{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
التشيع في سورية
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #42
التشيع في سورية
أولا تصحيح الأزهر للمذهب الاثني عشري في التعبد الفقهي لا يعني تصحيحهم للعقيدة الآثني عشرية، فثمة فرق بين الفقه والعقيدة...

نعم لا فرق كبير بيننا وبين الشيعة من ناحية فقهية لكن الفروق في العقيدة ليست بمستوى الفروق بين مذاهبنا السنية كما تحاول أن تصور، فليس فينا من يقول بأصل الإمامة في الدين، ولا فينا من يقول بعصمة الآئمة وأن لهم ولاية كونية لم يبلغها ملك مقرب ولا نبي مرسل، ولا فينا من يقول بمصحف فاطمة، ولا فينا من يكذب بصحيحي البخاري ومسلم ولا من يطعن بعدالة الصحابة خاصة السابقين الأولين منهم، ولا فينا من يجتزئ من الآل الأطهار فيصلي على بعضهم ويلعن بعضهم كما يفعل غيرنا مع أم المؤمنين عائشة، ومن آل الرجل إن لم تكن زوجته منهم؟! ولا فينا من يقول بولاية الفقيه، ولا فينا من يقول بمرجعية شخص غير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كائنا من كان، ولا فينا من يقول بالبداء على الله، إلخ إلخ إلخ

من هنا فالفارق كبير بين خلافاتنا التي لا تخرج عن خلافات الأصوليين مع الأخباريين في مذهبكم، وبين الخلافات بين مذهبينا، مع الاحترام والتقدير...

نعم في السنة من يطوفون حول القبور ولكنهم الجهال ومن في حكمهم، أما علماؤنا فالخلاف بينهم إنما هو: بين من يرى ذلك منكرا غليظا، ومن يراه شركا مخرجا من الملة، اما في مذهبكم فهناك من كبار أئمتكم تاريخيا ومعاصرا من يروج لهذا المنكر ويبرره...

ليس فينا من يقول بأن قول الصحابي حجة، إلا فيما لا يتأتى إلا بالنقل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وزاد بعضهم بأنه ما لم يخالف به الصحابة الآخرون، باعتبار أن ذلك من الإجماع السكوتي في نظره، وهو استدلال محل نظر، غير أنه ليس متفقا عليه في مذهبنا، كما أن حجيته في الإجماع بحسب الاستدلال وليس بقول زيد أو عبيد، وبالتالي فلا مجال للمقارنة بين هذا وبين إمام كل كسبه العلمي أنه ابن ابن ابن ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكأن العلم والوحي غدا وراثة! مع أن الله سبحانه يقول: ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين..

قولنا بعدالة الصحابة واحترامهم وعدم انتقاصهم لا يعني عدم تخطئتهم، بل كتبنا مليئة بتخطئتهم لبعضهم البعض، ومستدركات عائشة على كبار الصحابة منشورة في كتاب مشهور، ونحن جميعا نرى أن عائشة أخطأت في خروجها للجمل، ومعاوية أخطأ في صفين، وبغى على علي، وان الحق مع عمار وعلي رضي الله عنه في هذه المعركة، مع أننا نترضى على الجميع، ولا نجيز لأنفسنا لعن الناس لخطأ أخطؤوه، ومالقرآن الكريم عاتب المصطفى عليه الصلاة والسلام في خمسة عشر آية فكيف لا يخطئ من هم دونه، عدالتهم لا تعني عصمتهم، وعدم عصمتهم لا يعني سبهم ولعنهم والتقرب إلأى الله ببث الكراهية هكذا!!


لعن الشيخين وعائشة وأحدهم ذكره القرآن بالصحبة، وكلاهما من السابقين الأولين الذين نصت آية الشجرة بالرضوان عليهم، بله لعن عائشة التي وصفها الله بالإيمان في آيات الإفك لا يساوي الترحم على يزيد لو صح، لأن الرحمة تجوز للمسلم والفاسق، وكانت المقارنة أن تأتي بمن هم في منزلة الصاحبين وأم المؤمنين عائشة ممن يلعنهم أهل السنة لو كان لثقافة اللعن محلها في عقيدتنا!
النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهانا من لعن الشيطان نفسه، وعتب على من قال: تعس الشيطان! وماكان لعانا ولا فاحشا ولا بذيئا، فهل يساوى هذا بمن يتقرب إلى الله بلعن أنصار نبيه ونزيليه في مرقده الشريف؟!

ثم هذا الترحم على يزيد لم أسمعه يوما من الوهابية، ولكنني سمعته عن بعض الأشاعرة والمتصوفة في الشام تعصبا لبني أمية، أما الوهابية فشيخهم الحنبلي ابن الجوزي ألف كتابا في النيل من يزيد، ونحن نفرق بين يزيد الفاسق، وبين أبيه، كما تفرقون بين الخميني وابنه أحمد مع الفارق بين المقامات...


أما الحشوية الذين تزعم أنهم قالوا ما قالوا فلا نعلمهم، ونتبرأ منهم نحن والوهابية جميعا، ولا نرى أن قولهم القبيح هذا أشنع من قول الخميني بأن لأئمته ولاية كونية لم يبلغها ملك مقرب ولا نبي مرسل، فشتان بين مكون الكون الذي إذا أراد شيئا يقول له كن فيكون، وبين بشر نزعم أن له كونا تشبه كون الرحمن!!!

وأما تأويلكم لكلام الوهابية في الصفات فقد ثبت تجنيكم عليهم من خلال مناظرات المستقلة قبل أعوام، فتبين خلطكم الأوراق وعدم تحريكم الدقة فيما تنقلونه عنهم!

عدم قبولي التجني على الوهابيين وتسميتهم بغير اسمهم كالحشوية وأشباهها من نبذ الألقاب الذي نهى القرآن عنه لا يعني أنني متفق معهم في كل ما يقولون، ولكنه أدب القرآن: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى)

أقول كل هذا في معرض شبهاتك المحددة، وإلا فأنا مع كل ما ذكرت أجد أن جملة من القواسم المشتركة يمكن أن تضمنا للشيعي، في إطار القبلة الإسلامية الواحدة، كما أن جملة أوسع دائرة يمكنها أن تضمنا إلى أهل الأديان كافة في مواجهة الدعوات الإباحية والإلحادية، وجملة أوسع وأوسع دائرة تضمنا إلى كل الذين يهمهم الهم الإنساني في العالم من شيوعيين وملحدين وغيرهم...

لا أغلق دائرة دون أخرى، ولا يشتتني ولاء عن ولاء، ولا أحب أن نستغرق في دائرة الكراهية واللعن وتصفية الحسابات...

وشعارنا الخالد وقاعدتنا الذهبية:

فلنتعاون فيما اتفقنا عليه، وليحاور بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه

واسلموا لود واحترام :redrose:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-22-2007, 07:18 AM بواسطة إسماعيل أحمد.)
08-22-2007, 07:11 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
التشيع في سورية - بواسطة شهاب الدمشقي - 08-14-2007, 04:53 PM,
التشيع في سورية - بواسطة شهاب الدمشقي - 08-14-2007, 05:03 PM,
التشيع في سورية - بواسطة وضاح رؤى - 08-14-2007, 05:25 PM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-14-2007, 05:29 PM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-14-2007, 07:12 PM,
التشيع في سورية - بواسطة القرامطي - 08-15-2007, 02:48 AM,
التشيع في سورية - بواسطة سيستاني - 08-15-2007, 03:07 AM,
التشيع في سورية - بواسطة القرامطي - 08-15-2007, 03:55 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-15-2007, 03:57 AM,
التشيع في سورية - بواسطة القرامطي - 08-15-2007, 04:23 AM,
التشيع في سورية - بواسطة على نور الله - 08-15-2007, 03:37 PM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-15-2007, 03:40 PM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-15-2007, 04:04 PM,
التشيع في سورية - بواسطة شهاب الدمشقي - 08-15-2007, 04:24 PM,
التشيع في سورية - بواسطة شهاب الدمشقي - 08-15-2007, 05:13 PM,
التشيع في سورية - بواسطة على نور الله - 08-15-2007, 05:39 PM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-15-2007, 07:30 PM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-15-2007, 09:00 PM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-16-2007, 01:16 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-17-2007, 01:46 AM,
التشيع في سورية - بواسطة سيستاني - 08-17-2007, 02:10 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-17-2007, 05:59 AM,
التشيع في سورية - بواسطة شهاب الدمشقي - 08-20-2007, 04:49 PM,
التشيع في سورية - بواسطة فلسطيني كنعاني - 08-20-2007, 07:43 PM,
التشيع في سورية - بواسطة النجم اللامع - 08-21-2007, 12:25 AM,
التشيع في سورية - بواسطة ابن سوريا - 08-21-2007, 12:33 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-21-2007, 02:25 AM,
التشيع في سورية - بواسطة النجم اللامع - 08-21-2007, 02:38 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-21-2007, 03:58 AM,
التشيع في سورية - بواسطة شهاب الدمشقي - 08-21-2007, 10:15 AM,
التشيع في سورية - بواسطة ماجد الدومري - 08-21-2007, 04:15 PM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-21-2007, 07:21 PM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-21-2007, 07:30 PM,
التشيع في سورية - بواسطة ابن سوريا - 08-22-2007, 01:59 AM,
التشيع في سورية - بواسطة النجم اللامع - 08-22-2007, 02:26 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-22-2007, 02:32 AM,
التشيع في سورية - بواسطة دستورنا الاسلام - 08-22-2007, 03:36 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-22-2007, 04:22 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-22-2007, 05:19 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-22-2007, 05:46 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-22-2007, 06:24 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-22-2007, 07:11 AM
التشيع في سورية - بواسطة عدنان - 08-22-2007, 08:03 AM,
التشيع في سورية - بواسطة شهاب الدمشقي - 08-22-2007, 08:57 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-22-2007, 09:07 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-22-2007, 09:18 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-22-2007, 09:26 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-22-2007, 09:29 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-22-2007, 09:46 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-22-2007, 09:58 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عدنان - 08-22-2007, 10:38 AM,
التشيع في سورية - بواسطة ماجد الدومري - 08-22-2007, 11:10 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-22-2007, 11:25 AM,
التشيع في سورية - بواسطة عوليس - 08-22-2007, 11:34 AM,
التشيع في سورية - بواسطة إسماعيل أحمد - 08-22-2007, 12:36 PM,
التشيع في سورية - بواسطة skeptic - 08-22-2007, 05:49 PM,
التشيع في سورية - بواسطة القرامطي - 08-22-2007, 06:27 PM,
التشيع في سورية - بواسطة على نور الله - 08-22-2007, 07:15 PM,
التشيع في سورية - بواسطة شآبيبُ الروح - 08-23-2007, 09:18 PM,
التشيع في سورية - بواسطة ماجد الدومري - 09-10-2007, 07:36 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التشيع الاثني عشري وفقه النوازل، ونازلة سوريا خالد 28 2,316 03-16-2013, 01:15 PM
آخر رد: خالد
  التشيع وحصان طروادة AL-SAGER 59 16,700 07-02-2011, 06:27 PM
آخر رد: AL-SAGER
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأخير عزالدين بن حسين القوطالي 1 2,021 05-12-2008, 11:26 AM
آخر رد: عزالدين بن حسين القوطالي
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الرابع عزالدين بن حسين القوطالي 1 912 05-12-2008, 11:18 AM
آخر رد: عزالدين بن حسين القوطالي
  وشهد شاهد من أهلها : وأخير كتاب (التشيع الصفوي والتشيع العلوي للمفكر الإيراني الشهيد علي شريعتي /الجزء الأول عزالدين بن حسين القوطالي 19 3,358 04-27-2008, 09:28 PM
آخر رد: زريـاب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS