{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #22
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة .
الزملاء الأعزاء .
أرحب بكل المشاركين في هذا الشريط ، و كما يقولون البيت بيتك .
سأخصص هذه المداخلة للرد على المشاركة التي تفضل بها الزميل بني آدم ، شاكرا له تواصله و اهتمامه .
إنني من الذين لا يرون بأسا بتوثيق المعلومات و هذا لا يعيب الطرح بل يثريه ، فقط أثار تعجبي وجود قبطي رئيسا لأركان الجيش المصري أثناء حرب 1948 و هذا يتنافى مع معلوماتي أن الأقباط لم يمارسوا حياة الجندية كضباط سوى بعد معاهدة 1936 ، كما أحب أن أقول أني قرأت شهادة الصاغ – وقتها – كمال الدين حسين عن استشهاد أحمد عبد العزيز في معركة و كما نعلم كان كمال الدين حسين مساعدا له . و بالمناسبة أود تصحيح إسم المرشح القبطي لرئاسة الوزارة والذي رفض الوزارة تحت تأثير الضغط الشعبي ، ليكون يوسف وهبه باشا و ليس مجدي وهبه ، أما الشاب القبطي الذي أطلق عليه النار ليجبره على الإمتثال لإرادة قيادة التنظيم السري لثورة 1919 برفض تشكيل الوزارة في غياب سعد زغلول فإسمه الكامل مرقص عريان ،و قد قبض عليه و سجن حتى أفرج عنه مع تشكيل سعد زغلول لوزارة الشعب عام 1923 ، وامتد به العمر حتى توفي في منتصف الثمانينات من القرن الماضي ،و قد قدر لي أن أشهد جنازته في الكنيسة المرقصية بالعباسية ، وكانت الجنازة تجسيدا لروح الوحدة الوطنية المصرية ، وقد حضرها حشد كبير من الوفديين القدامى ، ومن أجل ذكرى مرقص عريان و شهداء ثورة 1919 و أفضل مافي التاريخ المصري من تراث و قيم أرفض الإخوان المسلمين و برنامجهم الذي يحيل تلك الوحدة الوطنية الرائعة إثما كبيرا و موالاة الذميين أعداء الله .
نعود إلى قضية الإخوان .
1- هناك خلاف كبير بين جمعية إجتماعية خدمية و بين التنظيم السياسي ، في الحالة الأولى يمكن أن نقارن الإخوان بالأسر المنتجة أو جمعيات رعاية الأيتام و الفقراء ، أما في الحالة الثانية فالمعايير التي يعول عليها سياسية جد مختلفة ، إن توظيف الإخوان نشاطهم الخدمي لصالح السياسة فهذا أشبه بتوظيفهم الدين لنفس الهدف ، هم في الحالتين يستغلون جهل الأغلبية و فقرها بشكل مغرض من أجل الوصول إلى أهداف سياسية .
2- أرى هناك مبالغة كبيرة في طرح نشاط الإخوان الخدمي ، فليس هم وحدهم من يقدم الخدمات، بل هناك كثيرون في مصر و الخارج ممن يقوم بذلك و كثير منهم جهات مسيحية ، هم أيضا ليسوا أبرز من يقوم بتلك الخدمات ، و لكنهم يتفردون بتوظيف خدماتهم لأغراض سياسية بحتة ، بل أيضا يوظفون كل الأنشطة الخدمية التي تقوم بها الجمعيات الخيرية الإسلامية و الملحقة بالمساجد كجهد إخواني .
3- لا اوافق على فكرة تفرد الإخوان بطهارة اليد ، لا .. هذه مجرد دعاية يحسنون إدعائها ، فالإخواني هو فرد من المجتمع له نفس خصائص الآخرين فمنهم الصالح و منهم الفاسد كغيرهم تماما و بنفس النسبة ،و هناك كثير من الفضائح المالية و الأخلاقية لقيادات إخوانية بارزة ، فهناك الشيخ الجليل أحمد أبو اسماعيل الذي كون ثروة طائلة من تجارة العملة – عندما كانت محظورة – و هناك فضيحة الشيخ الجليل الذي اشتكته إمرأة أنه كان يعاشرها مدعيا أنها زوجته فأكتشفت انه لم يتزوجها قط ،وهذه القضية تم إحتوائها بإجباره على الزواج منها في مكتب النائب العام و غيرها كثير جدا .
4- هناك مبالغات كثيرة حول دور الإخوان في حرب 1948 و لعل ما ذكرته الأخت نسمة ما يؤكد ذلك بالفعل ، رغم هذا لا أبخس بعض المنتسبين للإخوان وقتها حميتهم و حماسهم ، و لكنه حماس بلا جدوى بسبب ضعف القيادة و جهلها التام بالحرب .
5- نعود إلى المفيد .. يا عزيزي بداية هناك عدد من النقاط الهامة التي لم يحسم الإخوان موقفهم منها .. هذه النقاط لها أسبقية مطلقة عما عداها نظرا لدورها المركزي في الحضارة الإنسانية المعاصرة وهي : الموقف من الدولة المدنية - تطبيق الشريعة الإسلامية ( الفقه ) – تداول السلطة و التعددية السياسية – الحريات العامة و على رأسها حرية العقيدة - حقوق المرأة – موقف الأقليات الدينية – الموقف من قضية الجهاد (العنف ضد المخالف ) .بالرغم من مركزية هذه القضايا فهي تعتبر مناطق رمادية في خطاب الإخوان ، ولو تناولت كل قضية من القضايا السابقة لوجدنا تناقضات فجة في تصريحات قيادات الإخوان المسلمين حولها ، فعلى سبيل المثال هناك تناقض تام بين تصريحات صدرت عن قيادات إخوانية بشأن قضية في خطورة قضية المواطنة العامة ، فقيادي مثل عبد المنعم ابو الفتوح يؤكد على أن المسيحيين و المسلميين لهم نفس الحقوق و عليهم نفس الواجبات ، في حين يؤكد نائب المرشد العام محمد حبيب أنه يجب استثناء الأقباط من الترشيح لرئاسة الجمهورية و ينادي بفرض ضرائب إضافية على الأقباط !، بمثل هذه الإزدواجية يتعامل الإخوان مع القضايا المركزية التي لا يجب أن تكون في مناطق الظلال طويلا ، و هاهو البرنامج ينحاز لرؤية أشد العناصر أصولية و تعصبا داخل الإخوان .و سيكون التناقض أوسع كثيرا لو بحثنا عن مشترك يجمع الأحزاب الدينية الأخرى مع بعضهم البعض و مع الإخوان المسلمين .
عندما نتحدث عن الإخوان فلسنا نتحدث عن قوة سياسية ستعمل في إطار الدولة المدنية القائمة ،و لكننا نتحدث عن مشروع إنقلابي .. وهذه الحقيقة يجب أن تكون واضحة للجميع ، بغير ذلك سنخدع أنفسنا .
و اسلموا جميعا لكل تقدير .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-03-2007, 05:23 PM بواسطة بهجت.)
10-03-2007, 05:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
برنامج مهدي عاكف لحكم المحروسة . - بواسطة بهجت - 10-03-2007, 05:22 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
Rainbow مهدي وينك؟ Narina 4 984 10-20-2011, 10:59 PM
آخر رد: Narina
  برنامج الأتجاه المعاكس وحلقه عن دور ايران التخريبي والتأمري والعلاقات الايرانية الأمريكية thunder75 5 2,060 04-16-2009, 03:21 AM
آخر رد: أندروبوف
  لماذا حذفت الجزيرة برنامج الاتجاه المعاكس على اليوتيوب حلقة الثلاثاء 9 كانون أول ... بسام الخوري 7 4,809 12-11-2008, 07:37 PM
آخر رد: بسام الخوري
  من يصلح لحكم مصر ؟؟؟؟ حسن سلمان 22 3,897 06-23-2008, 08:39 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  الاستاذ صلاح المختار ضيف برنامج الاتجاه المعاكس يوم الثلاثاء الحالي 25/3/2008 thunder75 40 6,322 03-27-2008, 10:26 PM
آخر رد: maryam

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS