رسائل أخوان الصفاء -هويَّتها ومحتواها
الهوامش
[1] حول اشتقاق اسم "أخوان الصفاء" انظر: أبو نصر السراج الطوسي، كتاب اللمع (لندن، 1914)، ص 26.
[2] ابن القفطي، أخبار الحكماء (القاهرة، 1326)، ص 58-63. وانظر: ظهير الدين البيهقي، تتمة صيوان الحكمة (لاهور، 1351)، ص 21.
[3] من مخطوط تاريخ الحكماء للشهرزوري، نقلها جلال الهمائي، غزالي نامة (طهران، 1936)، ص 35.
[4] التوحيدي، رسالة في الصداقة والصديق (القسطنطينية، 1301)، ص 31-33.
[5] المصدر السابق.
[6] S. Lane-Polle, Studies in a Mosque, 2nd ed. (London, 1893), pp. 193-194.
[7] حول مناقشة مختلف هذه الآراء، انظر:
A.L. Tibawi, “Ikhwān as-Safā and their Rasā’il,” Islamic Quarterly, 2: 28-64 (1955).
[8] A. ‘Awa, L’esprit critique des Frères de la Pureté : Encyclopédistes arabes du IVe-Xe siècles (Beyrouth, 1948), p. 48.
[9] بعض الإسماعيلية يطلق عليها اسم "القرآن بعد قرآن". انظر:
A. Tamir, La Réalité des Ikhwān as-Safā wa Hullān al-Wafā’ (Beirut, 1957), p. 17.
[10] V.A. Ivanov, The Alleged Founders of Ismailism (Bombay, 1946), p. 146.
[11] A. Tamir, La réalité…, p. 8.
وهذه الفلسفة هي بالحقيقة الفلسفة الإسماعيلية التي بذر بذورها أخوان الصفاء. انظر أيضًا مقدمة عارف تامر التي عقدها على رسالة جامعة الجامعة (بيروت، 1959)، ص 1-58، حيث يوضح حقيقة أن عدد الرسائل الـ52 هو القيمة العددية لاسم مؤلِّفها عبد الله بن محمد؛ كما يناقش زكي باشا في مقدمته لطبعة القاهرة (1928) من الرسائل الأصل الإسماعيلي لهذه الرسائل. راجع أيضًا:
H.F. al-Hamdani, “Rasā’il Ikhwān as-Safā in the Literature of the Ismaili Taiyibi Da‘wa,” Der Islam (Berlin), 20: 291 ff. (1932); “Ikhwān as-Safā and their Rasā’il,” Islamic Quarterly, 2: 33 (1955); “The Idea of Guidance in Islam,” Islamic Quarterly, 3: 148 (1956).
[12] L’esprit critique…, p. 49.
[13] F. Dieterici, Die Philosophie der Araber im X. Jahrhundert, vol. II (Leipzig-Berlin, 1958-1891).
[14] Dieterici, Die philosophie der Araber, Vol. III: Makrokosmos (1876).
[15] G. Flügel, “Über Inhalt un Verfasser der arabischen Encyclopädie,” Zeitschrift der deutschen morgenländischen Gesellschaft, 13: 1-43 (1859).
[16] E.G. Browne, Literary History of Persia, I (London, 1909), p. 292.
[17] R.A. Nicholson, Literary History of the Arabs, (London, 1956), p. 370.
[18] M. Asin Palacios, El origina arab de la disputa del asno contra Fra Anselmo Turmeda (Madrid, 1914), p. 11.
[19] S. Pines, “Some Problems of Islamic Philosophy,” Islamic Culture, 11: 71 (1937).
[20] يعرِّف ماسينيون بالقرامطة على أنهم: 1: حركة إصلاحية عامة قامت في القرن الثالث، وانتهت بإنشاء الدولة الفاطمية في العام 297/910، و2: جماعة من الأعراب والنبط من جنوب ما بين النهرين، تجمعوا بعد حرب الزنج. انظر:
L. Massignon, « Esquisse d’une bibliographie Karmate », in Essays Presented to E.G. Browne (Cambridge, England, 1922), pp. 329 ff.
[21] P. Casanova, « Notice sur un manuscrit de la secte des Assassins », Journal Asiatique (1898), pp. 151-159.
[22] يعتقد غولدتسيهر أن الرسائل كانت مصدرًا هامًّا استقت منه الإسماعيلية الشيء الكثير. انظر:
I. Goldziher, Le dogme et la loi de l’Islam (Paris, 1920), p. 202.
[23] يقارن ماكدونالد الأخوان بالمحافل الماسونية، وينسبهم إلى القرامطة. انظر:
D. MacDonald, The Development of Muslim Theology, Jurisprudence, and Constitutional Theory (New York, 1903), p. 188.
[24] Lane-Poole, Studies in a Mosque…, p. 186.
[25] وينسب ماسينيون الأخوان إلى القرامطة أيضًا. انظر:
« Esquisse d’une bibliographie Karmate », p. 329.
[26] يرفض إيفانوف وجود جماعة العلماء من البصرة رفضًا قاطعًا، انظر:
Ivanov, The Alleged Founders of Ismailism, pp. 146-147.
بل إنه يعتقد أن الرسائل قد كُتِبَتْ تحت رعاية فاطمية. انظر كتابه:
A Guide to Ismaili Literature (London, 1933), p. 31.
[27] M. Stern, “The Authorship of the Epistles of the Ikhwān as-Safā,” Islamic Culture, 20: 367-372 (1946).
[28] انظر:
H. Corbin, « Rituel sabéen et exégèse ismaélienne du rituel », Eranos Jahrbuch, 19 : 187 (1950).
[29] أخوان الصفا، الرسائل (القاهرة، 1928) ج 4، ص 218.
[30] انظر:
M. von Horten, Die Philosophie des Islam (Munich, 1923), p. 261.
[31] Tj. de Boer, The History of Philosophy in Islam, trans. E.R. Jones (London: Luzac & Co., 1933), p. 95.
وانظر أيضًا:
A.L. Tibawi, “Jamā‘ah Ikhwān as-Safā,” Journal of the American University of Beirut (1930-1931), p. 14; Dhabihallah Safa, Ikhwān al-Safā (Teheran, 1930), p. 13.
[32] من الواجب عدم الأخذ بهذه الأعمار حرفيًّا؛ إذ إن هناك الكثير من الحكماء ممَّن بلغوا أعلى الدرجات قبل أن يبلغوا الخمسين من العمر.
[33] الرسائل، ج 4، ص 119 وما يليها. وانظر:
‘Awa, L’esprit critique…, pp. 261-263.
[34] A.L. Tibawi, “Jamā‘ah Ikhwān as-Safā,” p. 60.
[35] الرسائل، ج 4، ص 85.
[36] طه حسين، مقدمة الرسائل، ص 8.
[37] يرى جلال الهمائي أنه كان لهدفهم وجهان: الأول، تطهير الشريعة من أدرانها عن طريق ربطها بالفلسفة، والثاني، تلقين الحقائق الفلسفية الأساسية بالعودة إلى المصادر الأصلية (غزالي نامه، ص 82).
[38] حول معاني كلمة "ناموس" انظر الموسوعة الإسلامية، مادة "ناموس".
[39] الرسائل، ج 3، ص 324.
[40] المصدر السابق، ج 1، ص221.
[41] رسالة الجامعة، بتحقيق ج. صليبا (دمشق، 1949)، ج 1، ص 101.
[42] كان لهذا المفهوم صدى في كتابات بعض الحكماء الفرس من أتباع السهروردي، ومنهم مير داماد وملا صدرا الشيرازي، بعد ذلك بعدة قرون.
[43] أخوان الصفاء، "تداعي الحيوان على الإنسان"، بترجمة بلاتس Platts (لندن، 1869)، ص 202.
[44] الرسائل، ج 4، ص 301-302. وانظر أيضًا:
Corbin, « Rituel sabéen… », Eranos Jahrbuch, 19: 208 (1950).
[45] حول التمييز بين الإسلام والإيمان والإحسان في المفهوم الصوفي انظر:
F. Schuon, L’œil du cœur (Paris, 1950), pp. 150-156.
[46] Corbin, « Rituel sabéen… », pp. 210-211.
[47] Tibawi, “The Idea of Guidance…,” Islamic Quarterly, 3: 148 (1956).
[48] حول تاريخ كتابة الرسائل، المرجَّح أنه القرن الرابع الهجري، انظر:
P. Casanova, “Une date astronomique dans les épîtres des Ikhwān as-Safā,” in Journal Asiatique, 5 : 5-17 (1915).
[49] Lane-Poole, Studies in a Mosque, p. 191.
[50] Muhammad Taqui Danishpazhuh, “Ikhwan-i Safa,” Mihr, 8: 610 (1931).
وانظر أيضًا:
Tibawi, Jama’ah Ikhwān as-Safā, chap. XI.
[51] حول تصنيف الرسائل وزمن انتشارها انظر:
Lane-Poole, Studies in a Mosque, p. 192 & ‘Awa, L’esprit critique…, pp. 314 ff.
[52] انظر:
Ivanov, A Guide to Ismaili Literature, p. 31.
[53] حول وصف عقائد الفيثاغورية عن الأعداد انظر:
K.S. Guthrie, Pythagoras Source book and Library (Yonkers, N.Y., 1920).
[54] الرسائل، ج 1، ص 24.
[55] المصدر السابق، ج3 ، ص 201.
[56] Karus, Jābir ibn Hayyān, Introduction to vol. I, p. IXIV.
[57] انظر الترجمة في:
Sylvestre de Sacy, « Le Livre du secret de la créature par le Sage Bélinous », Notices et extraits des manuscrits, 4 : 107-168 (1798).
ويسمَّى هذا الكتاب بالعربية كتاب سر الخليقة لبالينوس.
[58] Karus, Jābir ibn Hayyān, Introduction to vol. I, p. XXXVII.
[59] حول العلاقات العددية المختلفة التي استخدمها كلٌّ من جابر وأخوان الصفاء، انظر المصدر السابق، ج 2، ص 199 وما يليها.
[60] كان الأخوان واعين للتراث العلمي والفلسفي الذي وُجِدَ قبلهم بفترة طويلة. انظر: أخوان الصفاء، "تداعي الحيوان على الإنسان"، ص 133-134.
[61] ‘Awa, L’esprit critique…, pp. 306 ff.
[62] الرسائل، ج 4، ص 106.
[63] شكَّلتْ الروح التي درس بها أخوان الصفاء العلوم الطبيعية، والأسلوب الديني الذي اتَّبعوه في معاملة الطبيعة كمجال غير منفصل عن التنزيل، أساسًا اتُّبِعَ طوال العصور الوسطى. انظر:
R. Alleau, Aspects de l’alchimie traditionnelle (Paris, 1955), p. 29.
[64] سيتم استخدام كلمة "عقل" بمعناها الشامل، باعتبارها ملكة تتخطَّى الحدود الفردية.
[65] "الإنسان عالم صغير [...] مختصر من العالم الكبير." رسالة جامعة الجامعة، الفصل الرابع.
|