع الآذان الآن. صلِّ يا صديقي وها أنا في انتظارك ولن يدخل السيد إسحاق الآن ولا أي مسلم لأننا جميعًا في انتظار ردودك. وسيكتفوا بقراءة هذا الجزء وتدوين ملا حظاتهم لحين إعدادك يا شيخ للردود.
01-30-2005, 05:14 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس - بواسطة zaidgalal - 01-30-2005, 05:14 PM
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس - بواسطة ضيف - 02-06-2005, 02:18 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خرافات الكتاب المقدس الجواهري 87 22,722 09-16-2013, 12:35 PM
آخر رد: ابانوب
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 698 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 8,620 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  الاقتبسات الاسلاميه من الكتاب المقدس coptic eagle 59 13,969 09-20-2012, 11:51 PM
آخر رد: coptic eagle
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 25,644 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 8 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS