{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
عزيزي المؤمن: مصيرك النار
وضاح رؤى غير متصل
ممنوع 3 أيام

المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
مشاركة: #18
عزيزي المؤمن: مصيرك النار
للزعيم رقم صفر

Array من هو صاحب الفكره و من هو القادر على ان يهب تلك الاجرام هذا الكم الهائل من الطاقه لتتحرك ؟ مع العلم ان كل تلك الاجرام لا تزيد عن كونها جماد غير واعى يعنى لا تتخذ قرارها بنفسها و لا تستطيع تغيير نفسها و لا تعديل وضعها بل هى خاضعه لقوى و علاقات ....فما هو مصدر كل تلك القوى القادره على إخضاع هذه الاجرام
[/quote]

خلق بدون خالق .
(مداخلة كتبتها في موضوع نوقش بساحة فكر حر)

---------------------------
الأديان بمختلف أسواقها تصور لنا إله أبدي ! أي إنه وجد لفترة لا نهائية ممتدة وانه سيتابع وجوده حتى مدة لا نهائية في المستقبل

لكن : ما الذي كان يفعله الإله قبل أن يخلق العالم ؟ ولماذا خلقه في لحظة معينة من الزمن على أساس أن العلم وصل لمدة الخلق ولماذا هذه اللحظة من الزمن بدلا من لحظة أخرى ؟ وإذا كان قد اكتفى بالبقاء حتى الأبد من دون عالم ، فما الذي جعله "يقرر" ويخلق العالم!

كلها طبعا لا يستطيع الإنسان الذي أخترع الالهه أن يجيب عليها ؟

لكن العلم أجاب بعكس الإنسان البدائي الذي صور الإله بأنه آلة ضخمة جداً أطلق حركتها ، فالأساطير الإلهية تفترض وجود الشيء المادي والكيان الإلهي في وقت واحد !

لكن الحقيقة هي أن العالم في الواقع يتوسع وأن مجراته ينفر من بعضها من بعض فكان هذا أساس نظرية الانفجار الكبير ، فالعالم اذا وجد فجأة في إثر انفجار هائل منذ ما يقرب من 15 مليار نسمة

لكن بعض المؤمنين يحاولوا تسويغ تلك النظرية حصريا لإلههم ، و كأن هذا الإله (مهندس أضواء) أو (ألعاب نارية) يشعل الفتيل لكي يضرم الانفجار العظيم ثم "يستريح" لكي يراقب المشهد المسرحي ، ثم يقولون أن (الإله خلق العالم!) فهذا يعني أن إلههم وجد لهذا الغرض فقط !

ما افهمه أن الكون ليس بحاجة لخالق – فمهما كان المنطق المستخدم لتبرير ضرورة وجود إله ، فإنه ممكن يطبق وبالقوة نفسها بل مع مزيد من كسب البساطة (أي التخلص من كل فرض زائد لا نفع فيه) على الكون نفسه.

من هنا يجب علينا أن يستنتج العقل أن الاستسلام بوجود الكون كواقع خام .. أسلم بإله كواقع خام .

لكن سيأتي لنا مؤمن ويتساءل إذا كان جوهر المسألة في أصل الكون هي الإنفجار العظيم يبدو حادثا بلا سبب فيزيائي ؟ وهذا أمر يعد مناقضا لقوانين الفيزياء !!

الحل هنا هو "الميكانيك العمومي" وهذا ينحصر عمله في الذرات والجزيئات والجسيمات ما دون الذرة .

إن ميكانيك الكم هنا بإضعافه بين السبب والنتيجة يعطينا طريقة ماهرة للتغلب على مشكلة أصل الكون نستنتج هنا عملية ( خلق بدون خالق)

و حين يتساءل الإنسان عن أصل الكون بطريقة علمية تكون الإجابة العلمية هي : إنه في لحظة محدودة من الماضي ، انحصر عالم المكان والزمان والمادة في حدود شذوذ زمكاني لذلك لم يكن ظهور الكون إلى الوجود ممثلاً بظهور المادة المفاجئ فحسب بل بظهور المكان والزمان أيضاً.

فالبعض يتساءل : أين حدث الانفجار العظيم ؟ ستكون الإجابة العلمية وحدها إن الانفجار لم يحدث في نقطة من المكان أطلاقا ، لأن المكان نفسه ظهر إلى الوجود مع الانفجار العظيم ، والصعوبة نفسها تتكرر مع السؤال : ما الذي حدث قبل الانفجار العظيم ؟ الجواب هو لم يكن هنا ((قبل)) لأن الزمان نفسه بدأ عند الانفجار العظيم .

أمامنا برهان آخر إذا افترضنا أن هناك إله هي التأكد من إنه وحيد ، فطبيعته لا يمكن أن يكون شيئا اخر ، ولكن إذا كانت طبيعة الإله تتحدد بلزوميته فهل كان من الممكن أن يختار خلق كون آخر ؟ لم يكن بذلك إلا إذا كان خياره غير عقلاني على الاطلاق بل كان مزاجيا .

فلو كان الاله بالفعل مكتفيا ذاتيا كما تتطلب بديهية (قابلية الفهم) منه ذلك فكيف يمكن له أن يخلق عالما على الاطلاق ؟ لو فعل ذلك لكان عملا اعتباطيا لا معنى له ، وبالمقابل اذا كان الإله بالفعل لازما وغير متحول فكيف يمكن أن تكون له إرادة حرة ، إذا أن كل ما يفعله يجب أن يفعله لزوما دون أية إمكانية للتغير / إنها المشكلة ذاتها أما أن افعال الإله لازمة وبالتالي فهي ليست حرة أو انها حرة و بالتالي اعتباطية

فإذا كان الإله خالق عالم جائز أو سببه فيجب أن يكون جائزا و مؤقتا ، ولكن اذا كان الإله كائنا لازما فان كل ما يسببه يجب أن يكون نتيجة حاصلة لزوما وبلا تبديل ، وعلى هذه الصخرة تتحطم تأويلات المذاهب الإلهية

فمتطلب قابلية التفسير يقتضي وجود كائن أبدي ولا زم وغير متحول ، لكن الخلق الالهي يتطلب إلها مؤقتا وجائزا يتفاعل مع الخلق وهو لذلك غير مكتف ذاتيا

وكيف يمكن لكائن لازم وغير متغير أن تكون لديه القدرة على فعل أي شيء ، فهو لكونه لازما لا يمكنه فعل أي شيء غير ما يفعله وهو لكونه ثابت لا يمكنه فعل أي شيء جديد و أصيل

واقول هنا : أن الكائن ليس بحاجة لأن يكون قد خلق أي كون كما إنه ليس بحاجة لأن يكون قد خلق هذا الكون إذ كيف يمكن لكائن لازم أي يكون حرا بأي وجه ؟

فالمؤمنين حين يقولوا أن هناك إله خلق العالم وهو حر تماما أي على غرار ما يصور لنا العالم خبرتنا بالجائز أو غير اللازم إنه فعل ذلك وأن الخالق متحد مع جوهره الابدي الذي هو لازم كل الوجود وليس جائز ، فمعنى هذا أننا في تناقض محير بين خلق لازم كلية لعالم مخلوق جائز تماما !!
--------------------------
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-01-2007, 03:50 PM بواسطة وضاح رؤى.)
10-01-2007, 03:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 09-29-2007, 06:40 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ADAM - 09-29-2007, 09:10 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 09-29-2007, 11:04 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 09-29-2007, 08:50 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 09-29-2007, 08:53 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة abdeen - 09-30-2007, 01:26 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة طنطاوي - 09-30-2007, 02:07 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 09-30-2007, 03:10 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 09-30-2007, 04:46 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-01-2007, 07:31 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 10-01-2007, 02:25 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 10-01-2007, 02:36 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة وضاح رؤى - 10-01-2007, 03:47 PM
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة abdeen - 10-02-2007, 12:44 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-02-2007, 05:58 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة بهاء - 10-02-2007, 05:35 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-03-2007, 12:21 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-03-2007, 12:49 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 10-03-2007, 04:28 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-03-2007, 05:53 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-03-2007, 11:31 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة abdeen - 10-04-2007, 01:06 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-04-2007, 01:44 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة abdeen - 10-04-2007, 08:46 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-04-2007, 12:23 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 10-04-2007, 12:28 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة Logikal - 10-04-2007, 12:35 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-06-2007, 05:11 AM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة abdeen - 10-06-2007, 07:26 PM,
عزيزي المؤمن: مصيرك النار - بواسطة ATmaCA - 10-07-2007, 02:04 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عزيزي المؤمن: القول بالسببية يقتضي القول بالجبرية read 16 4,034 05-08-2011, 05:42 PM
آخر رد: الــورّاق
  الدين .. بين المؤمن والملحد .. الــورّاق 15 4,123 05-03-2011, 01:32 PM
آخر رد: Descartes
  صديقي المؤمن بنظرية دارون هل تستطيع الاجابة على هذا السؤال Sinoatrial Node 47 15,698 10-21-2010, 02:20 PM
آخر رد: عابرون في كلام عابر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS