{myadvertisements[zone_1]}
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #19
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس

القس: شكرًا سيد زيد! المشروب القادم على حسابي بمشيئة الرب!
الشيخ: (يضحك) هذا بيتك ونشرف بوجودك بيننا! دعونا نستأنف! هيا بنا!
القس: عندما نتصفح القرآن الكريم نرى أن الغواية صدرت من جانبين: من الشيطان وهذا أمر منطقي، ومن الله وهذا ما لا نفهمه: (الحجر15: 39), (ص 38: 82-83), (هود11: 34)
الشيخ: تعالَ ننظر في الآيات:
قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ(32)قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ(33)قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ(34)وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ(35) قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ(36)قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ(37)إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ(38)قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(39)إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ(40)قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ(41)إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ(42) (الحجر)
قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(82)إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ(83) (ص)
الشيخ: لو حكمنا بظاهر اللفظ في كلمة "أغويتني" لكان كل أمر أمرنا الله به هو بمثابة الغواية. سيدي القس لماذا قال إبليس هذه الكلمة؟
القس: لما الله أمره بالسجود لآدم فاستكبر ورد على الله حكمه وهذه هرطقة.
الشيخ: مع أني لا أفهم "هرطقة" ولكنك تقول أن ذلك نتج عن امر من أوامر الله؟!
القس: نعم. وأعتقد أن إبليس هنا هو المخطيء فلو أطاع الله لما غوى وضل واتبع الهوى.
زيد: نعم. هذا يذكرني بآية تتحدث عن موقف آدم بنفس الأسلوب:
{فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} (121) سورة طـه
ولكنه استدرك فاعترف بذنبه وتاب فتاب الله عليه على العكس من إبليس الذي أخذته العزة بالإثم.
الشيخ: فيكون المعنى هنا بما يا رب كنت أنت السبب فيما وقع لي من خلال آدم، فأقسم لأبذلن قصارى جهدي لإضلالهم، وأقسم "لأغوينهم" أجمعين إن استطعت، أضلهم عن الحق وأزين لهم الباطل. فردَّ الله تعالى أن هذا ليس انطلاقًا من إرادة إبليس ومزاجه، وإنما هو عهد تعهد الله به وهو أن من آمن بالله وأخلص القلب والعقل والعمل لله وحده، ليهدينه الله الصراط المستقيم ويقيه من مزالق الشيطان. سيدي القس هذا هو الفارق كما ترى.
القس: دون حرج يا سادة: نجد في القرآن أن الرجز من الله ؛ الرجز من الشيطان: (البقرة2: 59), (الانفال8: 11)
الشيخ: سيد زيد افتح المصحف يا بني على هذه الآيات:
1- فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ(59) (البقرة)
2- إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ(11) (الأنفال)
الشيخ: السيد دانيال: ماذا فعل بنو إسرائيل هنا؟
القس: بدلوا أوامر الله وحرفوا كلامه. هذا أجده في الآية بالفعل.
الشيخ: وكيف عاقبهم الله؟
الشيخ: أنزل عليهم رجزًا من السماء بما كانوا يفسقون ويخرجون عن طاعة الله.
القس: أعلم أنهم في اللغة الإنجليزية يشجعون التلامذة على تخمين المعنى من السياق. ما معنى "رجز" صديقي في تخمينك؟!
القس: المعنى: عذاب وعقاب أنزله الله على اليهود لجحودهم أوامر الله.
الشيخ: نعم. والآن نجرب طريقة التخمين في الآية الثانية. تفضل عزيزي دانيال.
القس: إن الآية تقول أن الله أنزل من السماء ماء ..... ولكن لماذا يا شيخ؟
الشيخ: هذا كان قبيل معركة بدر وكلكم تعرفون أن مشركي مكة استولوا على بئر بدر وبالتالي حرموا جند محمد (ص) من الماء. ونال العطش من جنود المسلمين. يقول ابن عباس فوسوس لهم الشيطان كيف ان مشركي مكة يتمتعون بالماء، ويترك الله جند محمد (ص) يعانون الظمأ وهم على الحق. فأنزل الله على المسلمين ماءً طهورًا. ورزقهم الاطمئنان في ليلتهم فناموا فاستراحوا وهيأهم الله للقتال في الصباح. يقول الإمام علي كرم الله وجهه: ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد، ولقد رأيتنا ما فينا إلا نائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي تحت شجرة ويبكي حتى أصبح (تفسيري القرطبي وابن كثير). إن الله أنزل عليهم الماء فأذهب بذلك مدخل الشيطان ووسوسته وحربه النفسية ضد المؤمنين وهم مقبلون على حرب فاصلة. ..... ها سيدي القس عرفت سياق الآية.
القس: إن الآية تقول أن الله أنزل من السماء ماء أزال به رجز الشيطان بمعنى: وسوسته.
الشيخ: الحمد لله. هذا هو تفرد اللغة العربية وأنها متوجة بين اللغات جميعًا بجمالها واتساعها.
القس: في القرآن أن الله ينسي ؛ الشيطان ينسي: (الانعام6: 68), (البقرة2: 106).
الشيخ: (يفتح المصحف على الآيات):
1- وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي ءَايَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِوَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ(68) وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ(69) (الأنعام)
2- مَا نَنْسَخْ مِنْ ءَايَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(106) (البقرة)
الشيخ: هذا على وزن: الله يفعل، الشيطان يفعل. إذن لا فرق بينهما. وهذا استنتاج فاسد كما ترى. وذلك لاختلاف المضمون اختلافًا كليًّا. ولا يجادل في هذا إلا من أحب الجدل للجدل والسفسطة. صديقي دانيال أعد النظر في الآيتين. ولنستمع لفهمك!
القس: في الأولى يحاول الشيطان تحبيب المسلم في الجلوس مع الظالمين والملحدين الذين يخوضون في الله وفي آياته ويتطاولون على الله. إنه يحاول أن ينسيهم أن ذلك حرام شرعًا.
زيد: وفي الثانية يا سيدي؟
القس: إن "آية" هنا هي المعجزة المادية الحسية تأييدًا من الله لأنبيائه ورسله. فنسخ الآية أي المعجزة المادية هو عدم تكرارها وتوقفها بعد حدوثها. مثل طوفان نوح لم يتكرر، وقيام الموتى بإذن الله على يد عيسى بن مريم، ولا تستشهد بالكتاب المقدس وتقول انه وقع للرسل بعد المسيح معجزات لأننا نناقش من خلال القرآن فقط. وهكذا نسي الناس هذه المعجزات لأنها وقعت مرة واحدة ثم اندثرت بمرور الأجيال. ولكن الله قادر أن يأتي بخير من أي معجزة تلاشت وتوقفت وتوارت بمرور الزمن. هذا هو معنى الآية.
القس: الشيطان يضل ؛ الله يضل: (النساء4: 60) , (النساء4: 88)
الشيخ:
1- أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ ءَامَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا(60) (النساء)
2- فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُواأَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا(88) (النساء)
في الآية الأولى يستنكر الله على من يزعمون أنهم مؤمنون أن يميلوا إلى الحكم بغير كتاب الله وسنة رسوله، مع أن الله أمرهم بغير ذلك ولكن الشيطان يريد أن لا يصل أمر الله ونهيه إلى قلوبهم، فيحاول جاهدًا بوسوسته إبعادهم عن الحم بما أنزل الله تعالى والرضا بغير شريعته حَكَمًا.
وفي الآية الثانية اختار قوم النفاق والكذب بمعنى الإدعاء بالإيمان وإبطان الكفر والثبات على ذلك والإعراض عن منهج الله الذي تأكدوا من صدقه. إن الله يزيد الذين اهتدوا هدى، ولا يهدي الله القوم الظالمين الذين علم الله أنهم على كفرهم أو ظلمهم او نفاقهم احترمًا لحرية الاختيار التي أتاحها لهم مع تحمل مسئولية الحساب بين يدي الله تعالى، وإلا كان الله قذف الإيمان في قلوب الجميع، فصار الكل مسلمين في نظر المسلمين، أو صاروا كلهم مسيحيين في نظر المسيحيين ....الخ. لماذا لم يتحرك الرب يسوع ويهدي الناس جميعًا لعبادته وخاصة نحن المسلمين. ستقول إن الرب يسوع بين لكم كل ذلك ولكنكم عميُّ القلوب ويريد منكم أن تأتوا مختارين محبين. نقول إن تلك هي الفلسفة الإسلامية كذلك. إنها الحرية التي احترمها الله تعالى مع تحمل المسئولية. وقد فسر الله ذلك ليبين للناس ما نزل إليهم. يقول الله تعالى بشأن احترام حرية البشر في الاختيار مع تحمل المسئولية:
{وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلكِن يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (93) سورة النحل
ثم يوضح الحق تبارك وتعالى مفهومين للهداية، هما: هداية الدلالة، وهداية العناية. هداية الدلالة: هي أن يبلغك الله رسالتك فتصل إليك ويتبين لك صدقها. وهداية الدلالة: ان تؤمن بهذه الرسالة وتثق في الله فيعينك على مكافحة الشيطان والنفس والهوى ويثبتك على الإيمان. يقول الله تعالى موضحًا هداية الدلالة:
{كَيْفَ يَهْدِي اللّهُ قَوْمًا كَفَرُواْ بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُواْ أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (86) سورة آل عمران
كيف يهديهم هداية عناية وقد قدم لهم هداية الدلالة فرفضوها بعد ان تبين لهم صدق النبي محمد (ص) وشهدوا بذلك سرًا أو علانية؟! ........ ثم يوضح الله لنا من يهديه ومن يضله:
{وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ} (28) سورة غافر
فالله غني عن المسرفين على أنفسهم الكذابين على الله والمفترين على رسله.
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْرًا لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً} (137) سورة النساء
هؤلاء تبين لهم الإيمان فآمنوا ثم ارتدوا وتشبعت قلوبهم وتشربت من وحل الكفر باختيارهم.
{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا} (175) سورة النساء
إن الشيطان يضل ويهدي. يضل عن سبيل الله ويهدي حزبه ليكونوا من أصحاب السعير. والله يهدي ويدعو الناس ليكونوا من أهل دار السلام وهي الجنة:
{قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} (35) سورة يونس
{وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} (25) سورة يونس
{إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} (6) سورة فاطر

القس: يقول السيد عماد: الله يكيد ؛ الشيطان يكيد: (الطلاق86: 13-17) , (النساء4: 76)
الشيخ: أولًا: سيدي القس تنتهي سورة الطلاق عند الآية 12. ولا توجد سورة في القرآن اسمها الطلاق بآيات من 13 إلى 17. ما رأيك سيدي القس؟!
القس: (وقد اكفهر واحمر وجهه خجلًا) صديقي الشيخ، العزيز زيد! أقدم لكم خالص أسفي فقد وضعني السيد عماد في حرج بالغ. وهذا دليل على أنه لا يقرأ ولا يبحث عن الحقيقة. نعم. نعم. إنني أعتذر لإخواني المسيحيين أيضًا عن هذا الحرج. إن السيد عماد لا يتكلم، بل يتكلم الآخرون من خلاله. فهو بوق ومخلب، ليس إلا.
الشيخ: ولشهادتك التي نعتز بها سأشرح الفرق بين النوعين: كيد الله، وكيد إبليس. وهما هما: مكر الله، ومكر إبليس:
1- الَّذِينَ ءَامَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا(76) (النساء)
إن مكر الشيطان ضعيف فجاهدوا في سبيله الله ولا تخافوا غيره. (أي غير الله يا سيد عماد)
2- {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا. وَأَكِيدُ كَيْدًا. فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا} (15 - 17) سورة الطارق
إن الذين كفروا يمكرون مكرًا سيئًا لن هدفهم نصر الباطل ودحض الحق، وأنا الله أمكر المكر الخير، فأفسد خططهم وأتم نوري ولو كره الكافرون.
3- {وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} (183) سورة الأعراف
إن الله يمهل الكافرين ويصبر على جهلهم عسى أن ينتهوا. ولكنهم مستمرون في مكرهم وكيدهم الشرير، ألم يعلموا ان مكر الله وكيده أقوى من خططهم؟! يا لجهلهم بربهم وبأنفسهم؟!
4- {فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى} (60) سورة طـه
5- {فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى} (64) سورة طـه
6- {وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى} (69) سورة طـه
آيات توضح الفرق بين كيد الله، كيد الذين كفروا. هم يخططون إعلاء كلمة الباطل. والله يريد إعلاء كلمة الحق من خلال مبدأ الحرية. والآيات الآتية تدور في نفس السياق وتؤكد نفس المعنى:
7- {وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ} (70) سورة الأنبياء
8- {فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ} (25) سورة غافر
9- {أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ} (42) سورة الطور
القس: إذن! أقسم بالرب لنتوقفن الآن وأذهب بكما في فسحة قصيرة وبسيطة والطعام والشراب على حسابي. هيا بنا فسيارتي أمام بيتك يا شيخ كما تعرف وجاهزة لذلك. هيا بنا!
01-31-2005, 10:39 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس - بواسطة zaidgalal - 01-31-2005, 10:39 PM
حوار حول شخصية إبليس في الكتاب المقدس - بواسطة ضيف - 02-06-2005, 02:18 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خرافات الكتاب المقدس الجواهري 87 22,722 09-16-2013, 12:35 PM
آخر رد: ابانوب
  حوار حول مسيلمة الكذاب فارس اللواء 0 698 04-28-2013, 09:10 AM
آخر رد: فارس اللواء
  هل المسلم يستطيع ان يحكم على الكتاب المقدس بانه محرف coptic eagle 57 8,620 02-07-2013, 09:47 AM
آخر رد: الصفي
  الاقتبسات الاسلاميه من الكتاب المقدس coptic eagle 59 13,969 09-20-2012, 11:51 PM
آخر رد: coptic eagle
  - ((( حوار عام مفتوح ))) - الفكر الحر 128 25,644 09-17-2012, 07:38 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 9 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS