{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الأن والأن أيقنت ان الملحد لايفكر
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #69
الأن والأن أيقنت ان الملحد لايفكر
Array
عزيزى طارق القداح ...

تسطيح وتبسيط ؟؟
اين التسطيح والتبسيط؟؟
[/quote]

أنا لم أقل ذلك، قلت كان يمكنني أن أقوله ولم أفعل، أي أن التعميم سهل، هذه هي الفكرة فهل وضحت؟ (f)

Array
عندما اقول لك ان اى سبب وراءه مسبب فهذا تبسيط وتسطيح؟؟
[/quote]

لا ربما ليس تسطيحاً ولكنه غير صحيح، كل معلول له عله، وليس كل سبب له مسبب، لفظ "مسبب" يحيل إلى قوة عقلية، ومسلمة السببية ناتجة عن التجربة من خلال سلسلة الأسباب والنتائج، أي نرى نتيجة فنجد أن حدثاً ما كان علتها وسبقها زمنياً، هذا ما سلمت به العلوم الفيزيائية بشكل من الأشكال. أما المسبب فهو اشتقاق منها يصح على بعض الحالات (البشرية أو الحيوانية أحياناً)، بينما أغلب الحالات في الطبيعة لا يسبقها مسبب عاقل أو حي.

Array
عزيزى اذا شككت فى هذا المبدأ فعليك ان تشكك فى نفسك .
ولكنا شككنا فى كل العلوم التجريبية التى خلقها ربنا !
[/quote]

هذا المبدأ بكل الأحوال ينطبق على الجزء، وما ينطبق على الجزء لا يعمم على الكل، في الفيزياء هناك مبدأ أهم من السببية (وهي ليست بديهية بينما مبدأ ضروري فقط)، المبدأ هو إهمال أي مبدأ لا فائدة وطائل منه وغير قابل للتحقق منه.
يعني أنت تريد أن تعمم العلة والمعلول على الكون، للقول بأن للكون ذاته علة، ولكن هل لدينا عدة أكوان نخضعها للملاحظة والمراقبة ونقارن بينها لنستنتج هكذا استنتاج؟
وحتى لو استنتجناه فهو خارج عن منظومتنا التي نستطيع دراستها، فهو مبدأ لا طائل منه في هذه الحالة لأنه لا يمكننا لا عقلياً ولا علمياً التحقق منه بالتجربة، كما أنه بكل الأحوال لا يفيدنا بمسألة وجود الله، ولوسلمنا به وأسقطناه على الكون، بل يفيد فقط بالقول أن للكون ذاته علة تسبقه، ونحن غير قادرين على تحديد ماهية هذه العلة (ضمن قدراتنا العلمية في يومنا هذا). ولا يمكن فهم عدم وجود علة تسبق أيضاً هذه العلة (التي لا نعرف ماهيتها أساساً) .. الخ
إذاً علمياً مبدأ وجود علة للكون أمر لا طائل منه، لأنه بكل بساطة غير قابل للمراقبة والتجربة والاستنتاج.
أخيراً النماذج العلمية البحتة (الرياضية، حيث تنقسم العلوم لتجريدية بحتة، وتجريبية تطبيقية) لا تؤمن بالسببية لأنها لا ترى أي سبب رياضي (إذاً منطقي) يحول دون انعكاس الأثر والمؤثر. يمعنى آخر هناك نموذج رياضي ممكن لكون لا سببية فيه، أي أن خارج الكون وخارج ملاحظة وتجربة الإنسان لا مانع رياضي لانعدام السببية ذاتها.

خالص تحياتي
(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-26-2007, 10:02 PM بواسطة ابن سوريا.)
10-26-2007, 09:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الأن والأن أيقنت ان الملحد لايفكر - بواسطة ابن سوريا - 10-26-2007, 09:59 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الملحد ريتشارد داوكنز مع حاخام تحول الى الاسلام !!! الفكر الحر 6 3,302 10-01-2011, 02:37 AM
آخر رد: الحوت الأبيض
  من أصح فكريا الملحد أم اللاديني ؟؟؟ مؤمن مصلح 30 7,873 04-21-2011, 09:40 PM
آخر رد: أنا_بذاتو
  الزميل الملحد كيف ترد على هذه العبارة مؤمن مصلح 6 2,357 10-28-2010, 11:03 PM
آخر رد: saroon84
  قصة الامام الصادق عليه السلام مع الملحد ... !!! شيعي رافضي 31 8,058 10-27-2010, 04:56 PM
آخر رد: AmandaFi
  الزميل الملحد هل ترغب بحسم الحوار معي حول إحتمالية وجودالخالق مؤمن مصلح 3 1,537 10-18-2010, 08:17 PM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS